Reading Time: < 1 minute

أطلقت الهيئة السعودية للفضاء المعسكر التدريبي الصيفي «انطلق للفضاء»؛ الذي يهدف إلى تأهيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في علوم وتقنيات الفضاء خلال 14 يوماً؛ تتضمن دورات ومشاريع تطبيقية، وذلك ضمن مساعي الهيئة لإعداد رواد فضاء ومهندسي المستقبل واستقطاب المتميزين للانضمام لمختلف تطبيقات الفضاء عبر برامج تدريبية نوعية.

وأوضحت الهيئة أن برنامج «انطلق للفضاء» يركز على ربط المقررات الدراسية لمادتي الرياضيات والفيزياء في المرحلة الثانوية بعلوم الفضاء، فيما يهتم بتقديم تجربة التعليم التطبيقي بالممارسة على مدى 30 ساعة تدريبية وبواقع 3 ساعات يومياً عبر مختصين في علوم الفضاء.

وبينت الهيئة أن البرنامج يهدف إلى تعزيز دور الهيئة السعودية للفضاء في قطاع الفضاء والمساهمة في تطوير القدرات البشرية في القطاع، ورفع وعي الطلاب والمجتمع بأهمية علوم وتقنيات الفضاء وتعزيز المشاركة المجتمعية بأنشطته، بالإضافة إلى تحفيز الطلاب على التخصص في المجالات التطبيقية والهندسية التي تختص بعلوم وتقنيات الفضاء.

كما حددت الهيئة عدداً من الشروط للانضمام للبرنامج؛ منها أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية، وأن يكون من المسجلين حالياً في الصف الثاني أو الثالث الثانوي «المسار العلمي»، بالإضافة إلى اجتياز اختبار القبول الخاص بالمعسكر، لافتةً إلى أنه عند انتهاء المعسكر واجتياز التقييم، سيحصل المشاركون على شهادة إنجاز معتمدة من الهيئة السعودية للفضاء.

يُذكر أن الهيئة السعودية للفضاء أُطلقت في مطلع الشهر الجاري؛ أوَل برنامج سعودي للابتعاث الخارجي منتهٍ بالتوظيف في مجال الفضاء، ويتيح فرصاً تعليميةً نوعيةً للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات ذات العلاقة بعلوم الفضاء في أبرز 30 جامعة حول العالم، وذلك ضمن إطار التطوير الشامل الذي يشهده قطاع الفضاء في المملكة.