Reading Time: < 1 minute

حصد تطبيق «تأكد»؛ الذي طورته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، جائزة أفضل مشروع مبتكَر يستخدم التقنيات الذكية لخدمة كفاءة الطاقة في مسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة؛ وجاء ذلك خلال الاحتفالية الافتراضية التي نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

تأتي الجائزة كنتاج للتعاون والتكامل المثمر مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة الشريك الاستراتيجي للهيئة في هذا المجال، وتعكس جهود المملكة العربية السعودية في التحول الرقمي، والاستفادة من التقنيات الحديثة في تعزيز سبل الحفاظ على البيئة، ورفع مستويات كفاءة الطاقة واستخداماتها، وتمكين المستهلك من المشاركة الفعّالة في الجهود الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة.

ويعد تطبيق تأكد أداةً تقنيةً متطورةً تساعد المستهلكين على التحقق من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة في الأجهزة المنزلية المختلفة، والمقارنة فيما بينها من حيث كفاءة الترشيد وغيرها من المزايا، ويعمل التطبيق من خلال استخدام خاصية المسح للباركود لمنتجات علامة الجودة والكيو ار كود لملصقات كفاءة الطاقة، وأيضاً من خلال استخدام خاصية البحث والمقارنة عن المنتجات.

ويضم التطبيق إلى جانب مجال كفاءة الطاقة، عدداً من المزايا الأخرى؛ مثل التحقق من صحة علامة الجودة السعودية على المنتجات المختلفة، وقراءة بيانات بطاقة ترشيد استهلاك المياه، إلى جانب الاستعلام عن السيارات المستوردة المستعملة.

يُذكر أن تطبيق تأكد حصل في عام 2018 على جائزة الخليج لتجربة العملاء «Gulf Customer Experience Awards»، عن فئتيّ أفضل استخدام حكومي رقمي، وأفضل استخدام لتطبيقات الهاتف المحمول؛ وذلك خلال الحفل الذي أقامته جمعية المهنيين لتجربة المستخدمين «CXPA» في مدينة دبي.