النسخة الرابعة من المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي تنطلق في فبراير

2 دقيقة
النسخة الرابعة من المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي تنطلق في فبراير
حقوق الصورة: المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تنطلق فعاليات المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي (AFSMC) في نسخته الرابعة في الفترة الواقعة بين 5 و6 من فبراير/شباط 2024 في جامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، تحت شعار "من البحث إلى المشاركة: تعزيز التواصل"، لاستضافة الأطراف المعنية لتعزيز مجال الإعلام والاتصال العلمي في العالم العربي.

المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي: الحدث الأكبر من نوعه 

المنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي هو الحدث الأكبر من نوعه، ويضم الأطراف المعنية كافة لتعزيز مجال الإعلام والاتصال العلمي في العالم العربي، ويُعدُّ الحدث الأول من نوعه باللغة العربية. أُطلق عام 2020 وحقق نجاحاً في سنواته الثلاث الأولى. 

يستهدف المنتدى الأطراف جميعهم المهتمة بمجالات الإعلام والتواصل العلمي في العالم العربي، بمن فيهم الصحفيون العلميون، والباحثون والعلماء، والعاملون في مجالات الإعلام والتواصل العلمي، إلى جانب المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بالإعلام والتواصل العلمي، والطلاب الجامعيين في مجالات الإعلام والصحافة والعلوم، ورواد الأعمال، وصانعي القرار. يمكن للجميع الاستفادة من الفعاليات والجلسات المقدمة في المنتدى لتبادل الأفكار والخبرات من أجل مستقبل أفضل للإعلام والتواصل العلمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تنطلق النسخة الرابعة من المنتدى بين الخامس والسادس من فبراير/شباط 2024، وستستضيف كلية الاتصال في جامعة الشارقة الأكاديميين والصحفيين والباحثين والمتواصلين بالعلوم. وستتنوع فعاليات وجلسات المنتدى بين فعاليات تقام في حرم جامعة الشارقة، وأخرى افتراضية تقام بالكامل عبر الإنترنت تحت شعار "بين البحث والمشاركة: تعزيز التواصل".

يَعِد المؤتمر الرابع للمنتدى برحلة استكشاف وتبادل للمعرفة وحلول تعاونية لتعزيز التواصل العلمي في المنطقة العربية. وسيشارك فيه أكثر من 1400 شخصاً ذكوراً وإناثاً من أكثر من 25 بلداً، وأكثر من 520 مؤسسة، وسيتحدث فيه أكثر من 150 متحدثاً في أكثر من 100 موضوع.

يضم المنتدى مجموعة متنوعة من الشركاء من مختلف الجهات، بما في ذلك المؤسسات الحكومية والمراكز البحثية ووسائل الإعلام. ويساهم هؤلاء الشركاء في دعم أهداف المنتدى في تعزيز دور الإعلام والتواصل العلمي في العالم العربي، ومن أبرزهم "مجرة" التي تسعى لإحداث تغيير جذري في واقع المحتوى العربي على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: صحوة البحث العلمي: خطوات واعدة في الدول العربية نحو العلم

الحوار والتواصل العلمي: أهم أهداف المنتدى 

المنتدى مناسبة مهمة تهدف إلى بناء حوار ثري بين العاملين في قطاع البحث العلمي والتواصل العلمي، ويسعى إلى كسر الحواجز بين الباحثين والمتواصلين بالعلوم، وتزويدهم بالأدوات والتقنيات اللازمة للتواصل بشكلٍ فعّال والوصول بنتائجهم إلى جمهور أوسع، كما يُسلّط المنتدى الضوء على الدور الحاسم الذي تؤديه وسائل الإعلام في سد الفجوة بين العلم والمجتمع.

ستستكشف الجلسات قوة الوسائط الإعلامية المتنوعة؛ بدءاً من الصحافة المطبوعة التقليدية، حتى استخدام الذكاء الاصطناعي المتطور في نشر المعلومات العلمية بطرق جذابة وسهلة.

ما فائدة حضور المنتدى؟

يمكن للراغبين التسجيل للزمالة عبر الرابط أو الحصول على التذاكر عبر الرابط، وسيتمكن المشارك من:

  • الحصول على محتوى المنتدى الحصري بالكامل لمدة عام حتى يتمكن من مراجعته من جديد في أي وقت يريد.
  • فرصة حضور فعاليات متنوعة؛ افتراضية وأخرى شخصية، ويختار المشارك طريقة الحضور التي تناسبه، وتحقق له التواصل والتفاعل الذي يسعى إليه.
  • الحصول على فرصة لبناء شبكة علاقات تسهم في تطور المشارك، وتمكّنه من التواصل مع نخبة من أهم وأبرز المحترفين، والاستفادة من خبراتهم المتنوعة.
  • تبادل الخبرات والمعلومات الإعلامية المتخصصة في العلوم.
  • حضور الورشات التدريبية واللقاءات الحصرية مع المتحدثين. 

اقرأ أيضاً: 18 شركة في قطاع الحياة والصحة ضمن قائمة فورتشن 500 العربية

فعاليات المنتدى

تشمل فعاليات المنتدى مجموعة متنوعة من الجلسات النقاشية وورشات العمل والجلسات التفاعلية التي تطرح مواضيع متنوعة.

يمكن للمهتمين بمجالات الإعلام والتواصل العلمي الاستفادة من هذه الفعاليات والمشاركة فيها، واستكشاف استراتيجيات مبتكرة للترويج لنتائج الأبحاث عبر مختلف منصات الاتصال، وسيتمكن من تقديم أسئلة وأجوبة ومشاركة المعلومات والمعرفة عن المجالات المتاحة في المنتدى.