Reading Time: 3 minutes

أصبح بإمكانك زيارة واستكشاف معالم أي مكان في العالم في منزلك، وأنت مسترخٍ على أريكتك، بفضل الأدوات التقنية الحديثة. لقد تطورت أدوات التجوال الافتراضية كثيراً في العقدين الأخيرين، ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى جهود شركة جوجل في توفير خرائط لجميع أماكن الأرض للعامة مجاناً. يتيح عملاق البحث إمكانية تصفُّح تطبيق «جوجل إيرث» مباشرة من خلال المتصفح؛ حيث يحتوي على مزايا كثيرة تتيح لك استكشاف مختلف أرجاء العالم من الفضاء، كما تقدم جوجل تطبيق «ستريت فيو» على متصفحها أيضاً؛ والذي يتيح لك استكشاف المناطق المَحلية من خلال الصور الفوتوغرافية. كلا التطبيقين مجاني، وعندما تعرف كيفية استخدامهما، ستتمكن من الطيران حول العالم أسرع من أي طائرة.

استخدام «جوجل إيرث»

أُتيح تطبيق جوجل إيرث للعامة منذ أكثر من عقدٍ من الزمن، وما زال حتى الآن، ورغم إطلاقه كتطبيقٍ لسطح المكتب في البداية، إلا أنّ جوجل أتاحت الوصول إليه من خلال متصفحها كتطبيق ويب فيما بعد. يتيح لك التطبيق التجول في مختلف الأماكن عبر العالم في بيئةٍ تفاعلية ثلاثية الأبعاد.

البدء باستعراض التطبيق على الويب سهل للغاية، فبمجرد فتح صفحة التطبيق، سيكون لديك لديك خياران؛ النقر فوق زر «Launch Earth» لتظهر الكرة الأرضية وتبدأ بالتجول حول العالم، أو التمرير للأسفل ليأخذك التطبيق في جولةٍ افتراضية مُعدة مسبقاً لمواقع مميزة مختلفة. يأخذك الخيار الأخير إلى أماكن معينة من العالم في رحلةٍ استكشافية مع صورٍ توضيحية وشروحاتٍ مستفيضة عنها.

إذا ذهبتَ إلى الواجهة الرئيسية، فما عليك سوى النقر فوق زر البحث (أيقونة المكبرة)، واكتب المكان الذي تبحث عنه. بمجرد كتابة الاسم، سيقدم لك التطبيق خياراتٍ مختلفة إذا كانت هناك أماكن أخرى تحمل نفس الاسم أو ما يشابهها للاختيار بينها.

يوفر جوجل إيرث مناظر ثلاثية الأبعاد مفصلة للعديد من البلدات والمدن.

التنقل في البرنامج سهل جداً. جرب هذه الحيل:

  • انقر واسحب للتنقل.
  • لتقريب المشهد، استخدم عجلة تمرير الماوس، أو شريط التكبير والتصغير في أسفل الواجهة الرئيسية على اليمين.
  • اضغط باستمرار على مفتاح Shift، ثم انقر واسحب لإمالة المشهد أو تدويره.
  • اضغط باستمرار على Ctrl، وانقر واسحب لتغيير زاوية العرض.
  • يمكنك التبديل بين العرض ثنائي وثلاثي الأبعاد من خلال النقر على أيقونة تبديل طريقة العرض في الأسفل على اليمين.

يمكنك رؤية مدى دقة تفاصيل العرض ثلاثي الأبعاد للتطبيق عند التكبير إلى أقصى قدرٍ ممكن، خصوصاً في المناطق الحضرية، وكما هو الحال في تطبيق «جوجل ماب»، يمكنك النقر فوق أي اسم لتنبثق نافذة صغيرة تعرض بعض التفاصيل عن ذلك المكان أو المَعلَم.

تنبثق نافذة تعريفية بأي مكان بمجرد الضغط على اسمه، كما يمكنك وضع إشارة مرجعية عليه لتعود إليه لاحقاً.

هناك خياراتٌ أخرى في القائمة أيضاً؛ انقر فوق زر القائمة في الأعلى على اليسار (ثلاثة خطوط متوازية) لفتح القائمة، سترى خيارات عرض الخريطة؛ والتي تتيح لك اختيار نمط عرض الخريطة الذي ينطوي على مقدار التفاصيل التي يمكنك رؤيتها على الخريطة، وتشمل الخيارات الأخرى جولات المسبار «فوياجر»؛ وهي جولات معدة مسبقاً، بالإضافة إلى قائمة الأماكن التي وضعت عليها إشارةً مرجعية للرجوع إليها لاحقاً، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال النقر على زر «Add to project» أسفل النافذة المنبثقة التوضيحية عند النقر على أي مكانٍ تختاره.

تجد ميزة رائعة أخرى في القائمة؛ وهي «I’m Feeling Lucky»، فبمجرد النقر عليها يأخذك التطبيق إلى أماكن مميزة طبيعية أو أثرية من اختيار جوجل، وهي طريقة رائعة لاستكشاف أماكن جديدة.

يمكنك أيضاً، بالإضافة إلى واجهة الويب، تحميل تطبيق جوجل إيرث على هاتفك لِكِلا نظامَيّ التشغيل أندرويد أو آيفون، حيث تشبه واجهته الرئيسية واجهة تطبيق الويب، باستثناء أنه عليك استخدام أصابعك للتنقل بدل الماوس. لا يزال بإمكانك البحث عن مواقع محددة والتجول فيها، ووضع إشارة مرجعية عليها والنقر على زر «I’m Feeling Lucky» للانتقال إلى مكانٍ مميز جديد من اختيار جوجل.

استخدام تطبيق «ستريت فيو»

يعرض تطبيق ستريت فيو صوراً مختلفة للموقع

يُعدّ تطبيق جوجل إيرث رائعاً للحصول على نظرةٍ عامة على مكانٍ ما، أو معرفة طبيعة تضاريسه المختلفة، ولكنّ «ستريت فيو» يمنحك فرصة أفضل للتنقل في بيئةٍ تُماثل بيئة الأحياء الشوارع الحقيقية. يأتي التطبيق مدمجاً مباشرةً في جوجل ماب أو جوجل إيرث، ولاستخدامه ما عليك سوى تحديد المكان الذي تنوي التجول في أحيائه أولاً، ثم سحب أيقونة «الرجل» الصغيرة من الزاوية السفلى اليمنى، وإفلاتها على المكان المنشود.

بمجرد النقر على تلك الأيقونة، تظهر مناطق مظللة باللون الأزرق للأماكن التي تتوفر لها جولات افتراضية، لذلك، بمجرد تحديد مكان الاهتمام، اسحب الأيقونة وأفلتها فوقها، وابدأ بالتجول الافتراضي فيها. يمكنك النقر على المؤشرات الظاهرة على الشاشة، أو استخدام لوحة المفاتيح للتنقّل في المشهد.

يوجد أيضاً منصة مستقلة لِستريت فيو على الويب إذا كنت لا ترغب باستخدام تطبيق جوجل ماب أو جوجل إيرث، حيث يمكنك العثور على بعضٍ من أفضل الصور الفوتوغرافية لمواقع عديدة حول العالم. ستجد صوراً مختلفة للموقع، على طول ممرات المشاة، وبجانب خطوط السكك الحديدية، ومنحدرات التزلج وعلى الجبال.

ينطوي ستريت فيو المدمج في تطبيق جوجل ماب على الويب على ميزة عرض الصور القديمة. ما عليك سوى النقر على رابط ستريت فيو؛ الذي يحتوي على رمز الساعة في الزاوية العليا اليسرى أثناء التنقل الافتراضي، لمعرفة هل هناك صور متوفرة لهذا الموقع أم لا. يمكنك استعراض صورٍ تعود إلى عشرات السنين وأكثر في الكثير من الأماكن.

كما هو الحال مع جوجل إيرث، يتوفر تطبيق ستريت فيو لِكِلا نظامَيّ أندرويد وآيفون للهواتف الذكية، ويتيح استخدام الهاتف لالتقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة وتحميلها مباشرة على التطبيق. جرب تصوير شارعك أو أي بقعةٍ جميلةٍ استثنائية في ريفك، وحملها على التطبيق.

المقالة باللغة الإنجليزية