$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bf9a828dfa6ffb-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(13) "54.242.22.247"

كيف يقترب المهندسون من تحقيق قفزة على مستوى أجهزة القياس؟

يضع المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا معايير قياسات الفراغ الدقيقة. المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا

الفضاء الخارجي عبارة عن فراغ شاسع، ولكنه ليس فراغاً مثالياً. فحسب الفلكيين، فإن هذا المفهوم موجود فقط في الحسابات النظرية وأفلام هوليود. ولكن بغض النظر عن بقايا ذرة الهيدروجين العائمة فيه، فإنه فراغ.

يكتسب هذا المفهوم أهمية على الأرض هنا، لأن جزءاً كبيراً من التكنولوجيا الحديثة يعتمد على التفريغ الجزئي. في الواقع، لا يقتصر الفراغ على وصفه مكاناً يستطيع فيه الفيزيائيون إجراء تجارب مسلية، ولكن هذه البيئة التي يمكن إنشاؤها بواسطة الآلات ضرورية جداً لتصنيع العديد من المكونات الإلكترونية للهواتف وأجهزة الكمبيوتر الحديثة. ولكن لقياس مستوى التفريغ فعلياً وفهم مدى ملاءمته للتصنيع، يعتمد المهندسون على تقنية بسيطة نسبياً تعود إلى أيام تكنولوجيا أنابيب التفريغ القديمة.

اقرأ أيضاً: هل تحطم النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات؟

تعمل بعض الفرق البحثية الآن على تطوير هذه التكنولوجيا. حيث دفعت الأبحاث الجديدة تقنية جديدة، تعتمد على تكنولوجيا الفيزياء الذرية فائقة التبريد الجديدة، خطوة للأمام نحو استخدامها كطريقة معيارية.

يقول الفيزيائي بجامعة بريتش كولومبيا في فانكوفر، كيرك ماديسون: «إنها طريقة جديدة لقياس الفراغ، وأعتقد أنها ثورية حقاً».

كيف يقترب المهندسون من تحقيق قفزة على مستوى أجهزة القياس؟
مقياس الكتلة الدقيقة في حجرةٍ مفرغة من الهواء في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا

ماذا يوجد داخل الفراغ؟

قد يكون من الصعب قياس الفراغ كمياً، ولكن ما نفعله في الواقع قياس ضغط الغاز داخل الفراغ، أو بعبارة أخرى، القوة التي تمارسها الذرات المتبقية على حجرة التفريغ. لذا فإن قياس الفراغ يتعلق بحساب الضغوط بدقةٍ أكبر بكثير مما يقيسها خبير الأرصاد الجوية المحلية.

قد يجري المهندسون اليوم هذا القياس باستخدام أداة تُسمى “مقياس الأيونات“. تتكون هذه الأداة من سلك حلزوني يقذف الإلكترونات عند إدخالها في حجرة مفرّغة، حيث تصطدم الإلكترونات بأي ذرات غازية داخل السلك الحلزوني وتحولها إلى أيونات مشحونة. ثم يعرض الجهاز رقماً يمثل عدد الأيونات المتبقية في الحجرة. ولكن لفهم الرقم الناتج، يجب معرفة تركيبة الغازات المختلفة التي يقيسها، وهذا ليس بالأمر السهل دائماً.

المقاييس الأيونية هي بمثابة أبناء عمومة تكنولوجية للأنابيب المفرغة، تلك المكونات التي كانت تعمل على تشغيل أجهزة الراديو القديمة وأجهزة الكمبيوتر العملاقة التي كانت تملأ الغرف وتشيع في قصص الخيال العلمي قبل تطوير ترانزستور السيليكون. يقول الفيزيائي في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST)، ستيفن إيكل: «لا يمكن الوثوق بهذه المقاييس إلى حد بعيد، إذ يتعين علينا إعادة معايرتها باستمرار».

على الرغم من أن هناك أدواتاً أخرى لقياس الفراغ، لكن مقاييس الأيونات هي الأفضل في قياس الضغط بدقة تصل إلى واحد من المليار من الباسكال (الوحدة المعيارية للضغط). قد يبدو أن هذا القدر من الدقة غير ضروري، لكن العديد من مصنّعي التكنولوجيا الفائقة يحتاجون إلى قياس الفراغ بأكبر دقة ممكنة. تعتمد طريقتان شائعتان لتصنيع المكونات الإلكترونية والأدوات، مثل الأدوات الليزرية والجسيمات النانوية، على معالجة طبقاتٍ رقيقة من المواد داخل الحجر المفرغة من الهواء. تحتاج هذه التقنيات إلى أماكن مفرغةٍ نقية لهذه المواد لتعمل بشكلٍ مثالي.

كلما كانت الحجرة نقية أكثر، زادت صعوبة تحديد الذرات المتبقية، ما يجعل مقاييس الأيونات أقل موثوقية، وهنا يمكن أن تؤدي الذرات فائقة التبريد دورها.