$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(20) "86bfa1ed9bf33ae4-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(12) "3.235.120.24"

4 حوادث مخبرية غيرت العالم

تؤدي بعض الحوادث المخبرية إلى اكتشافات جديدة مفيدة. إغناس كراكيس لموقع بوبيولار ساينس.

بدأت القصة بكوب زجاجي مكسور في مدينة سانت بول في ولاية مينيسوتا الأميركية. كانت «باتسي شيرمان»، عالمة الكيمياء التي تعمل في شركة «ثري إم»، تدرس نوعاً من المطاط الاصطناعي القادر على تحمّل ظروف درجة الحرارة المنخفضة التي تتعرض لها الطائرات على ارتفاعات عالية عندما أسقطت مساعدتها كوباً زجاجياً مملوءاً بهذه المادة على الأرض. لطّخ هذا البوليمر حذاء المساعدة، ولم يتمكن أحد من إزالته بأي طريقة.

4 أخطاء أدت إلى اختراعات مهمة

1- البوليمر المقاوم للماء والصدأ

أثار ذلك فضول واهتمام شيرمان، والتي اقترحت طلاء الأقمشة بهذه المادة الكيميائية. اكتشفت شيرمان أن أية مواد يتم طلاؤها بهذا البوليمر لا تمتص الماء والمذيبات الأخرى، ما يجعلها مقاومة للماء وللصدأ. في عام 1956، وبعد إجراء التجارب لمدة 3 أعوام، طرحت شركة ثري إم اكتشاف شيرمان تحت العلامة التجارية «سكوتش غارد».

تكمن عبقرية الاكتشافات غير المتوقعة في قدرتها على تحفيز الباحثين والمخترعين على إعادة النظر في عملهم بما يكفي لدفع عجلة الابتكار. نتجت الكثير من الاكتشافات الأكثر شهرة في مجال العلوم والتكنولوجيا عن ضربات حظ غير مقصودة. على سبيل المثال، اكتشف عالم الأحياء الدقيقة «أليكساندر فليمينغ» البنسلين بالمصادفة في طبق بتري متعفّن أهمله عندما كان في إجازة. وأدرك المهندس «بيرسي سبنسر» أن قطعة الحلوى التي كان يحملها في جيبه بدأت بالذوبان عندما كان واقفاً أمام الأنبوب المغناطيسي الإلكتروني الخاص بأحد الرادارات، ما قاد إلى اختراع أفران الميكروويف.