$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bed7a27ea96fe0-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "44.220.182.198"

هل سيصبح الشلل مرضاً قابلاً للعلاج بفضل التحفيز الكهربائي العصبي؟

شهدنا في السنوات الأخيرة طيفاً واسعاً من إنجازات الذكاء الاصطناعي والتي لم تقتصر فقط على تحويل الحواسيب الضخمة إلى أجهزة بحجم اليد، إنما طالت مجالات طبية عدة وساعدت في تغيير ملامح الطب الحديث، فمن كان يتخيل أن مرضى الشلل النصفي -الذين فقدوا كامل حركية أطرافهم والإحساس بها-، سيكونون قادرين على استعادة شيء من قدراتهم الحركية عن طريق زرع رقاقة إلكترونية في النخاع الشوكي!

بدأ العمل على فكرة التغلب على الشلل بواسطة التحفيز العصبي عندما اقترحت مجموعة من العلماء أن زرع رقاقة إلكترونية قد ينشط نقل الإشارات العصبية، متغلبين بذلك على التثبيط العصبي الحاصل، وأوضح غريغوار كورتين، عالم أعصاب وأستاذ جامعي في المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في لوزان، القائم على الدراسة في بيان له: “كان للذكاء الاصطناعي الدور الأكبر في جعل ذلك أملاً محتملاً اليوم حيث إن الرقاقة المستخدمة ذات آلية معقدة، فهي قادرة على التحكم بضربات قلب الإنسان بطريقة تتناسب مع مقدار النشاط الحركي المطلوب”.

مما يتكون النخاع الشوكي وما دوره في الحركة والإحساس؟

يتكون النخاع الشوكي من مجموعة من الأنسجة العصبية التي تتمايز إلى سبل حسية (القرون الحسية الخلفية) وأخرى حركية (القرون الأمامية الحركية). تنقل السبل الحسية الإحساسات المختلفة من ضغط وحرارة وألم، وترسل سيالات عصبية كهربائية تنتقل من الجلد إلى العضلات ومنها إلى مناطق الوصل العصبي العضلي وحتى السبل الحسية النخاعية، التي ترسل هذه الإشارات إلى الدماغ وتنبهه بالتغيرات الفيزيائية الحاصلة. وبالمقابل عند بدء أي شكل من أشكال الحركة، يرسل الدماغ رسالة على شكل سيالة عصبية تنتقل عبر السبل الحركية للنخاع الشوكي حتّى تصل للعضلات التي تستجيب لأمر الحركة، ومن هنا نستطيع أن نفهم آلية الشلل، ألا وهي وجود إصابة في النخاع الشوكي تعمل كحاجز يمنع وصول السيالات العصبية من الدماغ إلى الأعضاء المستهدفة -العضلات- عبر السبل الحركية، كما يمنع عبور السيالات الحسية من الجلد إلى النخاع.

مصطلح التحفيز الكهربائي للنخاع الشوكي (Spinal Stimulation) ليس بمصطلح حديث العهد، حيث أنه يستخدم كشكل من أشكال علاج الألم الجذري العصبي المزمن. ونظراً للنتائج الجيدة التي حصدها علم الأعصاب عند تطبيق التحفيز الكهربائي، وجد العالم كورتين أن دور التحفيز قد يتجاوز علاج الألم الجذري. كان الأمل عندئذ أن ينجح التحفيز في التغلب على الحاجز العائق الذي يمنع وصول السيالات، وذلك عن طريق إرسال إشارات عصبية تصل لمناطق أبعد من السبل الحركية باستخدام غرسات إلكترونية (أقطاب كهربائية)، أي يتم خلق إشارات مماثلة تماماً لتلك التي يرسلها الدماغ، ولكن مُعدلة بطريقة قادرة فيها على تجاوز النسج العصبية النخاعية المتضررة.