$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86be474badfc387d-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "44.222.125.114"

فاقد الشيء أعطاه وطوره: كيف تمكن علماء فاقدون للبصر من تحسين تقنية عمرها أكثر من قرن

لوح ليثوبان مصنوع من الهلام المعرّض للفصل الكهربائي الهلامي باستخدام سلفات دوسيسيل الصوديوم، وهي آلية مخبرية تستخدم لدراسة البروتينات. جوردان كون وبرايان شو

قبل اختراع التصوير الفوتوغرافي، انتشر الليثوفان.

الليثوفان هو عبارة عن قطعة رقيقة من الخزف أو البلاستيك مزيّنة بنقوش سطحية. إذا وضع مصدر للضوء وراء هذه القطعة شبه الشفّافة، ستتحول إلى صورة مظللة. بدأ الأوروبيون بصنع الليثوفان قبيل بداية القرن التاسع عشر. إلا أن الآسيويين الشرقيين استخدموا حيلاً مشابهة لتشكيل السيراميك قبل ذلك بقرون. لفترة من الزمن، أنتج الحرفيون وعمال المصانع البدائية الأضواء الليليّة وأغطية المصابيح والأكواب المصنوعة من الليثوفان. كما انتشرت أيضاً الصور الشخصية المصنوعة من الليثوفان في الماضي.

لم يختفِ الليثوفان من العالم الحديث بشكل كامل. إذ يمكن إيجاد هذه المواد في الديكورات وبعض البرامج التعليمية للطباعة ثلاثية الأبعاد. الآن، أصبح بالإمكان استخدام الليثوفان بطريقة جديدة لأنه يؤدي دوراً مزدوجاً كصور ونقوش. وهو جعل تعلّم العلوم أكثر سهولة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الرؤية.

اقرأ أيضاً: علماء يستخدمون حراشف السمك في صناعة مصابيح الإنارة

ابتكار ثوري جديد

لجأ العلماء من جامعة بايلور بالتعاون مع مجموعة من الكيميائيين المكفوفين من جميع أنحاء الولايات المتحدة لاستخدام الليثوفان كوسيلة للتواصل مع بعضهم. تحدّث العلماء عن فكرتهم الجديدة في ورقة بحثية نُشرت في مجلة ساينس أدفانسيس في 17 أغسطس/ آب 2022.

تقول مونا مينكارا (Mona Minkara)، عالمة الكيمياء فاقدة البصر في جامعة نورث ويسترن وإحدى مؤلفي الورقة الجديدة: “تخيل عالماً يجلس فيه شخص فاقد للبصر وآخر بصير بجانب بعضهما بعضاً يراجعان نفس البيانات التي يمكن لكليهما الوصول إليها”، وتضيف: “قد يكون هذا الابتكار ثورياً إذا استخدمه العلماء”.

لا شك في أن استخدام الليثوفان لهذا الهدف أفضل من استخدام الطرق المتوفرة حالياً. إذا قرأت ورقة علمية من قبل، فعلى الأرجح أنك تعلم أن الرسوم البيانية والمخططات والمرئيات ضرورية لفهم النصوص الغنية المليئة بالمصطلحات التخصصية. إذا كنت تعاني من فقدان البصر، يمكنك أن تحول النص إلى ملف صوتي باستخدام البرامج الحاسوبية، ولكن ماذا بشأن الصور؟

يقول ماثيو غوبرمان-فيفر (Matthew Guberman-Pfeffer)، وهو باحث فاقد للبصر في مرحلة ما بعد الدكتوراة في جامعة ييل والمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة وأحد مؤلفي الورقة الجديدة: “هناك مئات من المقالات العلمية التي قمت بتحميلها بصيغة بي دي إف، ولا يمكنني الاطلاع على أي رسوم بيانية فيها”.