بتحديد 27 مليون سلف: باحثون يرسمون أكبر شجرة عائلية للبشر

حقوق الصورة: ماجكوت/ شترستوك.

شهدنا في العقدين الماضيين تطورات غير اعتيادية في الأبحاث الجينية البشرية، إذ تمت دراسة البيانات الجينومية لآلافٍ من الأفراد، بما في ذلك البشر الذين عاشوا في عصور ما قبل التاريخ، الأمر الذي أثار إمكانية تتبع أصول التنوع الجيني البشري وذلك لإنتاج خريطة كاملة تشرح كيفية ارتباط الأفراد في جميع أنحاء العالم بعضهم ببعض.

ما هو الجينوم؟

يُعرّف الجينوم على أنه خريطة من الوحدات الجينية التي تُظهر تكوين الكائن الحي، إذ يحمل كل إنسان نسخة فريدة منه في كل خلية من خلاياه. تحتوي هذه الوحدات الجينية على كمية كبيرة من المعلومات غير المتجانسة، يتم توارثها بين الأجيال، والتي تُظهر كل ما يتعلق بالفرد الواحد، من تاريخ أسلافه وحتى التنبؤ بالأمراض التي يُحتمل إصابته بها وتشخيصها بدقة.

يحتوي الجينوم البشري الكامل على 3 مليارات زوج أساسي من الحمض النووي “الدنا”، والتي تكون مرتبة بشكل فريد، الأمر الذي يمنحنا التشريح الخاص والخصائص الفردية لكل منّا مثل الطول ولون الشعر. وبحسب علم الوراثة، يتم توريث الأجزاء الجينومية الفردية من أحد الوالدين فقط، إمّا الأم أو الأب، حيث يمثل كل جزء جينومي شجرة بحد ذاته، ومنه يُعرّف مصطلح “تسلسل الشجرة” على أنه المناطق الجينية التي تربط الأسلاف عبر الزمن وصولاً للسلف الذي ظهر فيه الاختلاف الجيني لأول مرة.

اقرأ أيضاً: الجينوم السعودي: أكثر من مجرد برنامج للحد من الأمراض الوراثية

الإعلان عن أكبر شجرة عائلية بشرية

وجد باحثو معهد البيانات الضخمة، وهو معهد تابع لجامعة أوكسفورد البريطانية يختص بتحليل بيانات معقدة وغير متجانسة للمجموعات البشرية بحثاً في أسباب الأمراض والوقاية منها وعلاجها، من خلال دراسة قاموا بها، أن تنظيم تجميع المعلومات البشرية غير المتجانسة وتنسيقها ضمن سلسلة أنساب واحدة له دور مهم في الكشف عن العلاقات بين الأفراد والسكان من البشر، وذلك بدءاً من عصور ما قبل التاريخ وحتّى يومنا هذا.

وجد هؤلاء الباحثون أن أسلافنا جميعاً يعودون لسلالةٍ واحدةٍ، وذلك من خلال تحديد الارتباطات بين نمط الحياة والمتغيرات الجينية، إذ كشفوا عن أكبر شجرة عائلة بشرية تم إنشاؤها على الإطلاق من أصل مشترك والتي تم نسجها من أكثر من 3600 تسلسلاً جينومياً فردياً يعود تاريخه إلى أكثر من 100 ألف عام، ما يوفر لمحة غير مسبوقة عن الماضي السحيق والحاضر المعقد لجنسنا البشري.