علاج جيني يُلغي الحاجة لنقل الدم المتكرر عند مرضى الثلاسيميا

الموافقة على عقار جديد يُلغي الحاجة لنقل الدم المتكرر عند مرضى الثلاسيميا
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Elnur

تستمر إدارة الغذاء والدواء الأميركية بدعم تطوير التدابير العلاجية وإيلاء أهمية كبرى للأمراض المزمنة ذات الخيارات العلاجية المحدودة. وفي هذا الصدد، كانت قد أعلنت يوم 17 أغسطس/آب 2022 عن موافقتها على عقار حديث لمعالجة مرض الثلاسيميا بيتا عملت عليه شركة “بلوبيرد بيو” (Bluebird Bio)، الأمر الذي يُعتبر تقدماً مهماً في العلاج وخاصةً عند الذين يحتاجون إلى نقل دم متكرر.

ما هي الثلاسيميا بيتا؟

الثلاسيميا بيتا هي أحد اضطرابات الدم الموروثة التي تنتقل بصفة جسمية متنحية، والناجمة عن طفرة تصيب الحمض النووي الخاص بتكوين الهيموغلوبين، ما يتسبب بتعطيله وانخفاض مستوياته الفعّالة. يمكن لمجموعة متنوعة من التغيرات الجينية أن تسبب الثلاسيميا بيتا، ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات متفاوتة الشدة، ففي بعض الحالات تكون أجزاء كبيرة من الشيفرة الوراثية مفقودة ما يؤدي إلى إنتاج هيموغلوبين غير وظيفي.

يتسبب ذلك في حدوث انخفاض في تركيز كريات الدم الحمراء وقصر عمرها، فعوضاً عن بقائها 120 يوماً في مجرى الدم، تميل الكريات الحمراء للتلاشي خلال مدة أقصر، الأمر الذي يتظاهر على شكل فقر دم صغير الخلايا وما يرافقه من أعراض.

يوجد نوعان من الثلاسيميا بيتا؛ أولها الثلاسيميا بيتا الكبرى وفيها يرث الفرد الطفرة الجينية من كلا الأبوين ما يؤدي إلى ظهور أعراض صريحة تتطلب علاجاً. وإما أن تكون صغرى وفيها يرث الفرد الطفرة من أحد الوالدين فقط ويعتبر حاملاً للمرض، ويتظاهر بأعراض فقر دم خفيفة الشدة ونادراً ما يحتاج هؤلاء المرضى للعلاج.

اقرأ أيضاً: نزف الدم الملكي أو الناعور: ما هو؟ وكيف يتم التعامل مع المصابين به؟

ينجم عن انخفاض الهيموغلوبين حدوث عوز في إيصال الأوكسجين لخلايا الجسم، ويظهر ذلك على شكل دوار وضعف وإرهاق، بالإضافة إلى حدوث تشوهات عظمية وغيرها من المضاعفات الأكثر خطورة.

يعتمد علاج الثلاسيميا بيتا على نقل الدم بشكل متكرر، والذي بدوره يرتبط بمضاعفات صحية محتملة بما في ذلك مشكلات القلب والكبد والأعضاء الأخرى نتيجة ترسب الفائض من الحديد الناجم عن نقل الدم في أنسجتها، ومن هذه النقطة تم البحث في إيجاد علاجات بديلة جينية تعالج المشكلة الأساسية ولا تقتصر على تخفيف الأعراض مؤقتاً.

بماذا يتميز العلاج الجديد زينتيغلو؟

عقار زينتيغلو هو علاج جيني يتم تركيبه من جسم المريض نفسه عن طريق استخلاص الخلايا الجذعية لنقي عظم المريض، ليتم بعد ذلك تعديلها وراثياً باستخدام تقنية كريسبر حتّى تصبح قادرة على إنتاج سلالات طبيعية من الهيموغلوبين قادرة على نقل الأوكسجين بشكل فعّال، ومن ثم إعادة زرعها في نقي العظم من جديد.

أحدثت تقنية كريسبر ثورة في الخيارات العلاجية للأمراض الوراثية، إذ تتيح هذه التقنية إمكانية استهداف موقع معين من الجين وتعديله بكفاءة ودقة عاليين.

كما تعتمد هذه التقنية على طريقتين؛ أولهما إصلاح طفرة الجين الذي يُشفر للغلوبين بيتا، والذي يعتبر تحدياً نظراً لتنوع الطفرات التي يمكن أن تسبب الثلاسيميا بيتا.