$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(20) "86bef95b1f0258a8-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(11) "44.212.94.2"

بارقة أمل لمصابي الشلل مع علاج جديد يعتمد على التحفيز الكهربائي

استعاد 9 مرضى في إطار دراسة حديثة جزئياً قدرة الأطراف الحركية بعد معالجتهم بغرسات تحفيز كهربائي مخصصة. نيورو ريستور- جيمي رافير

منذ نحو عقد من الزمن، تمكّن رجل يبلغ من العمر 25 عاماً من ولاية أوريغون، ويُدعى روب سامرز، من السير مجدداً على جهاز المشي بعد 6 سنوات منذ أن صدمه سائق مخمور وسبب له شللاً في الأطراف السفلية. وفقاً لما ذكرته مجلة العلوم للعموم في عام 2011، كان سامرز من بين أوائل مرضى الشلل الذين حصلوا على جهاز كهربائي تجريبي عبارة عن محفّز كهربائي ساعده في استعادة قدرته على المشي بعد عامين من التدريب.

تنشيط الدارات العصبية الشوكية بزرع مجموعة أقطاب كهربائية

وجد الباحثون أن زرع مجموعة أقطاب كهربائية في أسفل ظهور المرضى يمكن أن ينشط الدارات العصبية الشوكية بطريقة تؤدي لاستعادة الوظيفة الحركية. تعمل الغرسات الإبرية على إيصال التيار الكهربائي مباشرة إلى مواقع محددة على طول العمود الفقري. ومع ذلك، فإن دور هذه النبضات الكهربائية في استعادة القدرة على المشي لا يزال لغزاً عصبياً يحير الباحثين.

في الواقع، يمكن أن تؤدي إصابة الحبل الشوكي إلى قطع الاتصال بين أطراف المصاب ودماغه، ما يفقده القدرة على تحريك أطرافه في بعض الحالات. لكي ينجح التحفيز الكهربائي في استعادة هذه القدرة، يجب على الخلايا في الجهاز العصبي للنخاع الشوكي إعادة تنظيم نفسها بطريقة تمكنها من معالجة الإشارات الكهربائية، وفقاً لما يفترضه العلماء الذين يقودون هذه التجارب. إذا تمكن الأطباء من تحديد كيف يتم ذلك ولماذا، يمكنهم تطبيق العلاج على المزيد من أنواع الشلل، وربما حتى تجديد الخلايا التالفة يوماً ما.

اقرأ أيضاً: هل سيصبح الشلل مرضاً قابلاً للعلاج بفضل التحفيز الكهربائي العصبي؟

الفجوات في علم الأعصاب

في السنوات الأخيرة، واصل الأطباء اختبار غرسات العمود الفقري، وفي بعض الحالات أدخلوا تحسينات على تصميمها. تقدم دراسة أجراها فريق دولي من الباحثين على الفئران، ونُشرت نتائجها في مجلة نيتشر في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني، دليلاً على التغييرات التي تحدث في الفقرات، حيث وجدوا أن بمقدور الإشارات الكهربائية التي تقوم الأقطاب بتوصيلها إثارة نشاط نوعٍ معين من العصبونات الموجودة في الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي. ويشير هؤلاء العلماء إلى أن هذه العصبونات ليست ضرورية عادةً لمساعدة القوارض في المشي، ولا يتم تنشيطها بغرض المشي إلا بعد العلاج بالتحفيز الكهربائي. كما أكدت الدراسة أن التحفيز الكهربائي أعاد القدرة على المشي عند 9 أشخاص مصابين بالشلل المزمن تم تصوير عمودهم الفقري باستخدام تكنولوجيا التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لقياس النشاط الخلوي.

تقول الأستاذة في جامعة فيينا الطبية والتي تدرس الطريقة التي تتحكم بها أجسامنا في الحركة، وغير المشاركة في الدراسة، أورسولا هوفستويتر: “يُعد تحديد هذه الخلايا خطوة مهمة لفهم كيفية تحكّم الحبل الشوكي في الحركة بشكلٍ أفضل، وكيف يمكن لهذا العلاج تحسين وظيفة المشي بعد إصابات الحبل الشوكي الشديدة”. وتضيف أن النتائج ربما تقود إلى ابتكار عقاقير تستهدف هذه الخلايا العصبية في المستقبل.

يمكن لرسم خرائط للخلايا التي يتم تنشيطها والجينات التي تعبّر عنها أن يتيح للعلماء فهم كيف يعيد الحبل الشوكي تنظيم الشبكات الخلوية بعد الإصابة (حدد العلماء في حالة نموذج الفأر جيناً في العصبونات التي تُعرف بـ Vsx2)، وهذا هو المبدأ وراء علاج “التحفيز الكهربائي للمنطقة فوق الجافية”، والطريقة التي ساعدت سامرز و9 مرضى على المشي في الدراسة الجديدة. يشير مصطلح “فوق الجافية” (Epidural) إلى الحيّز الموجود بين النخاع الشوكي والعمود الفقري، ومن المتعارف عليه بالنسبة للأطباء أنه الموقع الأفضل لإعطاء المرأة الحامل المخدر أثناء المخاض.