كيف يمكنك توفير الوقود دون إلحاق الضرر بسيارتك؟

كيفية توفير الوقود دون إلحاق الضرر بسيارتك
هذه السيارة معطلة بالفعل، ولكن يمكن أن تتعطل سيارتك أيضاً إذا ما اتبعت أساليب توفير الوقود الخاطئة. حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قفزت أسعار البنزين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، ولا أحد يعرف ما إذا كانت ستنخفض مرة أخرى ومتى ستنخفض. بغض النظر عن شريحة الضرائب التي تنتمي إليها، ربما ستشعر بالألم في محطة الوقود مع ارتفاع سعر الغالون الواحد أكثر من 6 دولارات في بعض الولايات. ولا بد وأن الكثير يعاني من هذا الارتفاع الجنوني في الأسعار، وربما تبحث عن حيلةٍ أو طريقةٍ لتخفيض فواتير الوقود المرتفعة جداً. ومع ذلك، هناك الكثير من المبالغة والاحتيال والأساطير حول كيفية تخفيف استهلاك سيارتك للوقود ورفع كفاءة استخدامه. دعنا نقدم لك المعلومات الصحيحة ونكشف زيف بعض الخرافات ونعطيك بعض النصائح العملية لتوفير الوقود.

لا تقد سيارتك في الوضع المحايد على المنحدرات

يقوم بعض السائقين، زاعمين أن هدفهم توفير الوقود، بقيادة سياراتهم في الوضع المحايد والسماح لها بالانزلاق على المنحدرات بقوة الجاذبية فقط مع ترك المحرك في وضع الخمول. وأنا نفسي كنت أقوم بهذا الشيء في أيام المدرسة الثانوية، وأشعر بالذنب حقاً، حيث كان لدي سيارة دودج نيون مع ناقل حركة يدوي، وكنت أتركها تنزلق في المنحدرات في الوضع المحايد. يسلم البعض أنه من الطبيعي إلى حد ما القيادة في الوضع المحايد على المنحدرات في حالة ناقل الحركة اليدوي أكثر منه مما لو كان ناقل الحركة أوتوماتيكياً، ولكن البعض يصر على هذه الممارسة بغض النظر عن نوع ناقل الحركة.

هذه ليست فكرة ذكية. أولاً، قد تكون القيادة في هذا الوضع غير آمنة بعض الشيء. فعندما يواجه السائق حالة طارئة، قد يكون الوقت القليل الذي يقضيه في تعشيق الغيار وتغيير السرعة والإسراع للخروج من الخطر أو المناورة مهماً جداً.

ثانياً: لا فائدة منها. تتمتع معظم السيارات الحديثة التي صُنعت في العشرين عاماً الماضية بآليةٍ تعرف باسم “إيقاف الوقود التباطؤي” (DFCO)، والسيارات الحديثة عبارة عن هياكل متدحرجة محوسبة على أحدث طراز ومليئة بأنظمة إدارة المحرك والوقود المعقدة. فإذا كنت تقود في منحدر دون الضغط على دواسة الوقود، فيمكن لنظام إدارة محرك المركبة المجهزة بنظام (DCFO) أن يتعرف على أن السيارة تنزل من مرتفع، وبالتالي يقطع الوقود. سيستمر المحرك في الدوران والعمل لأن المحرك والعجلات متصلان بشكل مباشر عبر علبة التروس.

بشكل فعال، تقوم العجلات بتشغيل المحرك، ما يجعله يتناغم مع سرعة الانحدار على الطريق. وستستأنف السيارة حرق الوقود عند الضغط على دواسة الوقود. في المقابل، إذا قررت القيادة في الوضع المحايد، يتعين على السيارة استخدام الوقود للحفاظ على عمل المحرك في وضع الخمول. في هذا الوضع، يتم فصل العجلات عن المحرك، ولا يؤثر زخم السيارة على المحرك، وبالتالي يجب أن تستخدم السيارة الوقود لمنع المحرك من التوقف. بالمقارنة، فإن الهبوط في المنحدر مع التعشيق سوف يستهلك القليل من الوقود (أو لا يستهلكه على الإطلاق). إذاً عليك فقط ترك السيارة في وضع التعشيق في المنحدرات.

لا تفرط في الإنفاق على الأدوات التي تزعم توفير للوقود

بالعودة مجدداً إلى ما قبل عصر نيتفلكس وهولو، عصر ما قبل البث عبر الإنترنت، معظمنا كان يشاهد البرامج التلفزيونية عبر شبكة الكابل، والتي كانت مليئةً بالإعلانات المدفوعة من قبل شركات ليست دائماً ذات سمعة طيبة بالضرورة. ربما شاهدت بعض هذه الإعلانات، مثل الإعلان التجاري الطويل الذي يُبث بعد إعادة عرض سلسلة «جولدن جيرلز» في وقتٍ متأخر من الليل. كان هناك رجلٌ مشهور في منتصف العمر يقنعك بشراء تلك الأداة الكهربائية التي تضعها في مدخل الهواء، أو أداة تقوم بتوصيلها في ولاعة السجائر، أو بصب بعض السائل الغامض في خزان الوقود الخاص بسيارتك.

معظم هذه المنتجات زائفة، وفي أفضل الأحوال لا تفيد شيئاً، وفي أسوأ الأحول يمكن أن تتسبب بعطب سيارتك.  على سبيل المثال، تم فضح زيف «فيول شارك»، وهو منتج كان يُسوق على أنه يوفر استهلاك الوقود، عدة مرات بوصفه مجرد مصباح “ليد” رخيص

وتقول لجنة التجارة الفيدرالية أن معظم المنتجات الموفرة للوقود لا فائدة منها، حتى تلك التي تزعم توفير الحد الأدنى من الوقود. لذلك احذر من المنتجات التي تعد بفوائد كبيرة بأقل جهد؛ إذا بدت جيدة لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن تكون مزيفة.

اقرأ أيضاً: أخيراً: تصنيف السيارات ذاتية القيادة وفقاً لمعايير السلامة

البنزين الفائق ليس جيداً لسيارتك بالضرورة

يصر البعض على أن البنزين الممتاز هو الأفضل لسيارتك، وسيؤدي إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل أفضل، بغض النظر عن السيارة. لكن الحقيقة أكثر تعقيداً بعض الشيء.

تحتوي كل سيارة حديثة على ما يسمى “حساس الطرق“؛ وهو أساساً ميكروفون مخصص للإصغاء لأصوات “الطرق”، أو الاحتراق المبكر الذي يحدث غالباً بسبب اختلال نسبة الوقود إلى الهواء. عندما يكتشف جهاز الاستشعار ضوضاء الطرق، يقوم كمبيوتر السيارة بإجراء التعديلات اللازمة لمنعها.

صُممت بعض السيارات للعمل بالبنزين الممتاز بالإضافة إلى البنزين العادي. يقوم الكمبيوتر الموجود في السيارة بضبط نسبة الوقود إلى الهواء للتعويض عن انخفاض معدل الأوكتان، ولكن هذا يأتي عادةً على حساب الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود. كقاعدة عامة، تستهلك السيارة وقوداً أكثر مما لو كنت قد ملأتها بنوع أكثر تكلفة من البنزين. 

تُضبط المركبات الأخرى لاستهلاك البنزين العادي ولا يمكنها استخدام البنزين الممتاز، لأن كمبيوتر السيارة لا يمكنه تعديل نسبة الوقود إلى الهواء. على العكس من ذلك، فإن بعض المركبات غير قادرة تماماً على استخدام البنزين العادي؛ حيث لا يمكن لكمبيوتر السيارة ضبط مستشعر الطرق في السيارة بشكل صحيح مع البنزين العادي دون المخاطرة بإحداث أضرار جسيمة للمحرك. تحقق من دليل مالك السيارة لتعرف نوع البنزين الذي يمكن لسيارتك استخدامه.

بشكل عام، تميل المركبات التي يمكنها استخدام البنزين الممتاز للعمل بكفاءة أكبر. لكن البنزين الممتاز باهظ الثمن، وقد لا يستحق توفير الوقود الأفضل والأداء الأفضل سعراً أعلى إذا كان البنزين العادي خياراً.

باختصار، إذا كانت سيارتك تعمل بالبنزين العادي، فاشتره. إذا لم يكن بمقدور سيارتك العمل به، فلا تخاطر بإلحاق الضرر بسيارتك من خلال محاولة الادخار بسعر الوقود.

اقرأ أيضاً: نظرة إلى مستقبل بطاريات الليثيوم أيون والسيارات الكهربائية

كن حذراً عند إيقاف محرك سيارتك لتوفير الوقود

من الحيل الشائعة التي يلجأ إليها البعض لتوفير الوقود إيقاف محرك السيارة عند إشارات المرور أو في المنحدرات؛ في النهاية، السيارة المتوقفة عن العمل توفر الوقود أكثر.

في الواقع، لقد قطعت السيارات الحديثة خطوة للأمام مع أنظمة التوقف والتشغيل؛ إذ تقوم السيارة أساساً بإيقاف تشغيل المحرك تماماً عند التوقف (أو التباطؤ إلى سرعاتٍ بطيئة جداً). إنها ليست مجرد وسيلة للتحايل، فقد ثبت أيضاً أن لها تأثيراً إيجابياً ملموساً على الاقتصاد في استهلاك الوقود، وفقاً لاختبار أجراه دليل «إدموند» لشراء السيارات.

ومع ذلك، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن أي سيارة يمكنها أو ينبغي لها أن تقلد المركبات الحديثة التي تعمل بنظام إيقاف التشغيل. تحتوي المركبات الحديثة المجهزة بتقنية إيقاف التشغيل على محركات بدء تشغيل للخدمة الطويلة وأنظمة شحن كهربائية لتقليل تآكل مكونات السيارة. إن محاولة محاكاة تقنية إيقاف التشغيل يدوياً من خلال الإشعال في سيارة غير مجهزة بها يمكن أن تؤدي إلى تسريع تآكل المكونات مثل بادئ التشغيل. لذلك لا تتسبب لنفسك بدفع مئات الدولارات لإصلاح سيارتك سعياً وراء توفير بضعة سنتات في الوقود.

كيف يمكنك توفير الوقود حقاً؟

لا يوجد الكثير الذي يمكن للشخص العادي فعله لتغيير القدرات الميكانيكية للمركبة لتوفير الوقود. بدلاً من إنفاق الأموال على حلول الإصلاح السريع الوهمية، استثمر تلك الأموال للحفاظ على سيارتك في أفضل حالاتها. يمكن أن يكون لشمعات الإشعال البالية، وأجهزة استشعار غاز العادم المعيبة، والمحولات الحفازة المعطلة والإطارات منخفضة الضغط تأثير سلبي على استهلاك الوقود.  في الواقع، تقول وكالة حماية البيئة إن جهاز استشعار الأكسجين المعطل يمكن أن يؤثر على الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة 40% أو أكثر. 

في النهاية، للسائق التأثير الأكبر على استهلاك الوقود. إن السائق المرن والمتمرس والدفاعي الذي يخطط لرحلاته ومناوراته أكثر كفاءة من السائق العنيف. تعمل المحركات بشكل أفضل عند السرعات الثابتة والمتسقة، لذا استخدم مثبت السرعة على الطريق السريع إذا كان موجوداً في سيارتك وتجنب التسارع القاسي والمفاجئ.

أسعار البنزين مرتفعة، ولكن نأمل أن تساعدك هذه النصائح على تجنب الوقوع في غرام المنتجات المزيفة والخرافات والبدء في توفير الوقود بشكل منتج.