لماذا تحتاج محطات الطاقة النووية إلى الكهرباء لتبقى آمنة؟

محطة زابوريجيا للطاقة النووية ومفاعلاتها الستة. بلانيت لابز

ارتبطت الكثير من الأخبار حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا مؤخراً بمسألة ما إذا كانت المنشأة قادرة على الوصول إلى خطوط الكهرباء الخارجية أم لا. وشارك تحديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في 13 سبتمبر، أخباراً سارة بحذر: أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا لديها ثلاثة خطوط مختلفة تربطها بالكهرباء الخارجية، بعد أن تم فصلها جميعاً.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الوضع يتمثل في أن أحد هذه الخطوط يمنح المحطة الطاقة الكهربائية التي تحتاجها بينما يعمل الخطان الآخران كخطوط احتياطية. وعلى الرغم من أن ذلك يعتبر تطوراً جيداً، وكذلك حقيقة أن المفاعلات النووية الستة في المحطة قد أُغلقت، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تزال تتوخى الحذر. وأكد المدير العام للوكالة، رافائيل ماريانو غروسي، “مرة أخرى، أن وضع السلامة النووية والوضع الأمني في المحطة -التي تسيطر عليها القوات الروسية ولكن يديرها موظفون أوكرانيون في وسط منطقة حرب- لا يزال محفوفاً بالمخاطر”. وقال غروسي إن القصف “ما زال مستمراً على مساحة أكبر”.

إن مسألة ما إذا كانت المحطة تمتلك الكهرباء التي تحتاجها للحفاظ على تشغيل أنظمتها أم لا هي مسألة رئيسية، وتُتيح فرصة للبحث في المقومات الأساسية لعمل محطات الطاقة النووية، وكيف تظل آمنة، كما نأمل، حتى في المواقف الحرجة.

اقرأ أيضاً: خطر الذخائر غير المنفجرة: شبح مخيف يهدد أوكرانيا بعد الحرب

المقومات الأساسية لعمل محطة الطاقة النووية

تعتبر محطة الطاقة النووية الحديثة منشأة معقدة ومكلفة، لكن المقومات الأساسية لعملها بسيطة من الناحية النظرية. يوضح الأستاذ المساعد في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا، نورمان كليمان، والذي يبحث في آثار الإشعاع المؤين على الأشخاص والحيوانات: “تعمل أي محطة للطاقة النووية عن طريق تحلل اليورانيوم إلى عناصر أخرى، وفي هذه العملية تطلق الطاقة على شكل حرارة. ويتم استخدام هذه الحرارة لغلي الماء وإنتاج البخار وتشغيل العنفات وتوليد الكهرباء”.

وبشكل أكثر تحديداً، فإن محطة الطاقة النووية زابوريجيا في أوكرانيا، ومعظم الأسطول النووي في الولايات المتحدة، هي مفاعلات ماء مضغوط. ما يعني أن الماء في المفاعل يصبح حاراً بسبب وجود قضبان الوقود، وهذا الماء يسخّن ماء آخر -دون أن يختلط به- يكون على شكل بخار، ويشغّل العنفات. (نوع آخر يسمى مفاعل الماء المغلي).

ويضيف كليمان: “هناك الكثير من الحرارة التي يتم إنتاجها. وإذا لم يتم تبريد هذه الحرارة فإنها يمكن أن تؤدي إلى انصهار المواد في محطة الطاقة النووية، أي قضبان الوقود نفسها، والأغلفة المعدنية التي يوجد فيها الوقود، ومكونات أخرى. لذلك تحتاج إلى طريقة لتبريد المحطة”.

وبطبيعة الحال، هذا يتطلب الكهرباء، كما هو الحال مع أنظمة المحطة الكثيرة الأخرى. تقول جيسيكا لوفرينج، المديرة التنفيذية لجمعية “غود إنيرجي كوليكتيف” (Good Energy Collective)، وهي مؤسسة تنادي بالطاقة النووية (التي لا تنتج أي انبعاثات كربونية) من منظور تغيّر المناخ: “تحتاج محطات الطاقة النووية الحالية إلى الكهرباء بشكل دائم للحفاظ على دوران المبرد في المحطة. إنهم بحاجة إلى مضخات أو شيء ما لدفع المياه عبر قلب المفاعل للحفاظ على برودتها، حتى لا تصبح ساخنة جداً وتسبب حادثاً. وإذا تم إغلاقها، فإنها تحتاج إلى تبريد أقل بكثير”.