علماء يستخدمون جسيمات دقيقة لفحص مفاعلات نووية قديمة

علماء يستخدمون التصوير بالميونات لمسح قلب المفاعل النووي
تم إيقاف مفاعل ماركول النووي في فرنسا في بداية الثمانينيات من القرن الماضي. تحاول الحكومة الفرنسية منذ ذلك الحين تفكيك هياكله تدريجياً، بما فيها مفاعل جي2. باتريك روبرت/سيغما/كوربيس/سيغما عبر غيتي إميدجيز

يعدّ الإلكترون من مكونات المادة الأكثر شيوعاً، فكل ذرة كاملة في الكون تحتوي إلكتروناً واحداً على الأقل، لكن له نظائر أقل شيوعاً وأكثر غموضاً، وأحدها هو الميون. ربما لا نبدي اهتماماً كبيراً بالميونات، ولكنها تأتي باستمرار إلى الأرض من الفضاء عبر الغلاف الجوي الخارجي.

الميونات: الوصول إلى أماكن لا يمكن للإلكترونات الوصول إليها

يستطيع الميون اختراق طبقات سميكة من الصخور الصلبة التي لا يمكن للإلكترونات اختراقها، ويمكن للعلماء الاستفادة من هذه الجزيئات المحيرة في إنشاء صور للأجسام شبيهة بصور الأشعة السينية. استخدم العلماء الميون على مدى عقود طويلة في فحص الأجزاء الداخلية للبراكين الثائرة والمقابر القديمة، إلا أن الصور الناتجة كانت ثنائية الأبعاد، واقتصرت الصور الثلاثية الأبعاد على بعض الأجسام الصغيرة.

لكن ذلك تغير الآن، إذ يشير تقرير نُشر مؤخراً في مجلة ساينس أدفانسز إلى أن الباحثين تمكنوا من إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لمفاعل نووي بحجم مبنى كبير باستخدام الميون، يفتح هذا الإنجاز آفاقاً جديدة للخبراء، لفحص المفاعلات القديمة ومراقبة النفايات النووية بأمان.

وفقاً لعالم الفيزياء النووية بجامعة باريس ساكلاي في فرنسا وأحد مؤلفي الدراسة، سيباستيان بروكورور، هذه أول مرة يتم فيها إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد باستخدام الميون فقط لجسم بهذا الحجم.

اقرأ أيضاً: كيفية صناعة ليزر أشعة سينية أكثر برودة من الفضاء

الأشعة الكونية كمصدر للميونات

في الواقع، لولا وجود الأشعة الكونية لما استطعنا استخدام الميونات للتصوير. تتكون غالبية الأشعة الكونية من نوى الهيدروجين أو الهيليوم، وتنشأ من مجرات بعيدة ثم تأتي إلى الأرض وتخترق الغلاف الجوي لتشكل تدفقاً مستمراً من الإشعاع والجسيمات دون الذرية، ويكون تركيز الميونات عالياً في هذا الإشعاع المتدفق. الميون أثقل من الإلكترون، إذ إن كتلته أكبر بنحو 206 مرات، وهو شديد التقلب، ويبلغ متوسط عمره نحو جزء من المليون من الثانية، ولكن هذا الوقت يكفي ليضرب نحو 10 آلاف ميون كل متر مربع من سطح الأرض في الدقيقة.

بما أن الميونات أثقل وزناً فهي تحمل طاقة أكبر، ما يمنحها القدرة على اختراق المواد التي لا تستطيع الإلكترونات اختراقها، مثل طبقات الصخور التي تبلغ سماكتها أكثر من 800 متر. يمكن للعلماء مراقبة هذه الميونات باستخدام أجهزة متخصصة وعدها، وبالتالي يستطيعون تحديد ما إذا كانت هناك أي فراغات أو تجاويف في مسارها وفقاً لغزارة تدفقها واتجاهها.

الميونات ككواشف

وبهذه الطريقة، يمكن للعلماء جمع بيانات عن المساحات التي يتعذر على البشر الوصول إليها. على سبيل المثال، تم استخدام الميونات للعثور على تجويف مخفي داخل هرم خوفو الأكبر بالجيزة في مصر عام 2017، كما تمكن العلماء من تقدير الأضرار في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية من مسافة آمنة بعد كارثة تسونامي في عام 2011، واستخدم العلماء الميونات أيضاً في فحص حاويات النفايات النووية دون فتحها، لتقليل احتمال حدوث أي تسرب إشعاعي منها.

ومع ذلك، ثمة تحديات في إنشاء الصور الثلاثية الأبعاد باستخدام الميونات، ومنها عدم قدرة العلماء على التحكم في كمية الميونات التي تسقط من السماء، وعلى الرغم من وصول الملايين منها إلى الأرض كل يوم، فهي غير كافية نسبياً لاستخدامها على المدى الطويل. وفقاً لبروكورور، قد يستغرق الأمر عدة أيام للحصول على صورة ميوغرافية واحدة، لأن علينا الانتظار حتى تتوفر كمية كافية منها.

تؤخذ صور الميون عادة باستخدام جهاز كاشف يحسب عدد الميونات التي تصطدم به من كل اتجاه، ولكن استخدام جهاز كاشف واحد لا يسمح إلا بالتحقق من وجود تجويف دون تحديد عمقه أو موقعه بدقة، ولذلك تكون غالبية صور الميون الناتجة ثنائية الأبعاد. وبالتالي إذا صورت واجهة المبنى بالميونات، فستتمكن من رؤية الغرف الفردية، ولكن لن ترى توزيعها أو أبعادها، أي ستفتقر الصور الناتجة إلى التفاصيل الدقيقة المطلوبة بسبب عدم وجود بعد ثالث.