روبوت تيرميناتور 2 أقرب إلى الحقيقة بفضل هذا الابتكار الجديد

يبدو هذا المشهد مألوفاً. وانغ وبان وآخرون.

ربما كان عشّاق فيلم الخيال العلمي “تيرميناتور  2” (Terminator 2) يذكرون ذلك المشهد الذي ينسلّ فيه تي-1000، الرجل الآلي المعدني الذي قام بدوره روبرت باتريك، بسهولة من خلال قضبان الباب الأمني. لقد اعتمد المخرج في إنشاء هذا المشهد الأيقوني على أحدث تقنيات التأثيرات المرئية الحاسوبية المتقدمة في ذلك الوقت والتي كانت شائعة في الأفلام التي يُخرجها جيمس كاميرون (James Cameron) بشكلٍ عام.

ابتكر الباحثون مؤخراً مادة جديدة يمكنها إعادة إنشاء هذه القدرة التي رأيناها في ذلك الفيلم بأشكال مختلفة. ويتوقع الخبراء، ومع إجراء المزيد من البحث والتحسين، أن يكون لهذه المادة الجديدة التي أطلقوا عليها اسم “آلة انتقالية للطور المغناطيسي الصلب والسائل” العديد من الاستخدامات العملية مثل إصلاح الأبنية وحتى المساعدة في الإجراءات الطبية.

اقرأ أيضاً: باحثون يطورون روبوتات ناعمة من الجيلاتين لاستخدامها في تطبيقات طبية وبحثية

مادة تنقسم وتتحد حسب الظروف

تمكّن الباحثون حتى الآن من جعل المادة “تقفز” عملياً فوق الخنادق وتتسلق الجدران وحتى تنقسم إلى جزأين يعملان معاً للالتفاف حول عائق ما قبل أن يتحدا مجدداً في جسم واحد كما كانا مرة أخرى. تم وصف هذه المادة بمزيد من التفصيل في دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة ماتر (Matter).

ونشر الباحثون مقطع فيديو مضحكاً يصور كيفية عمل المادة الجديدة ويذكّرنا بذلك المشهد من فيلم تيرميناتور 2، وتظهر فيه قطعة ليغو من المعدن على شكل رجل وهي تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة وتمر عبر قضبان قفص صغير ثم تعود إلى شكلها السابق. وعلى الرغم من أن الجزء الأخير من مقطع الفيديو قد يبدو مستحيلاً، فإنه كذلك بالفعل، على الأقل في الوقت الحالي.

يقول كبير مؤلفي الدراسة والمهندس الميكانيكي في جامعة كارينغي ميلون، كارمل مجيدي (Carmel Majidi) لمجلة العلوم للعموم ضاحكاً: “السياق في مقطع الفيديو قد يبدو سحراً لكنه ليس كذلك في الواقع”. ووفقاً لمجيدي، فإن الجزء الذي يتغير فيه شكل الليغو المعدني من الحالة الصلبة إلى السائلة ويتحرك عبر قضبان زنزانات السجن حقيقي، ويحدث ذلك بسبب تناوب التيارات الكهرومغناطيسية. في تلك النقطة، يقوم شخص ما في الفريق بإيقاف الكاميرا مؤقتاً إلى أن تعود المادة إلى شكلها الأصلي.

الاستفادة من خصائص معدن الغاليوم

ولكن بغض النظر عن هفوة التصوير الصغيرة هذه، يوضح مجيدي أن المادة الجديدة التي صنعها بالتعاون مع زملائه يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في العديد من المواقف. ابتكر الفريق المكوّن من خبراء من جامعة هونغ كونغ وجامعة كارنيغي ميلون المادة الجديدة “متغيرة الأطوار” من خلال دمج جزيئات مغناطيسية في معدن الغاليوم الذي يتميز بنقطة انصهار منخفضة جداً تبلغ 29.8 درجة مئوية تقريباً. لتحقيق ذلك؛ يتم تعريض الغاليوم الممغنط لمجال مغناطيسي متناوب لتوليد حرارة كافية فيه من خلال الحث. ويمكن بعد ذلك توجيه الشكل المُسال عن طريق تغيير مسار المغناطيس الكهربائي، مع الاحتفاظ بحالة لزوجة أقل بكثير من لزوجة المواد المماثلة المتغيرة الطور.