كيف تصنع مجهر الغلوسكوب وتشاهد الأحياء الدقيقة باستخدام هاتفك؟

لن يمنحك المجهر اليدوي الذي تصنعه بنفسك لقطات جيدة كهذه؛ لكنه سيكون مثيراً للإعجاب إلى حد كبير. ديبوزيت فوتوز

تُعد مجاهر الفلورسنت المستخدَمة لفحص العيّنات الملونة بالأصباغ الفلورية أو البروتينات أداة مهمة في مختلف المختبرات؛ لكن تكلفتها تصل إلى آلاف الدولارات ما يعني أن هذه الأجهزة تبقى محصورة ضمن البيئات الأكاديمية و البحثية التي تحظى بتمويل جيد. وقام فريق من جامعة وينونا في ولاية مينيسوتا مؤخراً باستعراض كيفية تجميع بديل مناسب تبلغ تكلفته بين 30 و50 دولاراً فقط؛ وذلك باستخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي العادي.

مجهر الغلوسكوب: مجهر يمكن تصنيعه بتكلفة منخفضة جداً

نُشرت التفاصيل في ورقة بحثية لإثبات هذه النظرية في مجلة ساينتفيك ريبورتس (Scientific Reports)؛ حيث كشف الباحثون النقاب عن مجهر مضيء يسمى غلوسكوب (glowscope)، وهو إطار صغير من البلاستيك المقوى (بليكسي غلاس) والرقائق الخشبية (البوليوود) مرفق بمشبك يثبَّت على الهواتف والأجهزة اللوحية. تستخدم هذه الأداة مصباح ليد يدوياً بالإضافة إلى فلاتر الإضاءة المسرحية الموجودة في كاميرا الجهاز لصُنع ما يشبه ملحقات مجهر الفلورسنت. استُخدم ضوء الليد لإضاءة العينات في الاختبارات، ووضِع فلتر فوق عدسة الكاميرا لحجب أطوال معينة من الموجات الضوئية لتمكين رؤية ضوء الفلورسنت.