$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(20) "86bbe4b66d9a3882-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "18.234.139.149"

أدوية تنظيم النسل للرجال؟ التجارب السريرية قد تبدأ هذا العام فعلاً

لم ينجح العلماء بعد في تطوير أدوية لتنظيم النسل خاصة بالرجال، لكن هؤلاء العلماء يريدون النجاح في ذلك. ديبوزdت فوتوز.

هناك العديد من وسائل تنظيم النسل المتوفرة، ولكن معظمها مخصص للنساء فقط، ولا تزال الخيارات بالنسبة للرجال محدودة جداً، إذ إنها تقتصر على الواقيات الذكرية، وعمليات قطع القناة المنوية (أو استئصال الأسهر). لكن تعمل أحد الفرق البحثية على تصميم أدوية غير هرمونية لتنظيم النسل خاصة بالرجال، وقد تخضع هذه الأدوية للتجارب السريرية بحلول نهاية عام 2022.

حمض الريتينويك لتحديد النسل المخصص للرجال

تحتوي الأدوية المقترحة على مركّب تجريبي يدعى «حمض الريتينويك» يمنع البروتينات من الارتباط بفيتامين أ، المعروف بأهميته للخصوبة والفحولة (أي امتلاك السمات المرتبطة بالذكورة، مثل القوة، والطاقة العالية، والدافع الجنسي القوي) عند الثدييات. يأمل علماء الكيمياء وعلماء الأدوية من جامعة مينيسوتا أن يؤدي منع مركبات فيتامين أ الانتقائية من التفاعل في الخلايا إلى إحداث عقم فعال ولكنه قابل للعلاج لدى البشر. أثبت فريق الباحثين أن هذه الآلية فعالة بنسبة 99% في منع الحمل لدى الفئران، ودون أية أعراض جانبية معروفة، بالإضافة إلى أن الفئران كانت قادرة على إنتاج النسل بشكل طبيعي مجدداً بعد 4-6 أسابيع من توقّفها عن تلقّي المركّب.

سيبدأ الباحثون بإجراء التجارب السريرية البشرية في الربعين الثالث والرابع من عام 2022، لكن ليس هناك ضمانة بأن تحقق النتائج الناجحة للغاية في الفئران نفس النتائج على البشر. قال «جيسي ميلس»، عالم الإنجاب المتخصص في إنجاب الرجال ومدير «عيادة الرجال» في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجليس، والذي لم يشارك في البحث الجديد، لشبكة «هيلث لاين»: «هناك فرق هائل بين الفئران والبشر، إذ أننا لا نستطيع أن نسأل فأراً عن تقلبات مزاجه أو مدى شعوره بالإرهاق، أو عن أية آثار جانبية أخرى قد تظهر في الدراسات البشرية»، وأضاف: «أنا متشوق لرؤية نتائج التجارب على البشر».