لشتاء دون زكام: إليك 10 فوائد صحية للكركديه تجعله أفضل العلاجات الطبيعية

3 دقيقة
لشتاء دون زكام: إليك 10 فوائد طبيعية للكركديه تجعله أفضل العلاجات الطبيعية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Olena Yakobchuk
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

اشتهرت زهرة الكركديه أو ما يُعرف باسم “الشاي الحامض” بأنها نبات علاجي لعدة قرون، إذ استُخدمت لمعالجة آلام الأسنان والتهابات المسالك البولية والتهاب الملتحمة العينية ونزلات البرد وحتى صداع الكحول، كما أنها تُهدئ القروح والجروح وتُسرّع من التئامها. يعود أصل الكركديه لإفريقيا ودول البحر الكاريبي، ولكن توسعت زراعته في الآونة الأخيرة لما له من فوائد فأصبحت تزرع نباته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية خاصةً جنوب شرق آسيا، فما هذه الفوائد التي دفعت العالم أجمع إلى توسيع نطاق زراعته؟

اقرأ أيضاً: ما فوائد الجوافة وما أضرارها؟

استخدامات نبات الكركديه

لشتاء دون زكام: إليك 10 فوائد صحية للكركديه تجعله أفضل العلاجات الطبيعية
نبات الكركديه. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Mimi Plant Sky

لنبات الكركديه الكثير من الأزهار الحمراء القاتمة جذابة المظهر، والتي تُجفف وتُستخدم في إعداد المشروبات أو يمكن طحنها وإضافتها كأحد البهارات التي تُضفي الطعم الحامض اللاذع للوجبات.

أما شاي الكركديه العشبي، فله طعم مشابه جداً لعصير التوت البري إلا أنه قد يتفوق عليه بالطعم اللاذع، لهذا يمكن إضافة السكر أو العسل للتقليل من ذلك.

ولا يقتصر الأمر على استخدام الأزهار، إذ يمكن استخدام أوراق الكركديه في تحضير السلطة حيث تُضفي طعماً مميزاً يشبه السبانخ الحارة الممزوجة ببعض الفاكهة الحامضة.

من جهة أخرى، يحظى نبات الكركديه بشعبية كبيرة في عالم الجمال والعناية بالبشرة، إذ يُشتهر بخصائصه المضادة للشيخوخة، ولذلك يدخل في صناعة مقشرات الوجه والجسم وأقنعة الطين. وهو أيضاً غني بمضادات الأكسدة التي تحد من الآثار السلبية للجذور الحرة، ولهذا يسهم الالتزام باستخدام الكريمات والمقشرات الحاوية على خلاصة الكركديه في جعل البشرة نضرة وشابة.

الفوائد الصحية للكركديه

بعيداً عن أن الكركديه إضافة مميزة للمطبخ وإضافة أكثر تميزاً لرفوف العناية بالبشرة، يُقدم هذا النبات طيفاً واسعاً من الفوائد الصحية التي تطال معظم أجهزة الجسم دون مبالغة. وبعد اطلاعك على هذه الفوائد، سيكون من الصعب عليك مقاومة تناول كأس من شاي الكركديه الدافئ في المساء.

اقرأ أيضاً: ما فوائد فاكهة البوملي لمرضى السكري؟

1.   تأثيرات مضاد للالتهاب

شاي الكركديه غني بحمض الأسكوربيك وهو الاسم العلمي لفيتامين C الذي يعتبر أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتعزيز وتحفيز نشاط جهاز المناعة. وبذلك هو يحصن الجسم ضد نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تُثبط من الوسائط الالتهابية وتقلل من حدوث الالتهابات في الجسم. من جهة أخرى، يملك الكركديه آثاراً مهدئة ومريحة للأعصاب، كما يساعد في تقليل الانزعاج الناجم عن ارتفاع درجة حرارة الجسم.

2.   تحسين عملية الهضم

تمتلك البذور الموجودة في الكركديه خصائص منشطة، الأمر الذي يؤثر على كل من عمليتي الهضم والتبول، فيزيد الكركديه من الحركات الحوية المعدية ويُعالج الإمساك وبذلك يقلل بشكل كبير من الإصابة [tooltip content=”أحد أمراض السرطان، تبدأ معظمها بالنمو على البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم، كزيادات تعرف بالأورام الحميدة، والتي قد تتحول إلى خلايا سرطانية” url=”https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d8%b3%d8%b1%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%88%d9%84%d9%88%d9%86-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%8a%d9%85/” ]بسرطان القولون والمستقيم[/tooltip]. كما أنه يعتبراً مُدراً للبول ومُحسناً للوظيفة الكلوية.

3.   تعزيز فقدان الوزن

يقلل تناول مشروب الكركديه العشبي من الوزن عن طريق الحد من امتصاص الكربوهيدرات والسكر. كما يحد الكركديه من إنتاج إنزيم الأميلاز الذي يساعد في امتصاص المواد النشوية، وبذلك يقلل من امتصاصها.

4.   محاربة الاكتئاب

يحتوي الكركديه على خصائص مضادة للاكتئاب لغناه بـ”مركبات الفلافونويد” التي تساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتقليل القلق والاكتئاب، وذلك عن طريق تثبيط الاستثارة العصبية المفرطة وتعزيز الاسترخاء الذهني والجسدي.

5.   امتلاك خصائص مضادة للسرطان

يبطئ الكركديه من نمو الخلايا السرطانية عن طريق تنظيم عملية موت الخلايا المبرمج، الذي يُسهم في التخلص من الخلايا الهرمة والتالفة والتي تمتلك قابلية التحول لخلايا سرطانية.

6.   المساهمة في إدارة ضغط الدم

يقلل تناول شاي الكركديه من ضغط الدم، لهذا السبب يعتبراً مفضلاً لدى مرضى ضغط الدم الخفيف والمعتدل، إذ يخفض الكركديه ضغط الدم من خلال تأثيره المُدر للبول. ولبلوغ هذا التأثير العلاجي، على الشخص أن يتناول ما يعادل ثلاثة أكواب يومياً من شاي الكركديه ولعدة أسابيع.

7.   حماية الخلايا الكبدية

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه في حماية الخلايا الكبدية من التلف وبذلك تُطيل من عمرها وتُحسن من عملها، الأمر الذي يعتبر مهماً للغاية لدى مرضى الأمراض الكبدية المزمنة.

8.   الحفاظ على صحة الأسنان واللثة

يحتوي الكركديه على مستويات مهمة من الكالسيوم ما يُحسّن صحة الأسنان والعظام، ونظراً لغنى الكركديه بفيتامين C فهو بذلك يقلل من الإصابة بداء “الأسقربوط” أو نزف اللثة.

9.   تخفيف أعراض الدورة الشهرية

يساعد الكركديه في تحقيق التوازن الهرموني، الأمر الذي يعتبراً مهماً لدى مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات ممن يعانين من اضطرابات هرمونية. ومن جهة أخرى، يقلل تناول الكركديه من أعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام والتي عادةً ما تحدث نتيجةً للاضطراب الهرموني الذي يحدث في الفترة ما قبل الطمث.

10.   تحسين فقر الدم

أحد المعادن التي يعتبر الكركديه غنياً بها إلى جانب الكالسيوم هو “الحديد”، ولهذا السبب تعتبر إضافة ممتازة للنظام الغذائي الخاص بمرضى فقر الدم المزمنين، فكيف لنا أن نقاوم مشروباً لذيذ المذاق وبنفس الوقت يعالج إحدى الحالات الصحية التي قد نعاني منها؟