النظام الغذائي الخاص بكريستيانو رونالدو وأسرار نجوميته

النظام الغذائي الخاص بكريستيانو رونالدو وأسرار نجوميته
حقوق الصورة: shutterstock.com/Marco Iacobucci Epp
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

“السيارة الفاخرة لن تعمل إذا لم تحتوِ على الوقود المناسب” انطلاقاً من هذا المبدأ يعرف نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو أهمية نظامه الغذائي، ويأخذه على محمل الجد، إذ على الرغم من إتمامه لسن الـ 37 والذي غالباً ما يتنحى اللاعبون عن مسيرتهم المهنية عنده، إلا أنه لا يزال يبدي أداءً كروياً مبهراً. يدين النجم بمستوى لياقته لنظامه الغذائي وانضباط تمارينه الرياضية. فما هو النظام الغذائي الذي يتبعه كريستيانو رونالدو؟

لا مكان للأغذية الباهظة الثمن في النظام الغذائي لكريستيانو رونالدو

يتمتع اللاعب البرتغالي بثراء فاحش، وعلى الرغم من ذلك لا يهتم كريستيانو بالأغذية الباهظة الثمن؛ وإنما يركز على الطعام الصحي والعضوي الطازج فقط. هذا ما أفاد به طباخه الخاص السابق “جورجيو باروني” في مقابلة له مع “صندي ميرور“. خلال فترة عمله مع رونالدو، طبخ الشيف له وجبات غنية بالبروتين، حيث كان يفضل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، لقدرة البروتينات على بناء العضلات وترميمها وتعويض الفاقد خلال التمارين المكثفة التي يؤديها اللاعب الرياضي. كما استبدل رونالدو الدهون في نظامه الغذائي بجوز الهند، إذ لم يطبخ باروني سوى بزيت جوز الهند الغني بحمض اللوريك. وكمصدر للكربوهيدرات تناول اللاعب الأرز الأسود، الذي يعد إضافة صحية لغناه بالأنثوسيانين الذي يشكل مادة مضادة للأكسدة. ويتجنب كريستيانو السكريات المصنعة، فلا وجود للمشروبات الغازية أو الكحول أو الحلويات في برنامجه الغذائي، ويستعيض عنها بالفواكه والكثير من الماء.

يقول اللاعب الفرنسي وزميل رونالدو “باتريس إيفرا” في إحدى مقابلاته، إنه لا ينبغي قبول دعوة رونالدو لتناول الطعام لأنها أكثر وجبة غداء مملة على الإطلاق، إذ تتكون فقط من السلطة والدجاج والماء.

اقرأ أيضاً: تناول الأطعمة غير الصحية يقلل من فاعلية النظام الغذائي 

النظام الغذائي الصحي لكريستيانو رونالدو

بالنسبة لرونالدو يعد النظام الغذائي الصحي أحد أسباب نجاحه، والسر في محافظته على لياقته، حيث يتبع نمطاً صارماً في الكميات والأنواع والمواعيد، ومن النادر أن يتهاون به. يقسم غذاءه اليومي على ست وجبات بفارق 3-4 ساعات ما بين الوجبات، بما يمكنه من المحافظة على نشاط عملية التمثيل الغذائي وتزويد جسمه بشكل مستمر بالطاقة، ويخفف رغبته الشديدة في تناول المزيد من الطعام، فيبلغ مجمل استهلاكه من الطاقة في اليوم الواحد 3200 سعرة حرارية.

وجبة الإفطار

يبدأ رونالدو يومه بوجبة فطور منوعة بين لحوم غنية بالبروتين مع الخبز المحمص، والبيض وقطعة جبن قليل الدسم، أو الزبادي قليل الدسم، والزيتون. أما بالنسبة للمشروب الصباحي فيفضل عصير الكمثرى والتفاح والأناناس، كما أن القهوة من المشروبات المفضلة لديه. وتتخلل الفترة الصباحية بضع وجبات من الفاكهة والخضروات.

وجبة الغداء

يشكل البروتين المكون الرئيسي في الغداء الذي يتناوله في وجبتين، وغالباً ما تتكون الوجبة من دجاج قليل الدهون، مع سلطة ملونة غنية بمضادات الأكسدة، وفي الوجبة الثانية يتناول التونة والزيتون والبيض مع الطماطم. أما إذا كان على موعد مع التمارين وبذل جهد بدني بعد الغداء فيفضل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات كالخبز والمعكرونة مع صلصة الطماطم.

وجبة العشاء

لا طعام في المساء، إلا أن رونالدو يتناول وجبة خفيفة في وقت مبكر من المساء، بحيث يكون عشاءً غنياً بالألياف والفيتامينات كالأرز والفاصولياء واللحوم البيضاء أو السمك. يشكل السمك الوجبة المفضلة لرونالد بمختلف أنواعه مثل سمك أبو سيف والتونة وسمك القد والفرخ.

اقرأ أيضاً: كيف تكتسب العضلات مع اتباع نظام غذائي نباتي؟

الراحة جزء أساسي من نمط حياة كريستيانو رونالدو

للراحة والنوم أهمية كبيرة في نمط حياة نجم الكرة البرتغالي كما النظام الغذائي والتمارين الرياضية، إذ لا بد له من الحصول على قسط كاف من النوم لا يقل عن ثماني ساعات يومياً، بالإضافة إلى قيلولة نهارية تصل إلى 90 دقيقة يمكن تقسيمها خلال اليوم. يساعد النوم الرياضيين في تسريع عملية الشفاء وبناء العضلات وترميمها بعد أداء التمارين الرياضية المكثفة.

بالإضافة إلى ذلك جرب كريستيانو تقنية العلاج بالأوكسجين النقي التي تساعد على تسريع عملية الشفاء، والعلاج بالتبريد باستخدام النيتروجين السائل ما يساعد في التغلب على آلام العضلات ويقلل التورم ويعالج الالتهابات والالتواء.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على نوم عميق صحي؟

نظام التمارين الرياضية الخاص بكريستيانو رونالدو

يبدأ كريستانو تمارينه الرياضية سواء في الملعب أو في النادي الرياضي بالإحماء، حيث يقوم ببضع لفات في الملعب أو بالتمارين القلبية في النادي كالمشي على جهاز المشي أو الدراجة.

في النادي يركز رونالدو في تدريباته على التمارين الهوائية كالجري والتجديف مع تمارين رفع الأثقال والتمارين الكلاسيكية مثل تمارين الضغط أو القرفصاء (السكوات) لتمرين عضلات جسده ورفع قوته وقدرته على التحمل. وبشكل عام لا يحاول كريستيانو تمرين  منطقة واحدة في جسمه، بل يمرن جميع أجزاء جسمه. أما في الملعب فيمارس تمارين اللياقة كالركض والجري السريع بالإضافة إلى التمارين المكثفة الخاصة بكرة القدم.

اقرأ أيضاً: كيف تعزز الرياضة من صحة العضلة القلبية؟ وما خصوصية ممارستها عند مرضى القلب؟

باتباع بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي  لنجم كرة القدم كريستيانو رونالدو وبرنامجه الرياضي اليومي يمكن الحصول على رشاقته ولياقته البدنية، أما بالنسبة لمهاراته الكروية فقد يكون الأمر أكثر صعوبة.