$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6986 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(36485)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.212.39.149"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6979 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(279) "/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9/%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d8%a9-%d9%88%d8%aa%d8%ba%d8%b0%d9%8a%d8%a9/%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a6%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%b6%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1%d9%8a/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b675290a9d8018-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.212.39.149"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.13" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.212.39.149" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54882" ["REDIRECT_URL"]=> string(99) "/الصحة/رياضة-وتغذية/تحسين-النظام-الغذائي-لمرضى-السكري/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711616718.299118) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711616718) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6978 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6977 (2) { ["content_id"]=> int(36485) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

نصائح أخصائيي التغذية لتحسين نوعية النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري

نصائح أخصائيي التغذية لتحسين نوعية النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحتاج مريض السكري إلى إدارة مستوى سكر الدم من خلال موازنة ما يأكله ويشربه مع مقدار النشاط البدني الذي يبذله وأدوية السكري التي يتناولها، الأمر الذي قد لا يكون سهلاً في معظم الحالات. ولا تعني الإصابة بمرض السكري الامتناع التام عن تناول الأطعمة التي تستمتع بها، حيث لا يزال بإمكانك تناول الأطعمة المفضلة لديك، ولكنك قد تحتاج إلى تعديل الكمية فحسب.

اقرأ أيضاً: كيف تتسبب البدانة في حدوث داء السكري؟

ما هي الأطعمة المُفضلة لمرضى داء السكري؟

مفتاح النظام الغذائي الصحي عند المصابين بداء السكري النمط الثاني هو تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، وذلك بالكميات التي تحددها خطة الوجبة الخاصة بكل مريض بما يتناسب مع أدوية السكري التي يتناولها ومقدار النشاط البدني الذي يقوم به. من أفضل الأغذية التي يُنصح مرضى السكري باستهلاكها:

  • الخضروات: مثل البروكلي والجزر والطماطم والفلفل نظراً لغناها بالألياف والفيتامينات، كما أنها تحتوي مادة “السلفورافان” التي تُخفض سكر الدم، حتّى ينصح بتناول البطاطا والذرة والبازلاء الخضراء بكميات معتدلة، فهي على الرغم من كونها غنية بالنشويات إلا أنها تساعد على الشعور بالشبع.
  • الفاكهة: خاصةً البرتقال والبطيخ والتوت والتفاح والخوخ والمشمش. قد يُقال إن الفواكه غير محبذة نظراً لغناها بالسكر، إلا أن السكر الموجود فيها بسيط وسهل الهضم.
  • الحبوب: خاصةً الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل والأرز البني والشوفان والكينوا، والتي تعزز الشعور بالشبع وتضبط مستويات سكر الدم لعدة ساعات.
  • البروتين ومنتجات الألبان: يُسمح بتناول البروتين باعتدال كالبيض والسمك ولحم الدجاج وسمك السلمون، وقد يختلف بعض الأخصائيين على هذه النقطة نتيجة حساسية الوظيفة الكلوية عند المرضى السكريين لطرح البروتين، حيث لا تكون الكليتين في المراحل المتقدمة من السكري قادرة على طرحه، الأمر الذي يتسبب ببدء حدوث قصور في عملها.
  • المُكسرات: كالجوز واللوز والبندق، ويُنصح بتناولها عند المصابين باعتلال الأعصاب السكري على وجه الخصوص، إذ تعتبر غنية بفيتامين “ب 12” وغيرها من الفيتامينات المهمة لعمل الأعصاب.
  • الأطعمة ذات الدهون الصحية: وعلى رأسها زيت الزيتون والأفوكادو.

اقرأ أيضاً: السكر التراكمي: الدليل القاطع للإصابة بداء السكري

ما هي الأطعمة التي يُنصح بالتقيد بكمياتها عند المصابين بالسكري؟

بالمقابل، توجد مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تؤثر سلباً على حالة السكري، منها أغذية فقيرة القيمة الغذائية ومنها ما يرفع سكر الدم لمستويات عالية، وبذلك يتوجب على المريض تحديد استهلاكها، نذكر منها:

  • الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
  • الأطعمة الغنية بالصوديوم الحاوية على نسبة عالية من الملح.
  • الحلويات ذات النسبة العالية من السكر المُعقد صعب الهضم.
  • المشروبات المُحلاة مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والتي تعتبر الفئة الأخطر بين جميع الأغذية.
  • الكحول: لا يتوجب على مريض السكري استهلاك أكثر من مشروب كحولي واحد في اليوم الواحد، حيث قد تتداخل مع خافضات السكر الفموية والإنسولين، عن طريق زيادة كمية الإنسولين التي يصنعها الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى سكر الدم بشكل كبير، ولذلك من المُفضل تناول بعض الطعام عند شرب الكحول.

اقرأ أيضاً: بدائل السكر: هل هي آمنة لمرضى السكري؟

ما هي حمية تخفيض الوزن المناسبة للمرضى السكريين؟

إنقاص الوزن عند المرضى السكريين جزء أساسي من علاج هذا الداء المزمن، إذ يُحسن إنقاص الوزن من حساسية الإنسولين ويقلل من الحاجة لخافضات السكر الفموية والعلاج بالإنسولين. كما تحتاج المرأة المصابة بداء السكري والتي تخطط للحمل لإنقاص وزنها تقليلاً لاختلاطات الحمل المرافقة للسكري.

وعلى كل مريض مراجعة أخصائي التغذية والرعاية الصحية لتقييم حالته الصحية ووضع نظام غذائي يلائمه. يحتاج المريض إلى تناول سعرات حرارية أقل واستبدال الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية بأخرى صحية فقيرة بالدهون والسكر.

اقرأ أيضاً: ظاهرة الفجر: لمَ تحدث عند مرضى السكري؟ وكيف يتم التعامل معها؟

هناك طريقتان شائعتان لمساعدة مرضى السكري في تحديد كمية وجباتهم، وهما:

1- طريقة تنسيق الطبق

تساعدك طريقة تنسيق الطبق على التحكم في أحجام حصص وجباتك، تركز هذه الطريقة على كمية الطعام ولست بحاجة إلى حساب السعرات الحرارية عند اتباعها.

تُحدد كل وجبة باستخدام طبق بقياس 9 بوصة. يُملأ نصف الطبق بالخضار غير النشوية، وربعه بأي نوع بروتين حيواني، ونترك الربع الأخير للمواد النشوية مثل الذرة والبازلاء. يُسمح بإضافة وعاء صغير من الفاكهة وشرب كوب صغير من الحليب كما هو مدرج في خطة الوجبة.

2- حساب السعرات الحرارية

وذلك بحساب عدد السعرات الحرارية في الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الفرد في كل وجبة. هذه الطريقة فعالة للغاية عند المرضى المُعالجين بالإنسولين حيث يساعدهم حساب عدد السعرات الحرارية بتقدير كمية الإنسولين التي يجب حقنها، الأمر الذي يجنب حدوث خلل في المعالجة زيادةً أو نقصاناً وما يترتب عليه من نقص أو فرط في سكر الدم.

تعتبر النشويات والحليب والحلويات من أغنى الأطعمة بالسعرات الحرارية، لذلك ينصح بالحد منها والاعتماد بشكل أكبر على الأغذية ذات “الكربوهيدرات الصحية” مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والفول والحليب قليل الدسم، كجزء من خطة وجبات مرضى السكري.كما يعتبر الجمع بين النشاط البدني والنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية أحد أفضل السبل لإنقاص الوزن عند المرضى السكريين، إلا أنه يجب أخذ كمية السعرات المتناولة مع أدوية السكر ومع النشاط البدني بعين الاعتبار وحسابها بدقة لتجنب حدوث نقص سكر الدم وما يحمله من عواقب.

اقرأ أيضاً: انخفاض السكر في الدم: دليلك للأعراض والأسباب والعلاج

بعيداً عن الدواء: ما هي الأغذية التي تُخفض سكر الدم؟

تعتبر الكمثرى أحد أكثر الفاكهة المُختلف على السماح باستهلاك مرضى السكري لها نظراً لمذاقها شديد الحلاوة، إّلا أنها بريئة من رفع سكر الدم، بل على العكس، تم إثبات احتوائها على مادة “الأنثوسيانين” كما التفاح، التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وحتّى إنها تقلل من خطر الإصابة بالسكري النمط الثاني، ولذلك يُنصح المرضى السكريين بتناول الكمثرى والتفاح  للحد من تفاقم الإصابة بالسكري. كما أن “حمض الأسيتيك” أو الخل الموجود في خل التفاح يُخفض سكر الدم عن طريق تثبيط الإنزيمات الهاضمة للمواد النشوية، وبذلك تتحرر كميات أقل من السكر.

يقول البعض إن العسل أفضل من السكر كمُحلٍّ طبيعي للمشروبات والحلويات، إلا أنه في الحقيقة لا فرق بينهما من حيث الاستخدام، إذ يرفع كل من العسل والسكر مستوى سكر الدم بنفس الطريقة. وبالمقابل، يساعد تناول غذاء ملكات النحل إلى تحسين مستوى الإنسولين وضبط سكر الدم وتقليل الالتهابات عن طريق خفض الجهد التأكسدي للعمليات الحيوية في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما مدى تأثير داء السكري على الخصوبة والإنجاب عند الذكور والإناث؟

أمّا بالنسبة للخيار، فهو يعتبر أفضل ما قد يستهلكه مريض السكري، إذ يمتاز باحتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية، كما أنه فقير بالسعرات الحرارية ما يجعله أحد الخيارات الممتازة لمن يرغب بإنقاص وزنه. وكذلك الأمر بالنسبة للفول الأخضر والسبانخ والهليون، فهي تساعد على ضبط سكر الدم باحتوائها على نسبة عالية من الألياف كما أنها تُحسن الشعور بالشبع، لذلك يعتبر الفول الأخضر وهذه الخضار وجبة صحية لمرضى السكري.

Content is protected !!