ما فوائد البطيخ لمرضى السكري؟

3 دقيقة
فوائد البطيخ لمرضة السكري
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية/ تصميم مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عندما يتعلق الأمر بمرطبات الصيف فليس هناك ألذ وأكثر انتعاشاً من شريحة بطيخ أحمر باردة. لكن قد يتردد مرضى السكري في تناوله لمذاقه الحلو ومحتواه من السكر الطبيعي، فهل يمكنهم أن يأكلوا البطيخ؟ وكيف يؤثر على مستويات الغلوكوز في الدم وما أهم فوائده لمرضى السكري؟

المؤشر الجلايسيمي للبطيخ: هل يرفع تناول البطيخ مستويات السكر في الدم؟ 

يمكن لمرضى السكري قياس تأثير الغذاء على نسبة السكر في الدم من خلال مقياسين هما:

  • المؤشر الجلايسيمي (GI): يقيس قدرة الغذاء على رفع معدل السكر في الدم، ويأخذ المجال من 0-100، بحيث يأخذ الغلوكوز الرقم 100، أي كلما ارتفعت قيمة المؤشر كلما زادت قدرة الغذاء على رفع نسبة سكر الدم.
  • الحمل الجلايسيمي (GL): يعطي صورة أكثر دقة حول قدرة الغذاء على رفع نسبة السكر في الدم، لأنه مزيج من المؤشر الجلايسيمي، ومقدار الغلوكوز الذي يمكن أن تقدمه كل حصة من الطعام.

 بالنسبة للبطيخ يبلغ المؤشر الجلايسيمي نحو 72، بينما يقل مقياس الحمل الجلايسيمي إلى 2 غرام سكر لكل 100 غرام من البطيخ، أي إذا تناولت 200 غرام من البطيخ فإنك تتناول 4 غرامات من السكر فقط، وبالتالي يعد البطيخ آمناً لمرضى السكري لدى تناوله باعتدال، فيمكنهم الاستمتاع بانتعاشه وفوائده أيضاً.

اقرأ أيضاً: هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة الإصابة بمرض السكري؟

فوائد البطيخ لمرضى السكري

 ينتمي البطيخ (Citrullus lanatus) إلى عائلة القرعيات (Cucurbitaceae) لذا فهو من الخضروات وليس من الفاكهة، قد تفاجئك هذه المعلومة نظراً لتمتعه بطعم حلو وغناه بالسكريات. في الواقع العكس صحيح، إذ يساعد البطيخ في إدارة أعراض مرض السكري مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى، فمن أهم فوائده:

  • القيمة الغذائية للبطيخ

يتميز البطيخ بقيمة غذائية عالية لغناه بالمركبات الحيوية التي تمنحه فوائد عديدة، ومن أهم محتويات البطيخ في كوب منه (152 غراماً) وفقاً لمركز بيانات الغذاء:

  • السعرات الحرارية: 46 غراماً.
  • الكربوهيدرات: 11.5 غرام.
  • الألياف: 0.6 غرام.
  • السكر: 9.4 غرام.
  • الدهون: 0.2 غرام.
  • فيتامين أ: 5% من الاحتياجات اليومية Daily Value (DV).
  • فيتامين سي: 14% من الاحتياجات اليومية.
  • البوتاسيوم: 4% من الاحتياجات اليومية.
  • المغنزيوم 4% من الاحتياجات اليومية.

اقرأ أيضاً: 6 مأكولات عربية باردة ومنعشة للتخفيف من حرارة الصيف

  • يحمي البطيخ من أمراض القلب

على الرغم من قلة الأبحاث التي تربط بين تناول البطيخ ومرض السكري، فإن لخبراء موقع هيلث لاين الطبي رأيهم الخاص، إذ يعتقدون بقدرة البطيخ على تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بمرض السكري لغناه بمادة الليكوبين، والليكوبين هي الصبغة التي تعطي البطيخ لونه الأحمر، وأحد مضادات الأكسدة القوية. ووفقاً للدراسة المنشورة في دورية “المراجعة السنوية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية” (Annual Review of Food Science and Technology)، ترتبط مادة الليكوبين بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. بناءً على ذلك صنفت جمعية السكري الأميركية مرض السكري كأحد عوامل الخطر التي يمكن التحكم فيها لأمراض القلب.

  • البطيخ لخفض نسبة السكر في الدم

يمكن للبطيخ أن يخفّض نسبة السكر في الدم وفقاً للدراسة المنشورة في “مجلة التغذية” (The Journal of Nutrition). في الدراسة، أطعمت مجموعتان من الحيوانات البدينة غذاءً غنياً بالدهون والسكر، وأعطيت إحداهما جرعة عالية من البطيخ. أظهر التحليل انخفاض مستويات السكر في دم الفئران التي تناولت البطيخ، بالإضافة إلى زيادة البكتيريا المفيدة في أمعائها.

  • يساعد البطيخ في قمع الشهية وفقدان الوزن

أشارت دراسة نُشرت في دورية “النشرة الحيوية والصيدلانية” (Biological and Pharmaceutical Bulletin)، إلى أن الحمض الأميني السيترولين (L-Citrulline) الموجود في البطيخ يمكنه تحسين نسبة الغلوكوز في الدم والتمثيل الغذائي الدهني، علاوة على ذلك أثبت المركب قدرته على قمع الشهية بزيادة مستويات الببتيد (POMC) الذي يعمل على قمع الشهية، وخفض وزن جسم فئران التجربة.

  • خفض ضغط الدم

بالإضافة إلى الليكوبين، اقترحت الدراسة المنشورة في “المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم” (American Journal of Hypertension)، أنه يمكن لمركبي الأرجينين والسيترولين أن يحسّنا من وظيفة الشرايين ويساعدا على خفض ضغط الدم. كما وضحت دراسة أخرى نُشرت في دورية “المحفوظات البرازيلية لأمراض القلب” (Arquivos Brasileiros de Cardiologia)، قدرة مركبات الفيتوسترولس على إدارة الكوليسترول الضار (LDL)، حيث أوصى الباحثون بتناول 2 غرام منها يومياً، بينما يحتوي كوب واحد من البطيخ على نحو 3 غرامات منها.

  • خصائص البطيخ المدرة للبول

قد يعاني بعض مرضى السكري من مشكلات في الكلى وضغط الدم، لذا يساعد استخدام الأدوية المدرة للبول في التخلص من الماء والملح الزائدين. في دراسة على الفئران نُشرت في “المجلة الأميركية لتوصيل الأدوية والمداواة” (American Journal of Drug Delivery and herapeutics)، تبين أن للبطيخ مفعولاً مدراً للبول أكثر من عقار الفوروسيميد، ما يجعله علاجاً طبيعياً لمَن يعاني من مشكلات الكلى المرتبطة بالسكري.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تفسّر العلاقة بين التهاب المسالك البولية ومرض السكري

إذاً، لا تسمح لحلاوة البطيخ أن تثنيك عن تناوله، لكن عليك استشارة طبيبك لمراقبة إجمالي الكربوهيدرات المتناولة وتحديد الكميات الممكن إدراجها في النظام الغذائي للحصول على فوائد البطيخ لمرضى السكري.