لكِ ولجمالكِ: نقدم أهم فوائد الحلبة للنساء

فوائد الحلبة
Shutterstock.com/kostrez
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الحلبة من الأعشاب الطبية المستخدَمة منذ القدم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن بذورها وزيتها يتمتعان بفوائد جمّة؛ خاصةً للمرأة وجمالها، وكذلك للمرأة المرضعة. نُدرج لكِ سيدتي أهم فوائد الحلبة للنساء.

فوائد الحلبة للنساء

زيادة إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة

من أهم فوائد الحلبة للنساء زيادة إدرار الحليب عند الأم المرضعة. تُعتبر الحلبة بديلاً آمناً للمرضعات عن الأدوية الموصوفة، فقد وجدت دراسة أن شرب المرضعة للشاي العشبي مع بذور الحلبة بعد وقت قصير من الولادة، يزيد من إنتاج حليب الثدي؛ مما يساعد على زيادة وزن الرضيع، ووجدت دراسة أخرى أن الحلبة تسبب زيادةً في حجم حليب الثدي تصل إلى 73 مل أكثر من المرضعة التي لا تتناول الحلبة. على الرغم من أن الأبحاث مشجعة؛ إلا أنه عليكِ أخذ رأي الطبيب المختص قبل البدء بتناولها.

معالجة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يعاني عدد كبير من النساء من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وأظهرت الأبحاث نتائجَ متضاربةً فيما يتعلق بتأثير الحلبة على الكيسات، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول مستخلص بذور الحلبة لا يحسن الأعراض لدى النساء المصابات بتكيّسات المبيض. بينما أظهرت دراسة أخرى أن تناول 1000 ملغ من مستخلص بذور الحلبة كل يوم قد يقلل من حجم أكياس المبيض ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية

تخفيف أعراض التهاب المهبل الضموري

ثبت أن تطبيق كريم الحلبة المهبلي مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر، يحسن الأعراض لدى النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس والمصابات بالتهاب المهبل الضموري؛ لكن ليس بفعالية الكريم المهبلي الذي يحتوي على هرمون الأستروجين.

اقرأ أيضاً: من الشعر وعلاج السكري إلى هرمون الذكورة: إليك فوائد زيت الحلبة

تعزيز صحة الشعر 

يُعتبر الشعر من علامات الجمال الأساسية التي تهم المرأة، وتُعتبر الحلبة دواءً شاملاً لحل جميع مشاكل الشعر وفروة الرأس. تعمل المركبات الموجودة في زيت الحلبة على تحسين قوة الشعر وتقليل القشرة في الرأس إلى حد كبير، وذلك بتدليك فروة الرأس بمزيج يحتوي زيت الحلبة ثم تركه لبضع ساعات، ويُغسل الشعر بعدها باستخدام شامبو خفيف. وتعمل الحلبة أيضاً على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه لغناها بالحديد والبروتين؛ وهما من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر، كما أنها تحتوي على مركبات مثل الفلافونويد والسابونين؛ وهي مركبات تحفز نمو الشعر، بسبب آثارها المضادة للالتهابات والفطريات.

تساعد على إنقاص الوزن

يساعد زيت الحلبة في تحسين التمثيل الغذائي للجسم ويقلل الشهية للطعام، ويحسن وظائف الجسم عن طريق استخدام العناصر الغذائية بطريقة فعالة؛ مما يوفر الطاقة المثلى للجسم، وبالتالي تقل الحاجة إلى الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن. تساعد الحلبة أيضاً على التخلص من الدهون المترسبة في مجرى الدم، وقد وجدت دراسة أن شرب شاي الحلبة وشاي الشمر فعال في قمع الشهية بين النساء ذوات الوزن الزائد، فهذا الشاي يقلل الجوع، ويؤدي إلى استهلاك أقل للطعام وزيادة الشعور بالامتلاء.

إقرأ أيضا: كيفية علاج آثار حب الشباب

تغذية البشرة ومعالجة التشققات

زيت الحلبة إحدى العلاجات الطبيعية لمشكلة تهيج البشرة التي تسببها الظروف البيئية والجوية القاسية. يمكن مزج بضع قطرات من زيت الحلبة مع زيت الزيتون ثم تدليك الجلد بها؛ يساعد ذلك على تغذية البشرة وتقليل التورم وتخفيف الحكة. يُستخدم زيت الحلبة أيضاً لدعم التئام الجروح وتهدئة الجلد وتخفيف التشققات.

علاج حب الشباب

يحتوي زيت الحلبة على مضادات الأكسدة؛ تعمل هذه المركبات على تخفيف الاحمرار والتورم الناتج عن حب الشباب والتخلص منهما وتقليل الألم المصاحب لهما. يمنع زيت الحلبة أيضاً ظهور الرؤوس السوداء، ويكون استخدامه بوضع بضع قطرات ممزوجة بأي زيت آخر على حب الشباب.

اقرأ أيضاً: للنساء والرجال: تعرف على فوائد الحلبة

فوائد أخرى للحلبة

فوائد زيت الحلبة
Shutterstock.com/Swapan Photography

بالإضافة إلى فوائد الحلبة السابقة للنساء؛ توجد فوائد أخرى عديدة للجسم عامةً، تتمثل في:

  • ضبط مستويات السكر في الدم.
  • خفض الدهون والكولسترول والشحوم الثلاثية
  • زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • لها تأثير مماثل لتأثير الأدوية المضادة للحموضة في تقليل أعراض حرقة المعدة المتكررة.
  • تساعد في علاج التهاب القولون التقرحي. 
  • تساهم في علاج مشاكل الجلد.

اقرأ أيضاً: تحفز نموّه: هذه فوائد الحلبة للشعر

أضرار الحلبة للنساء

الحلبة
Shutterstock.com/YuriiVD

أكبر ضرر تسببه الحلبة للنساء، يعني المرأة الحامل، ومن غير الآمن تناول المرأة الحامل لكميات كبيرة من الحلبة، فقد تسبب تشوهات للجنين، وتسبب كذلك حدوث تقلصات في عضلات الرحم؛ ما يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، أو الإجهاض. وقد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة مباشرةً إلى ظهور رائحة جسم غير عادية لحديثي الولادة؛ هذه الرائحة غير ضارة؛ ولكن يمكن الخلط بينها وبين حالة تسمى «[tooltip content=”داء البول القيقبي هو اضطراب استقلابي وراثي نادر، يمنع المرض الجسم من تكسير بعض الأحماض الأمينية الضرورية للحفاظ على جميع وظائف الجسم، ويؤدي ذلك إلى تراكم هذه الأحماض في الجسم. تؤدي زيادة مستوياتها إلى ضرر عصبي، وغيبوبة، وظروف تهدد الحياة. يمكن تشخيصه عند الرضّع.” url=”https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A8%D9%8A/” ]داء البول القيقبي[/tooltip]».

تحتوي الحلبة على مواد تعمل مثل مميعات الدم؛ ما يزيد من خطر حدوث النزيف، وعلى اللواتي يعانين من اضطرابات ومشاكل في تخثر الدم الابتعاد عن تناول الحلبة، ويمكن أن تعمل الحلبة أيضاً بشكل مشابه للأستروجين في الجسم، لذلك قد تؤثر سلباً على النساء المصابات بسرطانات حساسة للهرمونات.

اقرأ أيضاً: الإجهاض وسيولة الدم: إليك أضرار الحلبة