ما فوائد فاكهة الليتشي Litchi؟

3 دقيقة
ما فوائد فاكهة الليتشي Litchi؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ kwanchai.c
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الليتشي، واسمها العلمي “الليتشي تشينينسيس” (Litchi chinensis)، هي فاكهة استوائية صغيرة، تنمو في المناطق شبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، موطنها الأصلي الصين وجنوب شرق آسيا، وتُزرع الآن في العديد من المناطق بما في ذلك الهند وفيتنام وإندونيسيا وأستراليا والولايات المتحدة.

تتميز الليتشي بلون قشرتها الوردي غير الصالحة للأكل، أمّا اللب فهو أبيض اللون وحلو المذاق، ويحيط ببذرة واحدة داكنة. يمكن تناولها طازجة أو مجففة أو معلبة، أو يُصنع منها العصير والكوكتيل، أو تضاف كنكهة للمثلجات أو الهلام (الجيلي).

العناصر الغذائية في فاكهة الليتشي

فاكهة الليتشي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الصحية. يشكل الماء 82% منها، والكربوهيدرات 16.5% والتي تعطيها طعمها الحلو، فهما المكونان الأساسيان فيها.

العناصر الغذائية

تجد العناصر الغذائية التالية في 100 غرام من الليتشي الطازجة:

  • السعرات الحرارية: 66
  • البروتين: 0.8 غرام
  • الكربوهيدرات: 16.5 غرام
  • السكر: 15.2 غرام
  • الألياف: 1.3 غرام

الفيتامينات والمعادن

تعد الليتشي مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

  • فيتامين سي (71.5 ميلليغرام في 100 غرام من الليتشي): وهو الفيتامين الأكثر وفرة في الليتشي. توفر حبة واحدة من الليتشي نحو 9% من الكمية الواجب الحصول عليها من فيتامين سي يوميّاً.
  • النحاس والبوتاسيوم: الليتشي مصدر جيد للنحاس والبوتاسيوم المهمين لصحة القلب.

تحتوي الليتشي على نسبة ضئيلة من الدهون والكوليسترول والحديد والمغنيزيوم ومجموعة فيتامين ب والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ.

مركبات نباتية أخرى

توجد في الليتشي مركبات نباتية مضادة للأكسدة، وأهمها:

  • البوليفينول: إذ يوجد في الليتشي نسبة عالية منه، أعلى من تلك الموجودة في العديد من الفواكه الشائعة الأخرى.
  • الإيبيكاتيشين (Epicatechin): وهو مركب يحسّن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري.
  • روتين  (Rutin): من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.
  • اللأليغونول (Oligonol): من أهم العناصر الغذائية التي نحصل عليها من الليتشي، لكنه غير موجود بشكل طبيعي في ثمار الليتشي، لأنه عبارة عن مزيج من مضادات الأكسدة المأخوذة من قشرة الليتشي والشاي الأخضر، وهو مزيج ياباني، تم فيه تعديل مضادات الأكسدة كيميائياً لزيادة امتصاصها في الأمعاء.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يجب أن تتناولها دائماً

فوائد فاكهة الليتشي

الدراسات عن الفوائد الصحية لفاكهة الليتشي ليست بالكثيرة، لكن بما أنها من الفواكه، فقد تساعد على تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة خاصة أمراض القلب والسرطان والسكري بسبب احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات (خاصة فيتامين سي) ومضادات الأكسدة الصحية. ومن فوائد فاكهة الليتشي أيضاً:

  • تحسين صحة الكبد: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الليتشي قد يساعد في مكافحة سرطان الكبد.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي مستخلص الليتشي على خصائص محتملة مضادة للسرطان، فقد تكون لديه القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية.
  • تخفيض نسبة الدهون الثلاثية: يؤدي الأوليغونول دوراً في تقليل الدهون الثلاثية، وتخفيض الوزن، وله دور أيضاً في التأثير على مستويات الالتهاب والكورتيزول بعد التمرين.
  • لتعزيز صحة الحوامل: حيث تحتوي فاكهة الليتشي على [tooltip content=”ويسمى أيضاً فيتامين ب 9 وهو هام جداً للجسم حيث يدخل في تكوين المادة الوراثية والخلايا مثل الكريات الحمراء والبيضاء ويحافظ على صحة القلب، وهو مهم جداً في فترة الحمل للحفاظ على صحة الأم وصحة جنينها.” url=”https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d8%ad%d9%85%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%88%d9%84%d9%8a%d9%83/” ]حمض الفوليك[/tooltip] المهم أن تتناوله النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب.

العلاجات الطبيعية

يستخدم البعض الليتشي تقليدياً لزيادة الطاقة وتقوية جهاز المناعة وعلاج الكآبة وتقليل التوتر والتعب وتقوية الذاكرة وكمضاد لسم الثعابين، أيضاً تستخدم كعلاج طبيعي لخفض ضغط الدم وخفض نسبة السكر في الدم وتحسين الدورة الدموية ومعالجة الربو. جميع هذه الاستخدامات غير مثبتة بالدراسات العلمية، لذلك لا يمكن تأكيدها كما لا يمكن نفيها.

أضرار فاكهة الليتشي

لا توجد أضرار أو آثار جانبية لفاكهة الليتشي عند تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي، لكنها ارتبطت بالتهاب الدماغ في جنوب وجنوب شرق آسيا. على الرغم من عدم تأكيد مسؤولية الليتشي عن الالتهاب، لكن العلماء افترضوا أن مادة الهيبوجليسين الموجودة فيها قد تكون المسؤولة وذلك لأنها تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم الضروري لعمل الدماغ.

اقرأ أيضاً: ما فوائد عصير الشمندر والبرتقال؟

من ناحية أخرى، قد تتسبب الليتشي برد فعل تحسسي عند البعض، لكنه نادر جداً، يتمثل بالحكة والطفح الجلدي وانتفاخ الشفتين واللسان وصعوبة في التنفس.

لا تعد الليتشي من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية، لكن لها فوائد مهمة ويكاد لا تكون لها آثار جانبية خطيرة، لذلك تعد إضافة جيدة لطبق الفاكهة الخاص بك.