هل يُسبب شرب الشاي فقر الدم حقاً؟

2 دقيقة
هل يُسبب شرب الشاي فقر الدم حقاً؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Shulevskyy Volodymyr
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا يوجد شيء يضاهي شرب الشاي بعد الطعام أو في فترة الظهيرة، حيث يعتبر ذلك عادة شائعة وقد تكون من الأشياء غير القابلة للنقاش عند البعض مهما كثرت الاتهامات الموجهة للشاي والتي تتحدث عن ارتباطه بحدوث فقر الدم.

في هذه الاتهامات شيء من الصحة، فشرب الشاي قد يؤثر على امتصاص الحديد، إلا أنه لا يُسبب فقر دم عادة. من جهة أخرى، تؤدي فترة شرب الشاي دوراً مهماً أيضاً وربما لن تضطر إلى التخلي عن كوب الشاي بشكل كامل، ولن يكون عليك سوى تعديل موعد شربه لا أكثر.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للشاي: تعرف إلى شراب العالم المُفضل

ما مكونات الشاي التي تؤثر على امتصاص الحديد؟

التانينات والأوكسالات هي مركبات الشاي الطبيعية التي تؤثر على امتصاص الحديد. تُضفي التاتينات والتي تُعرف بـ “العفص” للشاي لونه الأحمر القانئ ونكهته اللاذعة المميزة. تؤثر هذه المكونات على امتصاص الحديد غير الهيمي بشكل خاص أو ما يُعرف بالحديد غير الدموي، وهو الحديد الموجود في الأطعمة النباتية مثل الفول والبازلاء والخضروات الورقية والمكسرات، بينما يتواجد الحديد الهيمي أو الدموي في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والبيضاء كالدجاج والأسماك. 

شرب الشاي وحدوث فقر الدم: نحن نتساءل والدراسة تجيب

أظهرت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب (National Library Of Medicine) التابعة للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأميركية، أن المركبات الموجودة في الشاي وعلى رأسها العفص تعمل كخالبات للحديد، أي أنها ترتبط بمعدن الحديد وتثبط قدرة الجسم على امتصاصه. وعلى الرغم من أن ذلك، يمكن أن يقلل من مستويات الحديد لدى البعض بشكل واضح إلا أنه من غير المحتمل أن يتسبب بحدوث حالة صريحة من فقر الدم.

تم في هذه الدراسة تقديم وجبة نموذجية من اللحوم الحمراء والفاصولياء والبطاطس للمشاركين، بعد ذلك تم تقديم مشروبات مختلفة كالشاي والقهوة وعصير البرتقال إلى نصف المشاركين، ومن ثم قياس مستويات الحديد لدى المجموعتين لمقارنة النتائج.

اقرأ أيضاً: ما أفضل الأغذية التي يُنصح بها لدعم النظام الغذائي عند مرضى فقر الدم؟

أظهرت النتائج وجود انخفاض يُقدر بـ 62% في امتصاص الحديد عند المشاركين ممن قُدم لهم الشاي، وانخفاض قدره 35% عند من المشاركين الذين شربوا القهوة، في الوقت الذي زاد فيه عصير البرتقال من امتصاص الحديد بنسبة 85%. وإحدى النقاط المهمة تمحورت حول تأثير الشاي والقهوة على مستويات الحديد غير الدموي فقط في الوقت الذي لم يتأثر فيه الحديد الدموي.

هل يقتصر الأمر على الشاي الأسود فقط؟

تمتلك أنواع الشاي الأخرى، بما في ذلك الشاي الأخضر والشاي الأبيض والشاي الصيني، نفس المكونات التي تؤثر على امتصاص الحديد. ومن الأعشاب والتوابل التي يُقال إنها تحتوي على مادة العفص نذكر:

  • الكركديه: على الرغم من أن الكركديه غني بكل من الحديد والكالسيوم، فإن شربه مباشرةً بعد تناول الطعام لا يسمح له بممارسة تأثيره المغذي.
  • البابونج.
  • القرفة.
  • القرنفل.
  • النعناع.
  • الزعتر.
  • التوت الأحمر.

كما يحتوي شاي الميرمية على نسبة منخفضة من العفص، ومع ذلك هناك افتقار للأدلة التي تشير إلى أنه يعيق امتصاص الحديد، إذ يعتبر شاي الميرمية الأقل تأثيراً بين أنواع الشاي المُخمرة الأخرى على ذلك.

أحد جوانب حقيقة تأثير الشاي على امتصاص الحديد هو الوقت الذي يتم فيه شرب الشاي، حيث تمارس المواد التي تعيق امتصاص الحديد تأثيرها الأكبر في الساعة الأولى التي تلي تناول الطعام، ويضعف تأثيرها بعد ذلك فلا يعيق تناول الشاي بعد ساعة واحدة من الوجبة امتصاص الحديد بنفس القدر.

اقرأ أيضاً: لشتاء دون زكام: إليك 10 فوائد صحية للكركديه تجعله أفضل العلاجات الطبيعية

كيف تتجنب تأثير الشاي على مستويات الحديد لديك؟

في حال كنت مصاباً بفقر الدم أو ممن يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً وكان قد طُلب منك تقليل نسبة العفص في نظامك لتجنب نقص الحديد، عليك استشارة طبيبك  لتعرف الأطعمة والمشروبات الأنسب لك.

يُساعد تجنب الإفراط في نقع الشاي في تقليل نسبة العفص والأوكسالات المُخمرة، كما يُحسّن تناول الأغذية الغنية بفيتامين C من امتصاص الحديد غير الدموي، مع ضرورة تأجيل شرب الشاي لمدة ساعة أو ساعتين بعد تناول الطعام.