$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bf1ff708322010-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(13) "3.238.198.167"

كيف ستؤدي الأنظمة الغذائية المتشابهة إلى أزمات؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Okrasiuk

“سنأكل ما يأكله الجميع”، قد تختصر هذه الكلمات حال معظم الأنظمة الغذائية على مستوى العالم، فالوجبات الغذائية للبشر أصبحت تشبه بعضها بعضاً في جميع أرجاء الكرة الأرضية، وليس غريباً بعد اليوم أن تجد السوشي في وسط الصحراء العربية، وأن تجد البطاطا الحلوة على أطباق الصينيين، وأن تكون البيتزا والنودلز والدجاج المقلي هي الوجبات المفضلة عند معظم البشر. ولكن، هل يعي الناس حجم العواقب الوخيمة التي قد تنتج عن الأنظمة الغذائية المتشابهة عالمياً؟

هل بات البشر يأكلون نفس الأطعمة في معظم أنحاء العالم؟

أكدت دراسة منشورة في دورية “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم” (Proceedings of the National Academy of Science PNAS) عام 2014، أجراها فريق دولي من العلماء بقيادة كولين خوري (Colin Khoury)، أنه وعلى مدى الخمسين عاماً الماضية، أصبحت الأنظمة الغذائية البشرية في جميع أنحاء العالم متشابهة أكثر من أي وقت مضى، وذلك بمتوسط عالمي يبلغ 36%، وهو ما سماه الباحثون بالنظام الغذائي المعولم.

إذ أصبح المزيد من الناس حول العالم يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون، ويعتمدون في تحضير طعامهم على قائمة مختصرة من المحاصيل الغذائية الرئيسية مثل القمح والأرز والبطاطس والذرة والسكر وفول الصويا، بالإضافة إلى ارتفاع استهلاكهم من اللحوم ومنتجات الألبان بشكل كبير.

وهذا ينطبق على البلدان العربية أيضاً، فقد تغيرت معظم الأنظمة الغذائية في الشرق الأوسط ولكن بنسبة أقل من المعدل العالمي البالغ 36%، في حين أن النظام الغذائي اليمني قد تغير أكثر من أي بلد في العالم، متمثلاً بالارتفاع الشديد في استهلاك الحبوب الأساسية كالقمح والأرز والذرة وكذلك السكر، بالتزامن مع قلة استهلاك الحبوب التقليدية مثل الذرة الرفيعة والشعير.

اقرأ أيضاً: ما هو قمح «جبل» المقاوم للجفاف؟ وكيف سيساعد الدول العربية على مواجهة التغير المناخي؟

في الواقع، من بين 6000 نوع من النباتات التي أكلها البشر على مر العصور، فإن 9 منها فقط هي ما يسيطر على الأنظمة الغذائية البشرية حالياً، بل إن 3 منها فقط وهي القمح والأرز والذرة توفر 50% من إجمالي السعرات الحرارية للبشر.

فقد أصبح القمح غذاءً رئيسياً في 97.4% من بلدان العالم، والأرز في 90.8%، وفول الصويا أصبح أساسياً في 74.3% من البلدان، في المقابل تراجعت زراعة العديد من المحاصيل ذات الأهمية الإقليمية الكبيرة، مثل الذرة الرفيعة والدخن والجاودار (الشيلم)، وكذلك المحاصيل الجذرية مثل البطاطا الحلوة والكاسافا وغيرها، بالإضافة إلى تراجع زراعة واستهلاك العديد من محاصيل الحبوب والخضروات الأخرى المهمة محلياً.

ومن المفارقات الغريبة التي وصفها الباحثون، أنه ونظراً لأن النظام الغذائي البشري أصبح أقل تنوعاً على المستوى العالمي على مدار الـ 50 عاماً الماضية، فقد وسعت العديد من البلدان لا سيما في إفريقيا وآسيا قائمة طعامها الرئيسية، ولكنها تغيرت إلى أنظمة غذائية أكثر عولمة.

على سبيل المثال، في شرق وجنوب آسيا، اكتسبت العديد من الأطعمة الرئيسية مثل القمح والبطاطس أهمية أكبر إلى جانب المواد الغذائية الأساسية الموجودة منذ فترة طويلة في هذه المنطقة مثل الأرز، لكن هذا التوسع في الأطعمة الأساسية الرئيسية جاء على حساب العديد من الأطعمة الثانوية المتنوعة التي كان لها دور مهم في الأنظمة الغذائية للناس.