ما الفرق بين سلامة وجودة الغذاء؟

حقوق الصورة: شترستوك.

ما هي جودة الغذاء؟

جودة الغذاء: هي احتواء الغذاء على كل المتطلبات التي يرغبها المستهلك من (لون، وطعم، ورائحة، وقوام، وبعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون في المادة الخام وتبقى موجودة خلال التصنيع، ولا تتأثر بالحرارة و يمكن أن تضاف هذه العناصر عند التصنيع). ويتم قياس الجودة عن طريق :

•  طرق تشخيصية مثل “التقييم الحسي”: وهذا يكون عن طريق أشخاص مدربين، حيث يتم وضع المنتج الغذائي في غرفة وعند درجة حرارة ملائمة إذا كان الجو مناسباً، ويجب أن يتم الفصل بين الأشخاص حتى لا يؤثر رأي شخص على شخص آخر، ويتم استخدام حواس (التذوق والرؤية والشم واللمس وحتى السمع). ولكن هنا يحتمل الخطأ و أيضاً لا يقيس كل شئ مثل نسبة العناصر الغذائية (فيتامين سي) ولا الحمولة الميكروبية وهكذا.
  •  استعمال أجهزة في قياس الخواص الطبيعية والكيميائية والميكروبية، وتعطي نتائج عن:
  1. مدى سلامة الغذاء للاستهلاك.
  2. القيمة الغذائية.
  3. نسب و نوع المكونات الغذائية الداخلة في التركيب.

ما هي سلامة الغذاء؟

هي خلو الغذاء من الملوثات سواء كانت ميكروبية مثل “الإشريكية القولونية” (E.Coli) التي تأتي نتيجة تلوث الغذاء بالفضلات، أو “السالمونيلا” (Salmonilla Sp) التي تسبب تسمم الغذاء، مثل التسمم الذي يحدث أثناء شم النسيم، وغيرها من البكتيريا. كذلك تتضمن سلامة الغذاء خلو الغذاء أيضاً من ملوثات كيميائية مثل المبيدات الزراعية، وخلوه من التلوث الناتج عن الصناعة، مثل تلوث أنابيب ومواسير مرور المادة الغذائية السائلة مثل اللبن أو العصائر، وضمان عدم وجود قطع زجاج في الغذاء.

والكثير والكثير، فيجب دائماً أخذ الاحتياطات وضمان سبل النظافة عند التعامل مع الغذاء.

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا بواسطة آيه محمد، مهندسة جودة في مجال الأغذية والألبان.