ما هو النظام الغذائي الصحي والجيد بالنسبة للرياضيين؟

تعرف على النظام الغذائي الصحي والمتكامل للرياضيين
حقوق الصورة: shutterstock.com/ udra11

قيل فيما مضى: “أنت ما تأكله” وهو مَثَل ينطبق بشكل خاص على الرياضيين، فلأداء رياضي متميز، وفائدة مُثلى من التمارين الرياضية، لا بد للرياضيين من اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل، إذ تعد تغطية الاحتياجات من المغذيات أحد المطالب الأساسية للنجاح في الرياضة أياً كان نوعها. فما هي هذه الاحتياجات؟

احتياجات الرياضيين من الطاقة

يحتاج الرياضيون إلى مستويات من الطاقة تفوق تلك التي يحتاجها الجسم العادي غير الرياضي، وبشكل خاص لمن هم دون الـ18 من العمر، وما زالوا في طور النمو. تتراوح الاحتياجات اليومية من الطاقة للذكور ما بين 2400-3000 سعرة حرارية، وللإناث ما بين 2200-2700 سعرة حرارية، وهو ما يمكن الحصول عليه من الطعام الغني بالمغذيات الأساسية: الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، إذ ينتج عن حرق 1 غرام من كل منها ما يلي:

• الكربوهيدرات: 4 سعرات حرارية.
  • البروتينات: 4 سعرات حرارية.
  • الدهون: 9 سعرات حرارية.

ولكل منها دور خاص يؤديه في الجسم.

البروتينات: اللبنة الأساسية لبناء عضلات الرياضيين

تعمل البروتينات على بناء العضلات وإصلاحها وترميمها، وتخفف من آلام العضلات، وتقوي العظام. يجب أن تؤمّن البروتينات 10- 15% من الحاجة اليومية للجسم من السعرات الحرارية. أما كمية البروتين الواجب تناولها بالنسبة للرياضيين في اليوم الواحد، فيجب تناول 1.2-2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. على سبيل المثال، إذا كان وزن الرياضي 90 كيلوغراماً عليه أن يتناول بروتيناً بحدود 108- 180 غراماً في اليوم.

متى يجب تناول البروتين بالنسبة للرياضيين؟

لم تتفق هيئات التغذية المختصة حول العالم على موعد مناسب لتناول البروتين، فقد يوصي البعض بتناوله بعد التمارين الرياضية مباشرة لترميم العضلات مباشرة، إلا أن ما تم الاتفاق عليه هو ضرورة توزيع كمية البروتين اليومية على عدة وجبات رئيسية، أي نحو 20-30 غراماً من البروتين لكل وجبة. كما لا يجب أن يزيد استهلاك البروتين عن الاحتياجات اليومية لأنه قد يكون ضاراً بالصحة ويتسبب بإجهاد للكبد والكليتين.

من أهم مصادر البروتينات في النظام الغذائي الصحي للرياضيين:

• كوب من اللوز مع الجرانولا مناصفة، وهو ما يعادل 26 غراماً من البروتين.
  • 7 أوقيات من الزبادي (20 غراماً من البروتين).
  • شطيرة زبدة الفول السوداني، وتتضمن 20 غراماً من البروتين.
  • بيضتان مخفوقتان مع كوب من الحليب، وهو ما يعادل 20 غراماً من البروتين.
  • نصف علبة تونة معلبة مع نصف كوب من البسكويت، وتعادل 22 غراماً من البروتين.
  • شطيرة لحم ديك رومي مع الجبن، وتعادل 32 غراماً من البروتين.

الكربوهيدرات: المصدر الأساسي للطاقة في النظام الغذائي للرياضيين

تعد الكربوهيدرات مصدراً مباشراً وكبيراً للطاقة اللازمة لأداء التمارين والأنشطة الرياضية ذات الكثافة العالية، مثل تمارين رفع الأثقال، حيث توفر الكربوهيدرات  50-60% من الاحتياجات اليومية للسعرات الحرارية، وتختلف الكمية الواجب تناولها منها باختلاف نوع التمرين الرياضي، وتتراوح بشكل عام ما بين 5- 12 غراما من الكربوهيدرات لكل كيلوغرام من وزن جسم الرياضي.

تتميز الكربوهيدرات بسهولة تكسيرها للحصول على الطاقة منها، إلا أن مدة تحللها تختلف وفقاً لنوعها. تتوفر الكربوهيدرات بعدة أنواع فمنها الكربوهيدرات البسيطة كما في الفواكه والحليب، وهي التي تُهضم ويتم تحرير الطاقة منها بسرعة، والكربوهيدرات المعقدة وتُعرف بالنشويات والألياف، مثل نشاء البطاطا والذرة، وألياف الحبوب الكاملة والخضروات، وتمتاز بطول المدة اللازمة لتحللها في المعدة.

أفضل موعد لتناول الكربوهيدرات بالنسبة للرياضيين

على عكس البروتينات، يلعب موعد تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي للرياضيين دوراً مهماً للحصول على فائدتها. حددت الدراسة التي نُشرت في “المجلة البريطانية للطب الرياضي” (British Journal of Sports Medicine)، أفضل مواعيد تناول الكربوهيدرات بالنسبة للرياضيين:

• قبل التمرين الرياضي: يجب تناول كمية كربوهيدرات ما بين 200-300 غرام قبل التمرين الرياضي بنحو 3-4 ساعات، ما يمنح الجسم الوقت الكافي لهضم الكربوهيدرات والحصول على الطاقة.
  • أثناء التمرين الرياضي: يساعد تناول 30- 60 غراماً من الكربوهيدرات أثناء التمارين الرياضية على تعويض انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • بعد التمرين الرياضي: لتعويض مخزون الجسم من الجليكوجين يمكن تناول 1- 1.5 غرام لكل كيلوغرام من وزن جسم الرياضي.

وأهم الأغذية التي تعد مصدراً للكربوهيدرات التي يمكن للرياضيين تضمينها في نظامهم الغذائي:

• الشعير.
  • الأرز البني.
  • البرغل.
  • الدخن.
  • الفشار.
  • خبز القمح الكامل أو المعكرونة أو البسكويت

الدهون: السلاح ذو حدين

تساعد الدهون على توفير الطاقة، وتقوية البشرة والشعر، وتنظيم مستويات الهرمونات الصحية، حيث أن العديد من الفيتامينات والهرمونات تحتاج للدهون لتعمل في الجسم، مثل التستوستيرون. وجدت الدراسة التي نُشرت في “المجلة الدولية للطب الرياضي” (International Journal of Sports Medicine) انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون لدى الرياضيين الذين يعتمدون نظاماً غذائياً فقير المحتوى بالدهون، ما تسبب بانخفاض كتلة العضلات وهشاشة العظام.

إلا أنه يجب ألا تزيد نسبة الدهون من السعرات الحرارية اليومية على 30%، لأنها تحتاج إلى عمل أكبر لتحطيمها من الكربوهيدرات، ما قد يُرهق الجسم الذي يحتاج طاقته لأداء التمارين الرياضية، كما أن استهلاك كميات كبيرة من الدهون غير الصحية أو المتحولة قد يرفع من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من أهم مصادر الدهون الصحية الممكن تضمينها في النظام الغذائي للرياضيين:

• الأفوكادو.
  • زيت الكانولا.
  • زيت السمسم.
  • زيت عباد الشمس.
  • سمك السالمون.
  • السردين.
  • المكسرات، مثل اللوز والبندق والفستق وبذور اليقطين وزهرة عباد الشمس.