لماذا يعتقد الباحث ديفيد سنكلير أن الصيام المتقطع يطيل العمر؟

لماذا يعتقد الباحث ديفيد سنكلير أن الصيام المتقطع يزيد طول العمر؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Marcin Malicki

يُحكى أن المستكشف الإسباني خوان دي ليون أبحر في القرن السادس عشر باحثاً عن أكسير الحياة، وهو نبع أسطوري اعتقد الناس أنه يمنح الحياة الأبدية لمن يشرب منه أو يغتسل فيه. والآن، وبغض النظر عن صحة الحكاية، هل وجد العالم والباحث ديفيد سنكلير أكسير الحياة؟ وما رأيه بالصيام المتقطع وما علاقته بطول العمر؟

اقرأ أيضاً: هل يمكن تناول الفيتامينات أثناء الصيام المتقطع؟

مَن هو ديفيد سنكلير؟

ديفيد أندرو سنكلير هو أستاذ في قسم علم الوراثة ومدير مشارك في مركز بول إف جلين (Paul F. Glenn) لبيولوجيا أبحاث الشيخوخة في كلية الطب بجامعة هارفارد، اشتهر بأبحاثه المتعلقة بفهم سبب تقدم البشر في العمر وكيفية إبطاء تأثيره، وقد حصل على درجة الدكتوراة في علم الوراثة الجزيئية من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية عام 1995، ثم عمل مع الدكتور ليونارد جوارينتي باحثاً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث اكتشف سبب شيخوخة الخميرة، ودور بروتينات السيرتوينات في التغيرات اللاجينية الناتجة عن عدم استقرار الجينوم، وهو الآن يُدرِّس بيولوجيا الشيخوخة والطب الانتقالي للشيخوخة منذ 16 عاماً في جامعة هارفارد.

ووفقاً للباحث سنكلير، فإن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في إبطاء الشيخوخة وإطالة فترة الصحة. لكن بدايةً، ما المقصود بالصيام المتقطع؟

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو نمط وروتين غذائي يتم فيه التناوب بانتظام بين فترات من الصيام والطعام، حيث يُمتنَع خلال الصيام عن تناول أي سعرات حرارية لمدة محددة من الزمن، ثم تناول الوجبات الغذائية خلال مدة محددة من الزمن.

اقرأ أيضاً: إليك كيفية اتباع رجيم الصيام المتقطع للمرضعات

يأتي الصيام المتقطع وفق مجموعة متنوعة من الأنماط أو البروتوكولات، أكثرها شيوعاً هي:

• صيام 16:8: يتم في هذا النظام تناول الوجبات في غضون 8 ساعات تليها 16 ساعة من الصيام.
  • صيام 5:2: يتم في هذا النظام تناول وجبات منتظمة لمدة 5 أيام، ثم وخلال يومين في الأسبوع غير متتاليين يتم تناول أقل من 500 سعرة حرارية في كلٍ منهما.
  • صيام الأيام المتناوبة 1:1: في هذا النظام، يتم تناول الكمية المعتادة من الطعام خلال 24 ساعة، ثم تليها 24 ساعة من الصيام لا يتم تناول فيها أي شيء أو تناول كمية قليلة جداً.

أظهرت العديد من الأبحاث على الرغم من أن معظمها قد أجريت على الحيوانات، وبعضها أجري على عدد محدود من البشر، أن النتائج كانت واعدة، وأن الصيام المتقطع قد يسهم في تحقيق العديد من الفوائد، مثل:

• يساعد في إنقاص الوزن والدهون الحشوية.
  • يقلل مقاومة الإنسولين ويقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.
  • قد يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، ما قد يحسّن من أعراض الشيخوخة ويمنع تطور العديد من الأمراض.
  • قد يحسّن العديد من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • قد يحفّز عمليات الإصلاح الخلوي المختلفة، إذ يُطلق مساراً استقلابياً يسمى الالتهام الذاتي (Autophagy) الذي يزيل المكونات الخلوية غير الضرورية أو التالفة من الخلايا.
  • قد يحمي الدماغ من التلف ويحسّن صحته ويساعد في الوقاية من ألزهايمر.