ما مدى فاعلية شاي الكركديه في إنقاص الوزن؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ MarinaMos

من بين 8 مليارات نسمة يعيشون على سطح الأرض، يعاني أكثر من 2.3 مليار طفل وبالغ زيادة الوزن والبدانة. وهذا ليس كل شيء، إذ تشير التقديرات إلى أنه مع معدل النمو الحالي ومع إهمال التعامل مع هذه المشكلة، من المحتمل أن تعاني 1 من كل 5 إناث البدانة و1 من كل 7 ذكور منها بحلول عام 2030، ما يُشكل مصدر قلق حقيقياً لأن هذه الأعداد تمهّد الطريق لتصبح أعداداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وداء السكري وأمراض القلب التاجية.

ومن هذه النقطة، تميل الأبحاث في الآونة الأخيرة إلى استخدام المركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في النباتات كعلاجٍ جديد لمكافحة البدانة والأمراض المرتبطة بها، ومن باب إضافة خيار صحي آخر إلى جانب اتباع النهج التقليدي المُتبع في تدبير البدانة، كممارسة الرياضة والصيام المتقطع وحمية الكيتو، وتقليلاً للحاجة لتدبير البدانة جراحياً. وقد بدأ الباحثون التماس نتائج واعدة بعد دراسة خصائص زهرة الكركديه الصالحة للأكل، ووجدوا أنه يمكن استخدامها كجزء من المكملات الغذائية لعلاج البدانة أو التحكم فيها.

اقرأ أيضاً: لشتاء دون زكام: إليك 10 فوائد صحية للكركديه تجعله أفضل العلاجات الطبيعية

دراسة أولى من نوعها تبحث في فاعلية مستخلص الكركديه في إنقاص الوزن

ترأست الدراسة أويندامولا فيفيان أوجولاري، وهي باحثة في العلوم البيولوجية وتأثير النباتات في الأمراض الاستقلابية في قسم علوم الأغذية والتكنولوجيا الحيوية في جامعة كيونغ بوك الكورية، واهتم البحث بدراسة قدرة المستخلصات الفينولية وحمض الهيدروكسيسيتريك الموجودة في زهرة الكركديه على منع تكون الدهون، إذ تم الحصول على هذه المستخلصات من زهرة الكركديه عن طريق استخدام المذيبات العضوية مثل الإيثانول والميثانول.

عولجت مجموعة من الخلايا الجذعية البشرية بالمستخلص الفينولي بينما عولجت مجموعة أخرى بحمض الهيدروكسي سيتريك، وذلك قبل أن يتم تحفيز الخلايا الجذعية لتتحول إلى خلايا شحمية ناضجة، وتمت مقارنة النتائج بخلايا ضابطة طبيعية لم تُعالج بأي من المستحضرات.

بيّنت النتائج أن الخلايا الجذعية المعالجة بحمض الهيدروكسي سيتريك لم تظهر أي تغير في محتوى دهون الخلايا الشحمية يختلف عن الطبيعي، في حين أن الخلايا التي عولجت بالمستخلصات الفينولية احتوت على 95% دهوناً أقل مقارنة بالخلايا الضابطة في الدراسة.