ما هي الكربوهيدرات الجيدة؟ وما الفرق بينها وبين الكربوهيدرات السيئة؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ margouillat photo

بالنسبة للرياضيين، فإن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة اللازمة لنشاطهم البدني، بينما تكتسب الكربوهيدرات سمعة سيئة بالنسبة للبعض الآخر ممن يحملها مسؤولية الإصابة بالسمنة بشكل رئيسي. لتوضيح سبب هذا التناقض، يميز الخبراء بين نوعين من الكربوهيدرات: الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات السيئة، فما هو الفرق بينهما؟

ما هي الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات من حيث التركيب الكيميائي هي جزيئات عضوية تتكون بشكل أساسي من الكربون والهيدروجين والأوكسجين. تغذوياً، تشكل الكربوهيدرات إلى جانب كل من البروتينات والدهون عنصراً غذائياً أساسياً للحصول على الطاقة وبناء الجسم، وتوجد في الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان. تتكون الكربوهيدرات من ثلاثة أنواع وهي:

1. الكربوهيدرات البسيطة: وهي أبسط أنواع الكربوهيدرات وتتكون من جزيئات سكر أحادية كالغلوكوز والفركتوز، أو ثنائية كالسكروز (سكر المائدة) واللاكتوز (سكر الحليب). وتوجد بشكل طبيعي كما في الفواكه والخضروات، أو بشكل مكرر ومضاف للأغذية كما في المشروبات الجاهزة السكرية والحلويات.
  2. النشويات: وهي سكريات معقدة، حيث يتكون الجزيء من سلسلة طويلة من السكريات الأحادية المترابطة مع بعضها، لذا لا بد للجسم من تحطيمها للحصول على الغلوكوز منها. توجد في البقوليات والخضروات النشوية مثل نشاء البطاطا والبازلاء والذرة.
  3. الألياف: وهي أيضاً كربوهيدرات معقدة، إلا أنه لا يمكن للجسم تكسيرها، وتوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضاً: ما زالت الحمية منخفضة الكربوهيدرات تمثِّل لغزاً في علم التغذية

وظيفة الكربوهيدرات في الجسم

إحدى أهم وظائف الكربوهيدرات في الجسم هي إمداده بالطاقة، حيث ينتج عن كل 1 غرام من الكربوهيدرات 4 سعرات حرارية. تغذي الكربوهيدرات الدماغ وتمنحه الطاقة لأداء وظائفه، كما تحتاجها العضلات أثناء الحركات متوسطة وعالية الكثافة. يتم تحطيمها إلى مكونها الأساسي وهو سكر الغلوكوز أو سكر الدم، والذي تمتصه الخلايا وتستخدمه لإنتاج مركب الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) ضمن عملية التنفس الخلوي، وهو الذي ينقل الطاقة اللازمة لأداء جميع العمليات الحيوية في الجسم.

عند تناول السكريات، ترتفع نسبة سكر الغلوكوز في الدم بشكل مباشر، ما يحفّز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين الذي ينظم نسبة الغلوكوز وينقله إلى الخلايا. وفي حال تلبية حاجة جميع الخلايا من  الغلوكوز يقوم بتخزين الفائض على شكل جليكوجين في الكبد والعضلات. عند الحاجة يستخدم الجسم الجليكوجين لتحرير الغلوكوز منه، كما في أداء التمارين الرياضية. ولدى امتلاء مخازن الغلوكوز والجليكوجين يحول الجسم الكربوهيدرات الزائدة إلى جزيئات الدهون الثلاثية، لذا عوضاً عن وصف الكربوهيدرات بأنها “جيدة” و”سيئة” يمكن وصفها بدقة أكبر بأنها “معقدة” و”بسيطة”.

اقرأ أيضاً: نصائح لتناول الأطعمة المحلّاة دون أن تؤذي صحتك

الفرق بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة

الكربوهيدرات البسيطة بشكل عام ليست جزيئات سيئة، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية لذا لا بد من تناولها باعتدال. يمكن وصف السكريات البسيطة المكررة بـ “السكريات السيئة”، وهي السكريات المضافة للحلويات وبعض المنتجات الغذائية. ترفع السكريات المكررة البسيطة من نسبة سكر الدم بشكل سريع ومفاجئ لأنها سهلة وسريعة الهضم والامتصاص، فتزداد كمية الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بشكل مفاجئ، ما يحفز إفراز هرمون الجوع ويزيد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام، والإصابة بالتالي بالسمنة. ترتبط السمنة بخطر الإصابة بمقاومة الأ نسولين، وأمراض القلب والسكري من النوع 2، كما أشارت الدراسة التي نُشرت في دورية “مراجعات التغذية” (Nutrition Reviews). ومن الأمثلة عن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات السيئة البسيطة:

• الخبز الأبيض.
  • المعكرونة.
  • المعجنات.
  • الأرز الأبيض.
  • عصير الفواكه.
  • المشروبات الغازية السكرية.
  • الفطائر.