$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    string(14) "54.204.142.235"

صحي ولامع: إليك أبرز فوائد الثوم للشعر

Shutterstock.com/Olivera White

يعتبر الثوم من أهم النباتات التي تُستخدم في إعداد الوجبات؛ وذلك بسبب النكهة المميزة التي يضيفها للطعام، ويتمتع الثوم أيضاً بفوائد عديدة للجسم بشكل عام وللشعر بشكل خاص، وفيما يلي نتناول أهم فوائد الثوم للشعر وأضراره وطرق تحضير خلطات الثوم منزلياً وطريقة استخدامها.

فوائد الثوم للشعر

يمكن الحصول على فوائد الثوم للشعر عند تطبيقيه موضعياً على الشعر أو كجزء من النظام الغذائي، ويتمتع الثوم بخصائص قد تساعد في نمو الشعر. فيما يلي بعض الفوائد التي يقدمها الثوم للشعر:

تعزيز صحة الشعر

الثوم غني بالفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي، والمعادن مثل المنغنيز والسيلينيوم، وكلها عناصر تعزز صحة الشعر وتساعد على نموه.

الحفاظ على صحة فروة الرأس

يستفيد الشعر من خصائص الثوم الطبيعية المضادة للميكروبات و[tooltip content=”هي كائنات حية تنتشر انتشاراً كبيراً في جميع البيئات بعضها وحيد الخلية مثل الخمائر، وبعضها متعدد الخلايا مثل فطر عيش الغراب. تعتبر من الكائنات الرمية التي تحصل على غذائها عن طريق إفراز مواد كيميائية لتحلل الغذاء خارجياً وليس ضمن جوفها، ومن ثم تمتص المواد المغذية. يسبب كثير منها فساد الأطعمة، أو يكون ممرض للإنسان مثل الفطور الجلدية، وكثير منها مهم في الصناعات مثل استخراج الأدوية كالبنسلين أو صناعة الأجبان.” url=”https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%aa/” ]الفطريات[/tooltip]؛ حيث يمكن أن تساعد هذه الخصائص في محاربة البكتيريا وقتلها، وبالتالي الحفاظ على صحة فروة الرأس.

تقوية الشعر وزيادة لمعانه

وجدت الدراسات أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، وتوجد في الطبقة الخارجية من الجلد؛ بما في ذلك جلد فروة الرأس وبصيلات الشعر، والكيراتين هو بروتين يساهم في تقوية الشعر ويزيد من لمعانه، ويشكل الكيراتين 95% من ألياف الشعر.

زيادة تدفق الدم في فروة الرأس

أظهرت دراسة أن وضع مسحوق الثوم على فروة الرأس يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وزيادة تدفق الدم في فروة الرأس يمكن أن تؤدي إلى زيادة نمو الشعر.

على الرغم من ذلك؛ مازلنا في حاجة إلى الحصول على أدلة علمية أكثر للتحقق من فوائد الثوم للشعر.