$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(13) "44.200.175.46"

قبل اتباع نظام الكيتو: تعرّف كيف يتأثر جسدك بهذا النظام الغذائي

قبل اتباع نظام الكيتو
shutterstock.com/ nadianb

يُروّج لنظام الكيتو بأنه نظام غذائي ممتع بشكلٍ عجيب؛ إذ يمكّنك من تناول الكمية التي تريدها من الدهون؛ ولكن يجب أن تتوقف عن تناول الكربوهيدرات. لم يكن الهدف الأساسي لهذا النظام الغذائي الكيتوني (المعروف أيضاً باسم حمية «كيتو») أن يكون ممتعاً؛ بل كان من المفترض أن يعالج الصرع الشديد، وباعتباره علاجاً طبياً؛ كان يُفترض أن يُطبّق فقط تحت إشراف خبراء التغذية والأطباء المدربين.

ضمن هذا النظام؛ سيكون باستطاعة المحترفين مراقبة المرضى بحثاً عن مشاكلَ محتملة، والتأكد من أن نظامهم الغذائي كان في الواقع يبقيهم في حالة «الكيتوزية»؛ وهي حالة استقلابية يستبدل فيها الجسم الغلوكوز بالأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة؛ والتي مصدرها دهون الجسم. يحتاج هؤلاء الخبراء إلى هذه المعايير لأن البقاء في الحالة الكيتوزية الحقيقية يمثل تحدياً استثنائياً للبالغين.

لماذا يُستخدم نظام الكيتو لعلاج الصرع؟

تقول «تيريسا فَنغ»؛ أستاذة التغذية في جامعة «سيمونز»: «ليس من السهل إدخال جسم بالغ إلى حالة الكيتوزية»، وتضيف: «لهذا السبب يتم استخدام نظام كيتو الغذائي كعلاج للصرع عند الأطفال أو الرضع، لأن تطبيقه في هذه الحالة يكون أسهل». توضح فَنغ أن الأطفال يكبرون بسرعةٍ أكبر، لذا فإن استهلاكهم للطعام كمصدر للطاقة يختلف عن نظيره عند الكبار.

الباحثون غير متأكدين تماماً من هذه الاختلافات؛ لكن فَنغ تقول إنه من الصعب للغاية إدخال البالغين في حالة الكيتوزية العميقة (والتي تكون أعمق على الأرجح من تلك التي يهدف إليها شخص يحاول تطبيق نظام كيتو كحمية فقط)، لدرجة أن خبراء التغذية لا يحاولون حتى استخدامها كعلاج في أغلب الحالات. حالياً؛ الأطفال هم من يخضعون لهذا العلاج في المقام الأول.

يرجع ذلك جزئياً إلى أن المرضى بحاجة إلى أن يكونوا في حالة الكيتوزية العميقة للتأثير فعلاً على الصرع؛ ولكن بدون إرشاد أخصائي التغذية، يكون الدخول في الحالة الكيتوزية أمراً صعباً. ليس من الواضح تماماً السبب الذي يجعل حالة الكيتوزية تساعد في علاج الصرع؛ ولكن يبدو أن لها علاقةً باستخدام الدماغ للأجسام الكيتونية بدلاً من الغلوكوز؛ وهو أمر يحدث فقط عندما يكون الجسم في حالة تدعى «وضع الجوع الشديد» (من المهم أن نلاحظ هنا أن «وضع الجوع الشديد» لا يشير إلى مدى شعورك بالجوع).

العناصر الغذائية في نظام الكيتو

Beans, Legumes, Food, Meatless, Healthy, Vegan

تقول «أندريا جيانكولي»؛ اختصاصية واستشارية التغذية المقيمة في ولاية كاليفورنيا: «ليس من السهل الالتزام بحمية كيتو؛ إنها ليست نظاماً غذائياً مستساغاً». الحصول على 80-90% من السعرات الحرارية من الدهون (وهو ما تتطلّبه هذه الحمية عموماً) هو في الواقع أمر صعب.

الكربوهيدرات

ينطوي نظام الكيتو على تناول الكثير من الأطعمة الغنية غير المتنوعة؛ مثل اللحوم الدهنية ومرق اللحم. يُسمح لك فقط بتناول 10 إلى 15 غراماً من الكربوهيدرات يومياً، وعلى الرغم من أن العديد من أخصائيي الحميات يزيدون ذلك إلى 20 أو 30 غراماً؛ إلا أن ذلك يقابل فقط تناول موزة واحدة. يمكن لتناول تفاحة واحدة أيضاً توفير أكثر من الكمية الأخيرة من الكربوهيدرات اعتماداً على حجمها (على الرغم من أن وجود الألياف في التفاح يعني أن العديد من أخصائيي الحميات لا يحسبون هذه الكربوهيدرات في مدخولهم اليومي)، ومن المرجّح أيضاً أن توفّر شريحتان من الخبز هذه المتطلبات من الكربوهيدرات.

البروتين

المشكلة الحقيقية لا تكمن في تجاوز الحد المطلوب من الكربوهيدرات؛ بل تكمن في مدخول البروتين. يحدّ نظام كيتو العلاجي من تناول البروتين، تقول جيانكولي: «إذا كنت تتناول كميةً كبيرةً من البروتين، فجسمك يفكك هذا البروتين إلى كربوهيدرات». تفيد جيانكولي أيضاً أن الجسم يكون في حالة من الحرمان أثناء تطبيق حمية كيتو، وبدون تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات من الحبوب والفواكه، سيبدأ جسمك في تفكيك الأحماض الأمينية في البروتينات لإنتاج الغلوكوز.

على الرغم من أن الغلوكوز يبدو وكأنه سكر مخيف؛ لكنه المصدر الأساسي لطاقة الجسم. تناول كمية مفرطة من الغلوكوز ليس أمراً جيداً؛ لكنك تحتاج إلى كمية مناسبة منه حتى تؤدي خلايا جسمك وظائفها بشكلٍ سليم.

الهدف من حمية كيتو هو إجبار جسمك على استنفاد الغلوكوز (أو الغليكوجين؛ كما يدعى بشكله المخزّن في الجسم)، لذلك سيتعيّن على جسمك استخدام دهون الجسم كمصدر للطاقة. يستطيع الجسم صنع أجسام كيتونية من الدهون؛ والتي يمكن أن تحل محل الغلوكوز كجزيء لتخزين الطاقة إذا لزم الأمر. للقيام بذلك؛ عليك تفكيك جزيئات الدهون وبالتالي «حرقها».

هنا تكمن الفكرة: جسمك لا يريد أن ينفد من الغلوكوز، فبالنسبة لجسمك؛ عدم وجود الغلوكوز يعني الدخول في حالة الجوع الشديد، وحتى إذا كنت لا تشعر بالجوع، فإن جسمك لا يزال يفتقد إحدى العناصر الغذائية الرئيسية، وعندما تتضور جوعاً (من الناحية التغذوية)، سيبدأ جسمك في تفكيك البروتين بهدف الحصول على الكربوهيدرات. بالطبع؛ لديك بالفعل مصدر للبروتين في جسمك: عضلاتك. تقول جيانكولي: «عندما تكون في وضع الجوع الشديد، فإن جسمك يفكك العضلات»، وتضيف: «الكيتوزية هي طريقة لمحاولة الحفاظ على هذا البروتين. إنها ليست مثاليةً؛ لكنها الطريقة التي يحاول جسمك إنقاذك فيها».

إذا تناولت كميةً من البروتين تتجاوز الحد الأدنى المطلق الذي يحتاجه جسمك، فسوف يتفكك البروتين على الفور إلى كربوهيدرات؛ هذا هو السبب الذي يجعل المواقع التي تروّج لحمية كيتو تقدم غالباً إرشادات تفيد بضرورة عدم تناول كمية كبيرة من البروتين. تكمن المشكلة في أنه لا توجد إرشادات تصلح للجميع، وبدون توليف حمية كيتو بشكلٍ خاص لتناسب جسمك، سيكون من السهل تناول كمية زائدة من البروتين دون قصد.