ما المأكولات الممنوعة بالنسبة لمرضى الكوليسترول؟

3 دقيقة
ما المأكولات الممنوعة بالنسبة لمرضى الكوليسترول؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ekaterina Markelova

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أمر مضر! البيض ضار لمريض الكوليسترول! لا يجب أن يأكل مريض الكوليسترول اللحوم والأطعمة الدهنية. كلها نصائح يسمعها مريض الكوليسترول من المحيطين به، ما يضعه في حيرة من أمره، ويمنعه من تناول أطعمة مفيدة له، على عكس ما هو شائع بين الناس. لذلك سنوضح لك الآن الأغذية الغنية بالكوليسترول والتي يمكن لمريض الكوليسترول تناولها، والأطعمة الممنوع من تناولها أيضاً.

ما هو الكوليسترول؟ وهل هو مادة يجب للجسم التخلص منها؟

الكوليسترول مادة شمعية توجد بشكل طبيعي في الجسم، ينتج الكبد حاجة الجسم منها، ويحصل الجسم عليها أيضاً من تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان. له دور في إنتاج [tooltip content=”الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية حيوية، تُفرزها الغدد الصماء مباشرةً في الدم؛ والذي ينقلها بدوره إلى أعضاء وأنسجة الجسم لممارسة وظائفها المختلفة. ” url=”https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%b1%d9%85%d9%88%d9%86%d8%a7%d8%aa/” ]الهرمونات[/tooltip] وفيتامين د والمادة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون. وهو أيضاً مكون أساسي في الخلايا، إذ يمنح أغشيتها القوة والمرونة.

يرتبط الكوليسترول بنوعين من البروتينات في الدم، ينقلانه عبر جميع أنحاء الجسم. يسمى البروتين الأول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL وهو المعروف بالكوليسترول الضار، والبروتين الثاني هو البروتين الدهني عالي الكثافة HDL المعروف بالكوليسترول الجيد أو الحميد، فهو يساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم.

يعمل الجسم على الموازنة بين ما ينتجه الكبد من الكوليسترول وبين ما يتناوله من المنتجات الحيوانية كي لا تزداد نسبته عن الحد الطبيعي حتى بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول. لذلك من غير الضروري عند معظم الناس تجنب الكوليسترول الغذائي، وعلى العكس مما هو شائع، فإن تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكوليسترول ليس ضاراً بالصحة، بل يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة للجسم. وما يجب تجنبه هو الأطعمة الغنية بالكوليسترول والدهون المشبّعة، والتي تعتبر ضارة للجسم بشكل عام وتؤثر سلباً على صحة القلب وتزيد من خطر الإصابة بأمراضه.