هل تجلس لفترة طويلة؟ إليك هذه التمارين لتعزيز مرونة رجليك

هل تجلس لفترة طويلة؟ إليك هذه التمارين لتعزيز مرونة رجليك
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعتمد أغلب الوظائف على جلوس الموظف لفترة طويلة، فقد تصل ساعات العمل في المتوسط إلى 8 ساعات. وأثناء فترة الحجر الصحي خلال جائحة كورونا، اضطُر العديد من الموظفين إلى قضاء ساعات العمل في البيت أمام شاشة الحاسوب، ما جعل حركتهم محدودة إلى حد ما. 

لكن في الحالات الطبيعية يجب أن يحافظ الإنسان على روتين صحي للحفاظ على حركة قدميه يومياً، وإذا لم يستطع الخروج للمشي في الهواء الطلق، يمكنه اتباع بعض التمارين الرياضية المفيدة، وهي محور موضوعنا. 

أهمية الحركة للجسم 

للحركة دور كبير في تعزيز صحة الجسم، وتبرز أهميتها في الآتي

  • الحفاظ على صحة المفاصل: عند تحريك المفاصل بانتظام، تزداد مرونتها وقوتها، وتقل فرصة الشعور بألم المفاصل، بسبب تحفيز الحركة على إنتاج هرمون “الإندورفين”، وهو بمثابة مسكن طبيعي للآلام. 
  • تحسين وضعية الجسم: تساعد الحركة في الحفاظ على عضلات الجسم مشدودة، ما يعزز شكل الجسم ووضعيته. 
  • تعزيز صحة القلب: قد يتسبب الخمول وقلة النشاط بتراكم المواد الدهنية في الشرايين التي تنقل الدم إلى القلب، ما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بنوبة قلبية. لذلك، يجب الانتظام على نشاط بدني يعزز القلب ويساعده على العمل جيداً، كما تقل نسبة الإصابة بالأمراض القلبية بنحو 35% باتباع روتين حركة جيد. 
  • تطوير قدرة الجسم على التحمل: كلما حافظ الشخص على ممارسة الرياضة، زادت قدرة الجسم على التحمل، وبالتالي لا يُصاب بضيق تنفس بسرعة عندما يبذل مجهوداً أكبر من المعتاد في حياته الطبيعية.
  • تحسين جودة النوم: هناك علاقة وثيقة بين ممارسة الرياضة وتحقيق استفادة كبيرة من النوم، فقد اتضح أنّ الرياضة تُطيل مرحلة النوم العميق، وهي المرحلة التي يعيد فيها الجسم ترميم نفسه، ويتبدد التعب، كما يساعد النوم العميق في تعزيز صحة القلب وتقوية المناعة وتقليل التوتر والتعب. 

اقرأ أيضاً: العواقب الخطيرة للإفراط في ممارسة التمارين الرياضية 

تمارين تعزز حركة الجسم بعد الجلوس الطويل

تخيل جسمك وكأنه سيارة، إذا لم تحركه بانتظام، ستتدهور حالته تدريجياً، كذلك إن قلت حركة الجسم، يقل حجم العضلات ويزداد الشعور  بتيبس في المفاصل. لذلك، يجب تقليل وقت الجلوس وممارسة أي رياضة تساعد على الحركة بانتظام. إليك بعض التمارين الرياضية التي ستُفيدك في هذا الأمر: 

التمرين الأول 

اجلس على الأرض واجعل ظهرك مستقيماً، وافرد رجليك أمامك، وضع بينهما شيئاً مثل كرة معدنية أو زجاجة مياه. بعد ذلك، ضع يدك اليمنى بين رجليك واليد اليسرى بجانب رجلك اليسرى من الخارج. بعد ذلك، ارفع رجلك اليسرى فوق الكرة المعدنية أو زجاجة المياه ثم أنزلها لتستقر بجوار رجلك اليمنى ثم ارفع رجلك اليسرى مرة أخرى وأعدها إلى موضعها، بحيث تفصل الكرة المعدنية أو زجاجة المياه القدمين عن بعضهما. كرر نفس التمرين مع الرِجل اليمنى. 

التمرين الثاني

أثناء هذا التمرين، عليك الاستلقاء على ظهرك ووضع يديك خلف رأسك. بعد ذلك، ارفع رجلك اليسرى في الهواء، وابدأ تحريكها في شكل دائري باتجاه عقارب الساعة، ثم اعكس الاتجاه، ليُصبح عكس عقارب الساعة، مع الحفاظ على وضعية ظهرك مستقيمة. بعد ذلك، كرر نفس التمرين مع رجلك اليمنى. 

قد تجد صعوبة في أول مرة تمارس فيها هذه التمارين، لكن بمجرد الاعتياد عليها، سيُصبح الوضع أكثر سهولة. تساعد هذه التمارين في تعزيز نشاط عضلات الورك بعد الجلوس لفترة طويلة، ما يجعلها تمارين مناسبة للموظفين والطلاب الذين يضطرون للجلوس لساعات طويلة على المكتب. من ناحية أخرى، اتضح أنّ هذه التمارين تحسن الأداء أثناء ممارسة رياضات الجري أو القفز. 

بالإضافة إلى ذلك كله، يُنصح بتقليل فترة الجلوس، حتى وإن كنت مندمجاً في العمل، لا بأس من القيام بين الحين والآخر والمشي في المساحة المتاحة أمامك لبعض الوقت ثم الجلوس لاستكمال العمل من جديد، ويُفضل ممارسة الرياضة أسبوعياً لمدة تصل إلى 150 دقيقة، سيكون هذا مناسباً لصحتك عموماً.