دراسة حديثة: أسدل الستائر وأطفئ الأضواء في غرفة النوم من أجل صحة أفضل

دراسة حديثة: أسدل الستائر وأطفئ الأضواء في غرفة النوم من أجل صحة أفضل
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عادةً ما يكون الليل إشارة إلى اقتراب موعد النوم والاسترخاء، وهذا هو الوقت الذي تتجدد فيه طاقة الجسم ويستعيد نشاطه، ودائماً ما يُوصي الأطباء بالنوم ليلاً، فهو وقت لا يُعوّض، ليس فقط لأنه وقت مناسب للراحة، بل لوجود أسباب أخرى مهمة، تجعل من النوم ليلاً في الظلام فرصة رائعة للحفاظ على صحة الجسم. وقد كان البشر في قديم الزمان ينامون ويستيقظون تزامناً مع دورة الشمس، حيث كانوا يستيقظون مع الشروق وينامون بعد الغروب بفترة قصيرة. لكن بعد اختراع الكهرباء وشيوع الإلكترونيات في المنازل، تبدل حال كثير من البشر، حتى أنّ هناك من لا ينامون في الليل وينامون في النهار فقط. 

خلال عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه الآن، تنتشر مصادر الضوء الصناعي من الهواتف الذكية والحواسيب ومصابيح الإضاءة وغيرها. هناك من ينامون بجانب مصباح مضاء، وتبلغ نسبة هؤلاء 40% من البشر، وهي نسبة كبيرة وهذا أمر غير صحي. 

اقرأ أيضاً: النوم 5 ساعات أو أقل يزيد من خطر وفاة كبار السن

النوم الطبيعي 

يمتلك كل شخص من البشر ساعة داخلية تُسمى بـ “الساعة البيولوجية“، وهي تتحكم في دورة النوم. في الحالات الطبيعية، تحثنا الساعة البيولوجية على النوم أثناء الليل والاستيقاظ نهاراً. وهناك بعض العمليات الحيوية التي تحفز الجسم على النوم، فعند حلول الظلام تفرز الغدة الصنوبرية هرمون الميلاتونين الذي يعزز النعاس. لكن التعرض للضوء قبل أو أثناء النوم، يؤثر على إنتاج الميلاتونين.

دراسة تشير إلى أنّ النوم في الظلام صحي أكثر

كشفت مجموعة من الباحثين في جامعة نورث وسترن بقيادة الدكتورة “آيفي مسون” عن ضرورة النوم في أماكن خالية من الضوء، فقد وجدوا أنّ التعرض للضوء أثناء النوم لليلة واحدة، يسبب ضرراً على وظيفة القلب والأوعية الدموية ويزيد مقاومة الإنسولين في اليوم التالي، ونتيجة لذلك، يكون الشخص أكثر عرضة لأمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. وقد نُشرت نتائج الدراسة في مجلة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم” (PNAS) بالولايات المتحدة الأميركية في 14 مارس/آذار 2022. 

كيف يتأثر القلب في حالة النوم بغرفة مضاءة؟ 

عندما يتعرض الجسم للضوء أثناء النهار، ينشط الجهاز العصبي الودي، فيزداد معدل ضربات القلب، ما يعزز اليقظة لمواجهة تحديات اليوم. أثناء النوم ليلاً في الغرفة المضيئة، ينشط الجهاز العصبي الودي، ويزداد معدل ضربات القلب في الغرفة المضاءة أثناء النوم، ولا يستطيع الجسم الحصول على القدر الكافي من الراحة، فيصبح القلب أكثر عرضة للأمراض. 

ما علاقة الضوء بالإصابة بالسكري؟ 

وجد الباحثون أنّ النوم في الغرفة المضيئة لليلة واحدة يتسبب في مقاومة الإنسولين صباح اليوم التالي، وهي حالة لا يستطيع فيها الإنسولين خفض مستوى الغلوكوز في الدم، ولا تستطيع خلايا الكبد والدهون والعضلات استخدام الغلوكوز الموجود في الدم للحصول على القدر الكافي من الطاقة. واستجابة لهذا، يتحتم على البنكرياس إنتاج كمية أكبر من الإنسولين للسيطرة على الوضع، ونتيجة لهذه الحالة، ترتفع نسبة السكر في الدم. 

اقرأ أيضاً: هل تقسيم النوم إلى فترتين هو من طبيعة البشر؟

كيف أجرى الباحثون هذه الدراسة عن فوائد النوم في الظلام؟ 

شاركت في الدراسة مجموعة من البالغين الأصحاء، فقد قارن الباحثون تأثير النوم لليلة واحدة في ضوء معتدل (100 لوكس) وضوء خافت (3 لوكس)، ووجدوا أنّ التعرض للضوء المعتدل ينشط الجسم ويزداد معدل ضربات القلب فيرتفع معدل سرعة توصيل الدم إلى الأوعية الدموية، وأشار مؤلفو الدراسة إلى أنّ أغلب الذين يتعرضون لهذه الحالة هم سكان الأماكن التي يكثر فيها التعرض إلى الإلكترونيات أثناء الليل. 

اقرأ أيضاً: لماذا قد نشرب القهوة ثم ننام؟

بعض النصائح لنوم صحي 

لضمان جودة النوم، إليك بعض النصائح للنوم الصحي: 

  • لا تشغل الأضواء قبل النوم، وإذا كنت تحتاجها للشعور بالأمان، استخدم مصباحاً بضوء خافت. 
  • يجب مراعاة استخدام مصابيح بألوان أقل تحفيزاً للدماغ مثل اللون البرتقالي أو الأحمر أو الكهرماني، والبعد عن الألوان الأخرى مثل الأبيض والأزرق. 
  • إذا كنت لا تستطيع التحكم في الإضاءة من حولك، استخدم أقنعة العين وحرك سريرك، بحيث لا يتعرض وجهك للضوء الخارجي.