دليلك للتعرف على مرض الكواشيوركور: من أهم أمراض سوء التغذية

مرض الكواشيوركور
حقوق الصورة: شتر ستوك/ نيلسون باستيداس.

الكواشيوركور مرض من أمراض سوء التغذية، يسبب الهزال، واحتباس السوائل في الجسم. يصيب  الأطفال أكثر من الكبار، خاصة أولئك الذين يعيشون في البلدان التي تعاني من نقص الغذاء.

ما هو مرض الكواشيوركور؟

مرض الكواشيوركور هو واحد من أمراض سوء التغذية، ينتج عن نقص البروتين في النظام الغذائي. يُلاحظ غالباً عند سكان المناطق التي تعاني من المجاعة. يبدو جسم المريض هزيلاً للغاية، ومنتفخاً عند الكاحلين والقدمين والبطن وذلك بسبب احتباس السوائل فيها، لذلك يسمى مرض الكواشيوركور بـ «سوء التغذية الوذمي».

أسباب مرض كواشيوركور

يتسبب نقص البروتين في النظام الغذائي بمرض كواشيوركور. البروتين ضروري لعمل جميع خلايا الجسم، ولتجديد الخلايا باستمرار، كما أنه ضروري لنمو الأطفال والأجنّة. وعندما يفتقر النظام الغذائي للبروتين، سيتوقف النمو وستتوقف وظائف الجسم عن العمل، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض الكواشيوركور.

يشيع مرض كواشيوركور في البلدان التي تعاني من نقص الغذاء، إذ يصاب به الأطفال والرضع في جنوب قارة إفأفريقيا وجنوب شرق آسيا وأميركا الوسطى، أي في البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي. كما قد تتسبب الفيضانات والجفاف في نقص الغذاء في أماكن حدوثها، وبالتالي ينتشر مرض كواشيوركور فيها. وقد يسبب اعتماد بعض الدول على أنظمة غذائية منخفضة البروتين، مثل الأنظمة الغذائية القائمة على الذرة في العديد من بلدان أميركا الجنوبية، في إصابة الناس بهذه الحالة.

يندر مرض كواشيوركور في البلدان التي التي يحصل سكانها على حاجتهم من البروتين، وظهور حالة إصابة بالمرض في هذه البلدان قد يدل على سوء المعاملة أو الإهمال أو الحميات الغذائية الخاطئة أو الإصابة بمرض طويل الأمد. وقد يكون أيضاً علامة على الإصابة بأمراض أخرى مثل الإيدز.