ما هي أبرز مخاطر ارتداء سماعات الأذن؟ وكيف تحافظ على سلامة أذنك؟

كيف تؤذي السماعات أذنيك؟
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عند الصعود إلى الحافلة تجد أغلب الجالسين يرتدون سماعات الأذن ويعيشون في عالم آخر من الخيال والاندماج مع أي شيء يستمعون إليه، سواءً كان كتب صوتية أو موسيقى أو غيرهما. فعادةً ما يميل الشبان والفتيات إلى استخدام سماعات الأذن دون الانتباه إلى الأضرار الناجمة عن هذه العادة، لذلك نقدم لكم مجموعة من المخاطر التي يتعرض لها مستخدمو سماعات الأذن بكثرة وبعض النصائح للحفاظ على صحة الأذن. 

مخاطر ارتداء سماعات الأذن 

تتعدد استخداماتنا لسماعات الأذن خلال هذه الفترة، منها لحضور الاجتماعات الافتراضية أو الاستماع إلى المقطوعات الموسيقية، وقد تكون منفذاً للهروب من الضوضاء، لكن هذه السماعات قد تؤذي الأذن لدرجة الموت، ومن أبرز مخاطر ارتدائها لفترات طويلة: 

الشعور بالدوار 

عند وضع السماعات لفترة طويلة في الأذن وتشغيل موسيقى أو أي شيء آخر يُحدث ضوضاء داخل الأذن، يزداد الضغط في قناة الأذن، ما يجعل الشخص يشعر بالدوار. 

فقدان السمع المؤقت أو الدائم 

قد تتسبب السماعات في فقدان خلايا الشعر حساسيتها وتنحني بسبب الاهتزازات عند تركها متصلة بالتيار الكهربائي لفترة طويلة، ما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان السمع الدائم أو المؤقت. 

التهابات الأذن 

عند ارتداء سماعة الأذن يتم توصيلها بقناة الأذن، ما يمنع دخول الهواء، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الأذن. من ناحية أخرى، يتسبب استخدام سماعات الأذن بكثرة في تعزيز نمو البكتيريا فوق السماعات. لذلك، إذا كنت من أولئك الذين يشاركون سماعات الأذن مع أصدقائهم، توقف عن هذه العادة الضارة، فربما تنقل إلى أذنك بكتيريا ضارة. 

اقرأ أيضاً: كيف يضرنا الاستماع إلى الأصوات العالية عبر سماعات الأذن؟

تكوين شمع الأذن 

إذا كنت من أولئك الذين يكثرون من استخدام سماعات الأذن، عليك تقليل هذه العادة، فقد تتسبب في تكوين شمع الأذن الذي يؤثر على مستوى السمع، ويكون بيئة مثالية لنمو بعض الأنواع من الميكروبات، ما يزيد من خطر الإصابة بعدوى الأذن. 

الشعور بالألم 

يؤدي الإفراط في استخدام سماعات الأذن إلى توليد شعور بالألم في الأذن الداخلية، ما يسبب تعباً وتوتراً وشعوراً بعدم الراحة. 

فقدان السمع المحدث بالضوضاء (NIHL)

عادةً ما يرفع الأشخاص الذين يستخدمون سماعات الأذن مستوى الصوت لفترة طويلة، وهذا قد يؤدي في النهاية إلى ضعف إدراكهم للصوت. 

طنين الأذن 

قد تتسبب الأصوات العالية في تلف خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الأذن، وينتج عن ذلك ما يسمى بـ “طنين الأذن”، فيشعر الشخص برنين في أذنيه حتى بعد خلع السماعات عنهما. 

اقرأ أيضاً: الأول من نوعه: جهاز حسي لمعالجة طنين الأذن

كيف تحافظ على سلامة أذنيك؟ 

تُشكل سماعات الأذن خطراً على صحة الأذن، لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح للحفاظ على سلامة أذنيك: 

خذ قسطاً من الراحة 

راقب الفترة الزمنية التي تقضيها أثناء استخدام سماعات الأذن، ثم ابدأ في تقصير ذلك الوقت بالتدريج كل يوم حتى تتعافى أذنيك من الأضرار التي تعرضت لها سابقاً. 

لا ترفع مستوى الصوت عن حد معين 

تقترح منظمة الصحة العالمية ألا يزيد مستوى الصوت في سماعات الأذن عن 85 ديسيبل، لكن أغلب أجهزة الجوال لا تحتوي على مقياس يخبرك بمستوى الصوت بالديسيبل، لذلك حاول ألا ترفع مستوى الصوت عن النصف. 

الذهاب للطبيب 

إذا شعرت بألم في أذنيك، عليك الذهاب للطبيب بأقصى سرعة، ليساعدك في اكتشاف مصدر هذا الألم والبدء في العلاج فوراً، ويُفضل زيارة الطبيب كل فترة للاطمئنان على صحة أذنيك. 

في كثير من الأحيان، لا يدرك الشباب أنهم يُلحقون الضرر بأنفسهم عندما يتبعون بعض العادات السيئة. لذلك، يجب التوعية بمخاطر استخدام هذه السماعات لفترة طويلة.