ما هي الاستشارات الوراثية قبل الزواج؟ ولماذا أصبحت ضرورية في العالم العربي؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/Billion Photos

هناك حكمة قديمة تقول “من يستشير بكثرة تقلُّ أخطاؤه”، ومعظم القادة العظماء عبر التاريخ لا يخطون بمشاريعهم إلا بعد استشارة حكمائهم والاستفادة من علمهم، فكل القرارات المهمة والمصيرية ومنها الزواج وتأسيس العائلة بحاجة إلى معرفة كافية للإقدام عليها. لذا نعرض في هذا المقال أهمية الاستشارات الوراثية ودورها المهم في عالمنا العربي.

تنتشر في عالمنا العربي الأمراض الوراثية بشكل كبير، إذ يوجد ما يزيد على 1000 مرض وراثي مختلف، والأسباب في ذلك متعددة فالتاريخ الطويل لحضاراتنا العربية راكم العديد من الحالات المرضية المتوارثة، ويساهم ارتفاع متوسط عدد أفراد الأسر وزواج الأقارب من حالات الأمراض الوراثية وتنوعها، لكن هناك جهوداً حثيثة تبنتها بشكل خاص دول الخليج لنشر الوعي واتخاذ الإجراءات الاحتياطية الصحية اللازمة بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: دراسة: نخبة ايرلندا القديمة فضلت زواج أقارب الدرجة الأولى

ما هي الاستشارة الوراثية؟

يمكن تعريف الاستشارة الوراثية بأنها نمط من الاستشارات التي يقدمها مختص بالجينات لمريض أو أفراد أسرة لفهم الجوانب الجينية السريرية لحالة طبية معينة، أو تقديم فهم أفضل لبعض المشكلات الصحية السابقة أو المحتمل إصابة النسل بها للمقبلين على الزواج. وعلى الرغم من أهميتها وموثوقية الأدوات العلمية الخاصة بها، فإنها لا تصنع القرار، بل توفر معلومات مهمة من الناحية الجينية لتسمح للمعنيين أو الجهات الصحية بأخذ القرارات المناسبة بما يتعلق بالحالات الصحية التي تم طلب الاستشارة بخصوصها.

من الشائع الاعتقاد بأن الاستشارة الوراثية تُطبَق للأغراض الإنجابية فقط، لكنها تستخدم في العديد من الحالات الصحية المختلفة؛ سواء لتحديد نمط العلاج المناسب للسرطانات أو الأمراض، أو تشخيص بعض الحالات التي يعجز التحليل المخبري التقليدي عن تفسيرها، وهناك استشارات وراثية تساعد الشخص على اختيار نمط حياة ملائم لذخيرته الوراثية المميزة، فيقدم المستشار الوراثي اقتراحات نمط غذائي معين لخسارة الوزن أو تحديد برنامج يومي مصمم ليتوافق مع الساعة البيولوجية لكل شخص.

اقرأ أيضاً: هذه هي البيانات التي يمكن أن تشاركها شركات الاختبارات الجينية

ما هي الأمور التي يقدمها المستشار الوراثي للمقبلين على زواج؟

يعد المستشار الوراثي خبيراً متمكناً من علوم الوراثة والجنين والكيمياء الحيوية والتحليل المخبري والبصمات الوراثية وغيرها من المجالات العلمية والاجتماعية، ما يسمح له بتقديم عدة خدمات للمقبلين على الزواج. ومنها ما يلي:

• توقع المخاطر المحتملة لسيناريوهات مرضية معينة، وهي النتيجة النهائية التي يقدمها المستشار الوراثي، إذ يعطي نسبة مئوية لاحتمال حدوث مرض معين أو حالة مرضية، ويتخذ المقبلون على الزواج قراراتهم بعد معرفتهم لهذه النسبة.
  • تقديم استشارات صحية أثناء الحمل، وذلك تبعاً لمورثات الأم وتاريخها الصحي والعمر ووجود حساسية معينة لديها.
  • اقتراح مجموعة اختبارات جينية قبل الزواج أو الولادة.
  • الاستشارة في حالات التعرض لأدوية قد تسبب تشوهات للأجنة.
  • كيفية رعاية الطفل المصاب بمرض وراثي في الأسرة، وذلك لكي يندمج بالمجتمع بشكل أفضل ويحقق أقصى إمكاناته تبعاً لحالته.