$User->is_logged_in:  bool(false)
  object(stdClass)#6977 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(156) "/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9/%d8%b5%d8%ad%d8%a9-%d8%ac%d8%b3%d8%af%d9%8a%d8%a9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A/"
    string(20) "86bc7aaa09800849-IAD"
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_REFERER"]=>
    string(181) "https://popsciarabia.com/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9/%d8%b5%d8%ad%d8%a9-%d8%ac%d8%b3%d8%af%d9%8a%d8%a9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A//"
    string(13) "44.200.39.110"

قد يساعد العسل المحلّي في مقاومة الحساسية

العسل, صحة جسدية, العسل
shutterstock.com/Subbotina Anna

على الرغم من أن التحسس يؤثّر على أكثر من حوالي 50 مليون مواطن أميركي، إلّا أنّه ليس أمراً مفهوماً تماماً، كما أن العوامل التي تحفّز الجهاز المناعي يمكن أن تتراوح من أشعة الشمس إلى البصل، وأعراض نوبة التحسس متنوّعة أيضاً، ولهذا السبب؛ سنخصص عدّة أسابيع للكتابة عن التحسس: ما هو، وكيف يظهر، وكيف يمكن التعامل معه. مرحباً بك في «قسم الحساسية»؛ نبدأه بالكتابة عن العسل المحلّي.

العسل المحلّي وتأثيره

يبدو أن تناول العسل المحلّي لمكافحة الحساسية يجب أن يكون مفيداً؛ إذ أن النحل المحلّي يجمع حبوب اللقاح، وعندما تتعرّض للعوامل المسببة للتحسس؛ سيعتاد جسم على أن هذه المواد آمنة.

الاعتقاد بأن هذا أمر مفيد منتشر للغاية لدرجة أن مجموعة من العلماء قرروا أنّه يستحق الاختبار؛ ولكن أولاً بدأ العلماء بتجربة مفتوحة؛ أي تجربة يعلم ضمنها المشاركون ما إذا كانوا سيتلقون العلاج الحقيقي أم الوهمي. شملت التجربة متطوعين مصابين بتحسسات محليّة، وطُلب منهم إما تناول ملعقة كبيرة يومياً، أو تناول شراب الذرة المنكّه بالعسل الاصطناعي، وقد بلّغ هؤلاء الذين تناولوا العسل الطبيعي عن انخفاض أعراض التحسس، وكانت النتائج واعدةً لدرجة أن الباحثين قرروا أنه يجب عليهم التحقق ما إذا كان تناول العسل الملحّي يساعد في مكافحة التحسس بالفعل؛ لذلك انتقل العلماء إلى تجربة مزدوجة التعمّية؛ أي تلك التي لا يعلم فيها المشاركون ما العلاج الذي يتناولوه.

في هذه التجربة، قُسّم المشاركون إلى 3 مجموعات: تناول أفراد المجموعة الأولى العسل، وتناول أفراد الثانية العسل المبستر غير المحلّي، بينما تناول أفراد المجموعة الثالثة شراب الذرة، وقد تناول كل المشاركين ملعقةً كبيرةً واحدة. إذا شعرت بأن هذا مقرف للغاية، فأنت لست الوحيد؛ فمن بين 36 متطوعاً؛ انسحب 13 من التجربة لأن العلاج كان حلواً للغاية بالنسبة لهم، بينما المشاركون الذين استمروا في تناول ملعقة واحدة من العسل يومياً لمدّة 30 أسبوعاً، بلّغوا بشكلٍ منتظم عن أعراض الحساسية التي شعروا بها.

عند نهاية الدراسة؛ لم يلاحظ الأفراد الذين تناولوا العسل أي فرق في أعراض التحسس؛ مقارنةً بهؤلاء الذين تناولوا شراب الذرة (إلا أن نسب سكر الدم لديهم ازدادت).

من المحتمل بالتأكيد أن الكمية التي تناولها المشاركون لم تكن كافية، ويبيّن العلماء في الورقة البحثية أن تناول العوامل المسببة للتحسس عبر الفم هو أمر ثبتت فعاليته تاريخياً في تعويد الجهاز المناعي على عدم الإفراط في ردة الفعل؛ هذا يعني أن العوامل المسببة للتحسس والموجودة في العسل، يمكن أن تساعد في مكافحة التحسّس؛ ولكن إذا كان هذا الأمر صحيحاً، فهو ليس قابلاً للتطبيق؛ لأن قليلاً من البشر مستعدّون لتناول عدّة ملاعق كبيرة من العسل يومياً.