ما تأثير البرد في احتمال الإصابة بحالات العدوى التنفسية؟

رجل مصاب بنزلة برد. ديبوزيت فوتوز

في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2022، أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض ومنع انتشارها الأميركية خريطة نشاط الإنفلونزا الأسبوعية الخاصة بها، تبيّن هذه الخريطة أن موسم الإنفلونزا في عامي 2022 و2023 شديد بالفعل ويزداد شدّة في وقت باكر بشكل خاص. أصبح المعدّل التراكمي للدخول إلى المستشفى في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر/ كانون الأول أعلى مما كان عليه في نفس المرحلة من موسم الإنفلونزا خلال العقد الماضي.

طيف واسع من الفيروسات التنفسية هذا الشتاء

يتميّز هذا الموسم بانتشار حالات العدوى بين أعداد كبيرة من الأشخاص بسبب مختلف الأمراض من نزلات البرد والإنفلونزا إلى الفيروس المخلوي التنفسي ومرض كوفيد-19. لا يزال بعض العوامل التي تؤثر في انتشار حالات العدوى التي تصيب الجهاز العلوي التنفسي وازدياد شدّتها غير مفهوم بالنسبة للعلماء. في الواقع، لم يمض وقت طويل منذ أن كانت نظرية ميازما، وهي الفكرة التي تنص على أن “الهواء الفاسد” يتسبب بالأمراض شائعة للغاية. على الرغم من أن بعض الأمراض تنتشر بالفعل عبر الهواء، فإن الفيروسات والبكتيريا المنقولة بالهواء هي التي تتسبب بالأمراض، وليس الهواء بحد ذاته.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من حالات تنفسية قد تسبب الشلل لدى الأطفال

وجدت دراسة جديدة من مستشفى ولاية ماساتشوستس للعيون والأذن وجامعة نورث إيسترن نُشرت بتاريخ 6 ديسمبر/ كانون الأول 2022 في مجلة الحساسية والمناعة السريرية أن انخفاض درجات الحرارة يثبّط نوعاً خاصاً من الاستجابات المناعية التي تحدث داخل الأنف وتقاوم فيروسات الجهاز التنفسي العلوي المسببة لحالات العدوى. يتسبب ذلك بازدياد احتمال الإصابة بحالات العدوى مع انخفاض درجات الحرارة.

سبب حيوي للتفاوت الموسمي في الإصابات التنفسية

قال مدير الأبحاث التحويلية في طب الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى ولاية ماساتشوستس للعيون والأذن والمؤلف المشارك للدراسة الجديدة، بنجامين بلاير (Benjamin S. Bleier)، في بيان صحفي: “اعتقد العلماء من قبل أن موسم نزلات البرد والإنفلونزا يحدث في الأشهر الباردة لأن الأشخاص يقضون المزيد من الوقت في الأماكن المغلقة حيث يمكن أن تنتشر الفيروسات المنقولة بالهواء بسهولة أكبر”، وأضاف: “لكن تبين دراستنا أن هناك سبباً حيوياً جذرياً للتفاوت الموسمي في معدلات حالات العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي السنوية، والذي ظهر مؤخراً خلال جائحة كوفيد-19”.

يتمثل أحد الأسباب التي تجعل ارتداء الكمامات فعالاً للغاية في أنها تغطّي الأنف وتحميه، تعتبر الأنوف مدخلاً مرجّحاً للجراثيم، وذلك نظراً لأن الأنف هو أحد أولى نقاط الاتصال بين البيئة المحيطة وما داخل الجسم. إذا تم استنشاق العوامل الممرضة أو اقترابها من الأنف أو اليدين، يمكنها أن تنتقل عبر المجاري الهوائية إلى داخل الجسم. وعند دخولها، يمكن أن تدخل الخلايا وتتسبب بحالات العدوى في الجهاز التنفسي العلوي.

في عام 2018، سعى الباحثون في إحدى الدراسات للوصول إلى فهم أفضل للطريقة التي تحمي بها المجاري الهوائية نفسها من العوامل الممرضة، وجدت الدراسة أن الجسم يفعّل استجابة مناعية فطرية عند استنشاق البكتيريا من خلال الأنف، تتحسس الخلايا الموجودة في مقدّمة الأنف هذه البكتيريا وتفرز الملايين من الحويصلات خارج الخلويّة في المخاط، تحاصر هذه الأكياس المليئة بالسوائل البكتيريا وتهاجمها. وفقاً لبلاير، فإن إفراز هذه الحويصلات يشبه “ركل عش زنابير”.

بيّنت هذه الدراسة أن الحويصلات خارج الخلوية يمكن أن تحرك البروتينات الواقية المضادة للبكتيريا في المخاط من مقدّمة الأنف تجاه مؤخرته وعلى طول مجرى الهواء. تحمي هذه الآلية الخلايا الأخرى من البكتيريا قبل أن تتمكن هذه الأخيرة من الوصول إلى مناطق أكثر عمقاً داخل الجسم. ساعدت هذه الدراسة في التمهيد للبحث بشكل أكثر تعمّقاً في العوامل التي تؤثر في هذه الاستجابة المناعية التي تحدث في الأنف.

وجدت دراسات أخرى أن الحويصلات خارج الخلوية توجد في المجاري الأنفية لدى الأطفال الصغار المصابين بالفيروس المخلوي التنفسي وبعض الأمراض التنفسية الأخرى.