ما هي حساسية السمك وما مسبباتها وطرق علاجها؟

حقوق الصورة: أنسبلاش.

تخرج للعشاء مع أصدقائك لتجربة أطباق جديدة في أحد المطاعم، وإذ بأحدهم يصاب بضيق التنفس والاختناق والتورم، ليتبين لاحقاً أن الصنف الجديد من الطعام يحتوي على السمك في أحد مكوناته، وأن  ما يعاني منه صديقك هو حساسية السمك. لا داعي للاستغراب، فكغيره من المأكولات، يمكن للسمك أيضاً أن يثير ردّ فعل تحسسي في الجسم قد يكون قاتلاً. ولتعلم كيف يمكن أن تساعد صديقك المصاب، إليك بعض الحقائق عن حساسية السمك.

ما هي الحساسية للسمك؟

حساسية السمك، هي ردّ فعل تحسسي يصاب به الإنسان لدى تناول الأسماك ذات الزعانف، كالتونة والسلمون والقدّ، وهنا يجب التمييز بين حساسية السمك وحساسية المحار والسلطعون والروبيان وغيرها من الكائنات البحرية التي لا تمتلك زعانف، إذ على الرغم من أن جميعها تقع تحت تصنيف المأكولات البحرية، فإنها تختلف من الناحية البيولوجية. بعبارة أخرى، قد يصاب الفرد بحساسية السمك، ويبقى بإمكانه تناول المحار والقريدس دون الخوف من التحسس منها.

على عكس الأنواع الأخرى للحساسية الغذائية والممكن ملاحظتها منذ مرحلة الرضاعة والطفولة، لا يبدي الفرد رد فعل تحسسي تجاه الأسماك حتى يدخل سن البلوغ، ولا يمكنه التخلص منه حتى بقية حياته.

اقرأ أيضاً: حساسية الفول السوداني: كل ما يهمك معرفته حول هذه الحساسية المميتة

أعراض حساسية السمك

تظهر أعراض حساسية السمك خلال ساعة بعد تناوله، وتتشابه مع أعراض حساسية المحار والأحاسيس الغذائية الأخرى، لكن شدتها قد تتفاوت من شخص إلى آخر وفقاً لجهازه المناعي، فقد تكون خفيفة بحيث يظهر عرض واحد أو اثنان، أو تكون أكثر حدة بحيث تتسبب في ظهور العديد من الأعراض، وهي ما تُعرف بالحساسية المفرطة. ومن أهم هذه الأعراض:

• طفح جلدي على شكل نتوءات بارزة ومتورمة في الجلد، وهو ما يُعرف بالشرى.
  • انتفاخ الشفتين، وتورم العينين.
  • آلام وضيق في الحلق والفم.
  • الحكة واحمرار الجلد.
  • سيلان الأنف.
  • آلام في المعدة.
  • القيء والإسهال.
  • ضيق في التنفس.
  • السعال.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل للتعرف على حساسية القمح والنظام الغذائي الذي ينصح به للمصابين

أسباب حساسية السمك

تحتوي الأسماك ذات الزعانف على بروتين يُعرف باسم بارفالبومين في خلايا العضلات، وهو البروتين المسبب للحساسية في جسم الإنسان، مع اختلافات طفيفة بين مختلف أنواع السمك. لذا فإن الحساسية من أحد الأسماك يعني الإصابة بالحساسية من باقي الأسماك الأخرى، وتُعرف هذه الحالة بالتحسس المتعدد. وهو بروتين غير مؤذٍ في الحالة الطبيعية، وشديد التحمل للحرارة، أي يحافظ على بنيته وتركيبه بنسبة كبيرة حتى بعد الطهي لعدة ساعات على درجات حرارة مرتفعة، أي أن الطبخ غير كافٍ لتحطيم البروتين، بمعنى أن الأسماك المطبوخة كالسلمون المشوي، والنيئة مثل الساشيمي، يتسببان بالحساسية ذاتها. فما الدور الذي يؤديه هذا البروتين؟