ما هي أضراس العقل ولماذا سُميت بهذا الاسم؟

ضرس العقل
لماذا سميت بهذا الاسم؟
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

عندما تفكّر بالآلام الشديدة التي تنجم عن الأسباب الطبيعية، فربما يخطر ببالك ذلك الألم المبرّح الذي قد يحدث بسبب ضرس العقل، ثم تتساءل بينك وبين نفسك: ما هي هذه الأضراس؟ وما هي فائدتها؟ وفوق كل ذلك، لماذا تسمّى بهذا الاسم؟

ما هو ضرس العقل؟

يُعتبر ضرس العقل هو الضرس الثالث والأخير من الأسنان في كل نصف فك، ويعتقد العلماء بأنه كان بمثابة الاستجابة التطورية للأطعمة الصلبة والخشنة التي كان يتناولها أسلافنا؛ مثل الأوراق والجذور والمكسرات واللحوم؛ والتي تتطلب قوىً ماضغةً كبيرة. وقد أدت الأطعمة الحديثة الطرية وتطور وسائل تناول الطعام كالملاعق والسكاكين والشوَك، إلى انتفاء الحاجة إلى هذه الأضراس، ولذلك فهي تُعتبر من الأعضاء غير الوظيفية في الوقت الحالي.

متى يظهر ضرس العقل؟

صورة شعاعية لضرس عقل منطمر

على الرغم من أن أول ضرس دائم يبزغ في الفم بعمر السادسة، ويبزغ الضرس الدائم الثاني بعمر الثانية عشرة من العمر؛ إلا أن أضراس العقل تعدّ آخر مجموعة من الأضراس من ناحية البزوغ؛ حيث أنها تبزغ بين عمر 17 و25 سنة -وهو العمر الذي يُعتقد بأن عقل الشخص ينضج فيه ويصبح أكثر حكمة، ولذلك سميت هذه الأضراس بهذا الاسم.

قد لا تظهر أضراس العقل أبداً عند بعض الأشخاص، بينما تظهر عند البعض الآخر بعدد يتراوح بين الواحد والأربعة، وحتى أكثر من ذلك في حالات نادرة؛ وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الكندية لطب الأسنان. ويعود سبب هذا التفاوت إلى أن فك الإنسان أصبح أصغر خلال تاريخه التطوري، ولذلك عندما تتشكل هذه الأضراس فإنها تبقى منطمرةً تحت اللثة؛ إذ تمنعها الأسنان المجاورة من البزوغ، وعندها لا بدّ من تأكيد وجودها بالصور الشعاعية.

أضرار أضراس العقل

Shutterstock.com/peterschreiber.media

في حال بزغت أضراس العقل بشكل جزئي، فيمكن لفضلات الطعام أن تنحشر بينها وبين اللثة المحيطة بها؛ مما قد يؤدي إلى نمو البكتيريا والإصابة بنخور الأسنان أو أمراض اللثة أو التهاب الأنسجة المحيطة. ويمكن علاج معظم هذه المشاكل من خلال أخذ الأدوية المسكنة للألم؛ مثل الباراسيتامول، والمضادات الحيوية واستخدام مطهرات الفم، ولذلك لا يُنصح بقلع هذه الأضراس إلا عند فشل العلاجات الأخرى.

كما أن هذه الأضراس المنطمرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أخرى في الفم؛ مثل الضغط على الأسنان الدائمة، أو تشكل أكياس في الأنسجة المحيطة بها؛ والتي تؤدي بدورها إلى تخرّب العظام وتضرّر الأسنان المجاورة ونمو الأورام أو حتى كسر الفك في حال ازدياد حجم الكيس إلى حدّ كبير، وفي هذه الحالة يجب قلعها قبل أن تتسبب بالمزيد من الضرر.

فوائد أضراس العقل

قد تكون أضراس العقل لدى بعض الأشخاص مثل بقية الأسنان، وتقوم بوظيفتها المعتادة من طحن وسحق الطعام، وفي هذه الحالة لا تتطلب أي إجراء، ويمكن الحفاظ عليها طالما أن الشخص يتمكن من تفريشها وتنظيفها دون أية مشاكل؛ ولكن لا أحد يستطيع التنبؤ بوقت حدوث مضاعفات هذه الأضراس. 

ما هي أعراض ظهور ضرس العقل؟

لا يسبب بزوغ أضراس العقل أعراضاً دائماً؛ لكن عندما يصاب ضرس العقل المطمور بالعدوى أو يتسبب في تلف الأسنان الأخرى، قد تظهر الأعراض التالية:

  • احمرار اللثة وانتفاخها.
  • ألم اللثة أونزفها.
  • ألم الفك.
  • تورم حول الفك.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • طعم كريه في الفم.
  • صعوبة في فتح الفم.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ

أسباب ألم ضرس العقل

ضرس العقل
Shutterstock.com/chainarong06

يترافق ظهور ضرس العقل بآلام شديدة، يعود ذلك لعدة أسباب:

عدم النمو بشكل طبيعي

عندما لا ينمو بشكل طبيعي، فقد ينبثق جزءاً فقط من تاج ضرس العقل، أو قد لا يتمكن الضرس من اختراق اللثة أبداً، فقد ينمو بزاوية تجاه الضرس الثاني، أو ينمو بزاوية باتجاه الجزء الخلفي من الفم، أو ينمو بشكل مسطح مشكلاً زاويةً قائمةً مع الأسنان الأخرى، أو ينمو بشكل مستقيم لأعلى أو لأسفل مثل الأسنان الأخرى؛ ولكن يظل محصوراً داخل عظم الفك.

تلف الأسنان الأخرى

إن نمو ضرس العقل قد يتسبب بدفع الضرس الثاني، أو زيادة خطر إصابته بالتسوس؛ ما يسبب آلاماً، ويمكن أن يسبب هذا الضغط أيضاً ازدحام الأسنان في الفم؛ ما قد يتطلب علاج تقويم الأسنان.

الخراجات

ينمو ضرس العقل في كيس داخل عظم الفك، ويمكن أن يمتلئ الكيس بالسوائل، ويسبب آلاماً وتلف عظم الفك والأسنان والأعصاب.

التسوس

من المحتمل أن يحدث التسوس بسبب صعوبة تنظيف ضرس العقل، ولأن الطعام والبكتيريا تعلق بسهولة بين اللثة والسن المنبثق جزئياً.

مرض اللثة

تزيد صعوبة تنظيف ضروس العقل المتأثرة والمنبثقة جزئياً من خطر الإصابة بحالة التهاب اللثة المؤلمة.

اقرأ أيضاً: يسبب تلوث الدم: خرّاج الأسنان وعلاجه

كيفية تخفيف ألم ضرس العقل

يمكن تناول الأدوية المسكنة لتخفيف ألم ضرس العقل، ومضادات الالتهاب ومطهرات الفم لمنع نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، ويُنصح بتطبيق مجموعة من العلاجات المنزلية للتخفيف من آلام وأعراض أضراس العقل؛ على الرغم من أنها ليست بديلةً عن مراجعة طبيب الأسنان لطلب المشورة والتشخيص السليم والعلاج المناسب. من بين هذه العلاجات: 

  • وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القطن وتطبيقها على مكان الألم. 
  • المضمضة بالماء المالح لمدة 30 ثانية لمرة أو مرتين يومياً. 
  • صنع معجون من الثوم المفروم مع الملح وتطبيقه على المنطقة المؤلمة. 
  • تطبيق كيس شاي بارد للتخفيف المؤقت من الألم. 

مع التأكيد على ضرورة مراجعة طبيب الأسنان لأن هذه العلاجات المنزلية لا تعالج سبب المشكلة وقد تحجب وجود مشكلة كبيرة.

اقرأ أيضاً: مضاد للالتهاب ومسكن للألم: إليك فوائد القرنفل للأسنان

عملية قلع أضراس العقل

ضرس العقل
Shutterstock.com/sebra

تقدّر الجمعية الأميركية لجرّاحي الفم والوجه والفكين بأن نحو 85% من أضراس العقل ستحتاج للقلع في نهاية المطاف، وبالتالي فهي تتطلب الفحص الدوري عند طبيب الأسنان لتقديم التشخيص الصحيح والتعليمات المناسبة، وتوصي الجمعية الأميركية عند التفكير بقلع هذه الأسنان بأن يتم ذلك في سنّ الشباب “للوقاية من المشاكل المستقبلية وضمان حدوث الشفاء المثالي”؛ حيث أن الأشخاص الذي يخضعون لعملية القلع الجراحي بعد عمر 35 سنة، معرضون لخطر الإصابة بالمضاعفات بشكل أكبر، كما أن العملية تكون أصعب، ووقت الشفاء أطول من أولئك الذي يخضعون للعملية في العشرينات من أعمارهم، والوقت الأفضل لقلع هذه الأضراس هو عندما يتشكل ثلثا جذرها؛ والذي يحدث عادةً بعمر يتراوح بين 15 و18 سنة.

وتعتمد درجة سهولة قلع أضراس العقل على وضعيتها ومرحلة تطورها، ويمكن لطبيب الأسنان تحديد ذلك خلال الفحص السابق للقلع، ويمكن قلع ضرس العقل مكتمل البزوغ مثل أي سن آخر؛ ولكن الأضراس المنطمرة تتطلب إجراء شق جراحي في اللثة واستئصال جزء من العظم المغطي لها، وذلك تحت التخدير الموضعي، وتعتمد سرعة الشفاء على درجة صعوبة القلع.

هل ظهور ضرس العقل يسبب صداع؟

مع نمو ضرس العقل خلال فترة المراهقة المتأخرة وبعدها، تكون الأسنان الأخرى ناضجةً بالفعل وتأخذ مكانها الصحيح، وعندما لا توجد مساحة كافية في الفك، تدفع أضراس العقل الأسنان الأخرى لإفساح المجال لنفسها، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الشديد على الأسنان صداعاً مؤلماً يزول مع إزالة ضرس العقل.

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

أثناء عملية خلع ضرس العقل؛ يجب ألا يشعر المريض بأي ألم، أما بعد إجراء العملية، فقد يشعر بألم في موضع الخلع يبلغ ذروته بعد 6 ساعات من العملية، وقد يستمر لعدة أيام، ويزول نهائياً بعد 7 أيام. 

إذا نصحك طبيب الأسنان بقلع ضرس العقل، فلا داعي للخوف؛ إذ أن عقلك لن يتأثر وستبقى بنفس مستوى الذكاء بعد القلع تماماً كما كان قبله. وفي الواقع؛ عندما تبدأ هذه الأضراس بالتأثير على صحة الفم، فإن قرار قلعها هو القرار الأذكى الذي يمكن أن تتخذه. ما عليك سوى القيام بذلك بشكل آمن واتباع كافة تعليمات الطبيب لتحقيق الشفاء الصحيح والوقاية من المضاعفات.

اقرأ أيضاً: تقويم الأسنان: أن تستعيد فمك وابتسامتك