$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86b6525bcb7d9c85-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(11) "3.238.87.31"

هل يمكن علاج الاكتئاب دون أدوية؟

الاكتئاب هو مرض طبي واضطراب مزاجي يؤثر بالسلب على تصرفات وأفعال المصابين به، ويُسبب شعور بالحزن والوحدة وفقد الاهتمام، ويمكن للاكتئاب أن يمنع الشخص من أداء مهامه اليومية أو حتى الذهاب إلى العمل.

طرق العلاج

تتنوع طرق معالجة الاكتئاب، فيمكن للمريض أن يلجأ إلى جلسات العلاج النفسي التي يستخدم فيها الأطباء وسائل مختلفة لعلاج الاكتئاب وجميعها يعمل على مساعدة المريض في إيجاد المشاكل وتحديد الأفكار السلبية التي تساهم في أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى تطوير طرق لحل المشكلات أو التعامل معها.

ينصح الأطباء مرضى الاكتئاب الذين يعانون من تدهور حالتهم؛ بالذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، وقد يكون العلاج عن طريق التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة؛ الذي تُرسل فيه الموجات المغناطيسية من ملف حث مغناطيسي إلى المخ لتحفيز الخلايا العصبية المسؤولة عن التغيرات المزاجية، وهناك أيضاً العلاج بالصدمات الكهربائية؛ وفيه يُرسل تيار كهربائي إلى المخ لتحفيز الناقلات العصبية وتخفيف آثار الاكتئاب. وفي بعض الأحيان، ينصح الأطباء المرضى بالبقاء في المستشفى عندما يشكلون خطراً على أنفسهم أو الآخرين.

العلاج بالأدوية وآثارها الجانبية

يمكن التحكم في أعراض الاكتئاب كذلك عن طريق أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات القلق، أو مضادات الذهان وتعمل هذه الأدوية على تعديل المواد الكيميائية التي يفرزها المخ، وقد يستلزم الأمر من 2 إلى 3 أشهر حتى يظهر تأثيرها على المريض ولربما تطلبت حالة المريض المزج بين عدة أنواع مختلفة من الأدوية لتحقيق التأثير المطلوب.