هل يمكن محو الذكريات المؤلمة بإعادة تعيين نقاط التشابك العصبي في الدماغ؟

هل تريد التخلص من ذكرياتك المؤلمة؟ دراسة جديدة تمهد الطريق لعلاج الأمراض العصبية المرتبطة بالذاكرة
حقوق الصورة: شترستوك.

لدى سماعك أغنية قديمة ترافقت مع ذكرى سعيدة، تعلو وجهك ابتسامة بعد استعادتها، أما لو ارتبطت تلك الأغنية بذكرى مؤلمة فتعيد لك الذكرى بآلامها، هذا ما يُدعى بـ “الذكريات الترابطية”، وهو ما قد يتطور لدى البعض مسبباً حالة عصبية تدعى بـ “اضطراب ما بعد الصدمة“. ولكن، ماذا لو كان بالإمكان القضاء على الذاكرة الأساسية التي تسبب الاستجابة الصادمة؟

قد يصبح هذا الأمر ممكناً في المستقبل القريب بعد الدراسة التي أجراها عدد من الباحثين في جامعة كاليفورنيا، ونُشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)؛ فقد تمكنوا من التقاط صور لتكوّن الذاكرة في يرقات أسماك الزرد المخططة بعد تعديلها وراثياً، لتحديد مكان تكون الذكريات.

تكوين الذاكرة أكثر تعقيداً مما اعتقد العلماء

منذ ما يقرب القرن، اقترح العالم (سانتياغو رامون إي كاجال)، أن الذكريات تتشكل من خلال إعادة ترتيب التشابك بين الخلايا العصبية. ومنذ ذلك الحين حاول العلماء اكتشاف التغييرات المادية التي تحدث خلال تخزين الذكريات. لكن واجههم التحدي المتمثل في الصغر المتناهي لنقاط التشابك العصبي ودقّتها، بحيث لا يمكن لجهاز الرنين المغناطيسي تصويرها. علاوة على ذلك، يصعب تمييز هذه النقاط عن الأنسجة المحيطة بها.

خلال دراسة البنية التشريحية لتخزين الذاكرة في دماغ الإنسان، حدد العلماء 5 مناطق لتخزين المعلومات والذكريات وفقاً لنوعها، وهي:

1. قشرة الدماغ الجبهية: لتخزين الذكريات قصيرة المدى.
  2. القشرة المخية الحديثة: للإدراك الحسي والمنطقي.
  3. العقد القاعدية: توجد في أعماق الدماغ وتعد مسؤولة عن التعلم اللاإرادي أو التلقائي.
  4. اللوزة العصبية: هي الجزء المسؤول عن الاستجابة العاطفية واللاإرادية، وتتميز بقدرتها على الارتباط بالذكريات.
  5. الحُصين: ضروري لتكوين وتخزين الذكريات قصيرة المدى.

اقرأ أيضاً: كيف يُنظم الدماغ ذكرياتنا؟

ركز العلماء في دراساتهم السابقة للذاكرة على القشرة المخية والحصين، في حين لم تنل اللوزة العصبية ما يكفي من البحث؛ لصعوبة الوصول إليها نسبيّاً. تعمل اللوزة العصبية على تنظيم  إدراك وتقييم العواطف والمدارك الحسية والاستجابات السلوكية المرتبطة بالخوف والقلق في الدماغ، فهي مسؤولة بشكل خاص عن الذكريات الترابطية العاطفية، كما يحدث لدى سماع الأغنية في مثالنا السابق.

في الدراسة الحديثة، تفتقر أسماك الزرد المخططة لمنطقة اللوزة العصبية، ولكنها تمتلك منطقة الباليوم المسؤولة عن الذكريات الترابطية، وهو ما جعلها مرشحة مثالية للدراسة، بالإضافة إلى أن لديها أدمغة متطورة بما يسمح لها بأداء وظائف مشابهة لدماغ الإنسان، وجلداً شفافاً في اليرقات يسمح بالرؤية خلالها.

يقول (سكوت فريزر)، عالم الأحياء الكمي في جامعة جنوب كاليفورنيا، والمؤلف المشارك للدراسة: “بينما ينمو دماغ الثدييات وينتفخ مثل البالون مع التقدم في العمر، فإن دماغ سمكة الزرد المخططة يقلب نفسه من الداخل إلى الخارج مثل نواة الفشار، لذا فإن تلك المراكز العميقة تصبح بالقرب من سطح جلد السمكة ما يمكننا من تصويرها”.