ما الصفات التي يرثها الطفل عن أمه والتي يرثها عن أبيه؟

3 دقيقة
ما الصفات التي يرثها الطفل عن أمه والتي يرثها عن أبيه؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ HENADZI KlLENT

يُحكى أن امرأة فاتنة الجمال قالت لأينشتاين: تعال لنتزوج، فننجب طفلاً يرث مني الجمال ومنك الذكاء، فقال لها: وماذا لو ورث قبحي وغباءك! والآن، وبغض النظر عن صحة الحكاية، هل صحيح أن الصبي يرث الذكاء من أمه وليس من أبيه؟ أو لنقل، هل هناك صفات يرثها الطفل عن أمه بالتحديد وصفات يرثها عن أبيه بالتحديد؟

هل حقاً نرث الذكاء من أمهاتنا فقط؟

انتشرت منذ عدة سنوات وما زالت حتى اليوم، العديد من المقالات التي تدّعي أن الأطفال الذكور يرثون ذكاءهم من أمهاتهم فقط، وذلك لأن معظم جينات الذكاء تحمل على الكروموسوم الجنسي X، والصبي يحصل على هذا الكروموسوم من أمه فقط، ويحصل على الكروموسوم Y من والده، هذا بالإضافة إلى أنه حتى ولو نقل الأب بعضاً من جينات الذكاء إلى طفله (كما في حالة الطفلة التي تمتلك كروموسوم X من الأم وكروموسوم X من الأب مثلاً)، فمن المحتمل ألا يكون لها أيّ تأثير على دماغ الطفل، لأن جينات الذكاء هي جينات مُكيِّفة (مشروطة) تعمل في حال وُرِّثت من الأم فقط. وقد استندت جميع هذه المقالات إلى دراسات قديمة أُجريت على الفئران ونُشِرت عام 1996، فهل صحيح أننا نرث الذكاء من أمهاتنا فقط؟

اقرأ أيضاً: فك شيفرة التاريخ البشري من خلال دراسة الحمض النووي للأسلاف.

في الواقع، إن الموضوع أكثر تعقيداً من ذلك بكثير، والتعقيد يبدأ من الذكاء أساساً، فدراسة الذكاء تعد أمراً صعباً، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن تعريف الذكاء وقياسه يتم بطرائق مختلفة. فمن تعريفات الذكاء أنه القدرة على التعلم من التجارب، والتكيّف مع البيئات المتغيرة، والقدرة على التفكير والتخطيط وحل المشكلات، والتفكير المجرد، وفهم الأفكار المعقدة، والذاكرة، والقدرات اللفظية، وغيرها.

وعلى الرغم من أن بعض الجينات المحمولة على الكروموسوم X قد يكون له دور مهم في نمو الدماغ، لكن لا يمكن القول إن جميع جينات الذكاء محمولة فقط على الكروموسوم X، فالدراسات الحديثة لم تحدد بشكل قاطع أي الجينات التي تؤدي أدواراً رئيسية في الذكاء، بل من المحتمل أن تكون وراثة الذكاء ناتجة عن عدد كبير من الجينات، بحيث تسهم كل منها بتأثير بسيط في ذكاء الشخص، والتي تخضع أيضاً لتأثير مجموعة من العوامل البيئية، فالذكاء لا يتأثر بالعوامل الجينية فقط، بل هو سمة معقدة تتأثر بالعوامل الجينية والبيئية، إذ إن العديد من العوامل البيئية مثل الرعاية الصحية والتغذية والتعليم والتربية ودخل الأسرة ومهنة الوالدين ومكان الإقامة وغيرها هي عوامل تؤثر على معدل ذكاء الطفل إلى حد كبير.

إذاً وعلى ما يبدو، فإن الذكاء ليس من الأمهات فقط، وليس من الكروموسوم X فقط، وليس من الجينات فقط أساساً.