$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86c09f738e3381ca-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(12) "3.89.163.156"

كيف تشتري لنا النباتات الوقت في مواجهة تغيّر المناخ؟

كيف تشتري لنا النباتات الوقت في مواجهة تغيّر المناخ؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Francesco Scatena

بالتزامن مع التغيّرات المناخية الناتجة عن الزيادة في غازات الاحتباس الحراري، وفي مقدمتها ثاني أوكسيد الكربون، شغل بال العلماء السؤال التالي لفترة طويلة: كيف يتغير معدل التمثيل الضوئي في النباتات عندما يتوفر المزيد من ثاني أوكسيد الكربون في الهواء المحيط؟ بعبارة أخرى ما تأثير عملية التركيب الضوئي في المناخ باعتبار النباتات خزانات طبيعية لغازات الدفيئة؟

ما هو التركيب الضوئي؟

التمثيل الضوئي هو أهم عملية للحياة على الأرض، فانطلاقاً منها تبني النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتيريا التي تلتقط الطاقة من ضوء الشمس كتلتها الحيوية، والتي بدورها تعمل كغذاء للكائنات الحية الأعلى للحصول على طاقتها للنمو والتكاثر والوظائف الأخرى.

يبدأ تسلسل مراحل عملية التركيب الضوئي من امتصاص صبغة الكلوروفيل الموجودة في عضيات خلوية تُعرف بالبلاستيدات الخضراء للضوء، ثم تحولها إلى طاقة كيميائية، وامتصاص ثاني أوكسيد الكربون والماء عبر الثغور من الهواء وجذور التربة.

تتفاعل كل 6 جزيئات من ثاني أوكسيد الكربون مع 6 من جزيئات الماء، فتتحول بوجود الطاقة التي يمتصها الكلوروفيل إلى جزيء سكر غلوكوز، وستة جزيئات أوكسجين، وفقاً للتفاعل التالي:

6CO2 + 6H2O → C6H12O6 + 6O2

يستخدم النبات الغلوكوز لتحويله إلى كربوهيدرات معقدة ودهون وبروتينات، وبالتالي إنتاج أوراق النباتات وجذورها وجذوعها، أي الكتلة الحيوية. تعد كمية المادة العضوية التي يتم إنتاجها معياراً لتحديد إنتاجية النظام البيئي. ثم يطلق النبات الأوكسجين مرة أخرى في الهواء، ويخزّن الطاقة داخل جزيئات الغلوكوز.

العوامل المؤثرة على كفاءة التمثيل الضوئي

تتأثر كفاءة عملية التمثيل الضوئي بعدة عوامل، بما في ذلك:

• الظروف المناخية: مثل كمية ضوء الشمس ودرجة الحرارة والهطولات المطرية. على سبيل المثال، تتمتع مناطق خطوط العرض المنخفضة كالغابات المطيرة الاستوائية بإنتاجية وكتلة حيوية أعلى من النظم البيئية القريبة من القطبين لأنها تتلقى درجات حرارة وإشعاع شمس وأمطاراً أكثر من النُظم البيئية في منطقة القطبين، أي أنها تمتص كميات أكبر من CO2.
  •  المغذيات: كالفوسفور والنيتروجين، فكلما توافرت بكثرة زادت الإنتاجية.
  • العوامل البيئية غير الحيوية: مثل جودة التربة وحرائق الغابات وحموضة المياه ومستويات الأوكسجين.