$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bf291d4df759a4-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(13) "44.193.29.184"

كيف يؤثر تلوث الهواء على إنتاج النباتات وأمننا الغذائي؟

كيف يؤثر تلوث الهواء على اقتفاء الملقحات لأثر الزهور وتلقيحها؟
حقوق الصورة: ديبوزيت فوتوز.

تعتمد الحشرات مثل النحل والفراشات على حاسة الشم القوية للعثور على الأزهار وتلقيحها، ولنحصل بالتالي على الأطعمة التي نحتاجها من محاصيل وخضروات وفواكه في حدائقنا.

يقول روبي جيرلينج، الأستاذ المشارك في علم البيئة الزراعية بجامعة ريدينج في المملكة المتحدة: «إن حاسة الشم لدينا متخلفةٌ مقارنة بحاسة الشم لدى معظم الكائنات الحية الأخرى. تستخدم الملقحات، على سبيل المثال، الروائح لتوجيه نفسها والتحرك والتواصل مع بعضها بعضاً».

لكن جيرلينج، إلى جانب باحثين آخرين في جامعة ريدينج، ومركز المملكة المتحدة للبيئة والهيدرولوجيا وجامعة برمنغهام، وجدوا أن ملوثات الهواء يمكن أن تضلل الملقحات. فقد أظهرت دراسة نشروها يوم 19 يناير/ كانون الثاني الجاري في دورية «إنفايرومينتال بوليوشن» أن عوادم الأوزون والديزل تقلل بشكل كبير من تواجد الملقحات وعدد المرات التي تزور فيها النباتات وعدد البذور التي تنتجها.

الملوثات تغير رائحة الزهور

لقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الملوثات الشائعة مثل عوادم الأوزون والديزل تغير رائحة الزهور وتصعّب على الحشرات العثور على النباتات. ولكن لا توجد أدلة كثيرة حتى الآن على كيفية تأثير ذلك على معدلات التلقيح.

ويقول جيمس ريالز، الذي بدأ مشواره البحثي في مؤسسة ليفرهولم ترست، والزميل في جامعة ريدينغ وأحد مؤلفي الدراسة: «تشم بعض الحشرات الرائحة في البداية عندما تصل المركبات الكيميائية التي تطلقها الأزهار إلى قرون استشعارها، ثم تقوم بتتبع أثر الرائحة كدليل يقودها إلى النباتات التي تطلقها».

ويقول جيرلينج: «بعد أن تتغذى الحشرات، مثل نحل العسل، على الرحيق، تكتسب خبرةً في تمييز المركبّات التي تؤدي إلى الأزهار المغذية أكثر، وتذهب إليها مثل كلب بافلوف. لكن الأوزون، وهو منتج ثانوي لانبعاثات المصانع والمركبات، وعوادم الديزل يمكن أن يفسد هذه الروائح». ويقول ريالز في هذا الصدد: «يمكن أن تفسد الملوثات الإشارة التي توفرها هذه الروائح، لذلك قد لا تتمكن الحشرات من العثور على الأزهار المناسبة بعد ذلك مطلقاً».

تأثير التلوث على الملقحات
وضع الباحثون ثماني حلقاتٍ وضخوا الملوثات حولها باستخدام المولدات. حقوق الصورة: كيفن وايت/ جامعة ريدينج.

لذا شرع جيرلينج وريالز في محاولةٍ لفهم تأثيرات عوادم الأوزون والديزل على الحشرات والتلقيح في البيئة الطبيعية. في السابق، جرت جميع الدراسات حول هذا الموضوع في المختبر. في مزرعة جامعة ريدينغ، وضع الباحثون حلقات مثمنة يبلغ طولها نحو 8 أمتار. في كل من هذه الحلقات، قاموا بضخ الأوزون أو عوادم الديزل أو مزيج من الاثنين أو لا شيء على الإطلاق. كما احتوت الحلقات على نباتات الخردل الأسود. كانت الأبحاث السابقة قد أظهرت أن الملوثات تؤثر على الرائحة العطرية لهذا النوع.

كانت الحلقات مفتوحة على الهواء الطلق للسماح للحشرات المحلية بالوصول إليها. سجل الفريق عدد المرات التي دخلت فيها الملقحات مثل النحل والذباب والفراشات والعث الحلقات لزيارة أحد أزهار نبات الخردل. كانت النتائج متباينة جداً. في الحلقات التي تحتوي على مزيج من عوادم الأوزون والديزل، انخفض وجود الملقحات بنسبة 70% مقارنة بالحلقات الخالية من الملوثات؛ كما انخفض عدد المرات التي زارت الحشرات فيها الزهور بنسبة 90%.