كيف تساعدنا أحداث التسونامي القديمة في الاستعداد للكوارث المستقبلية؟

ضربت العديد من موجات التسونامي المجتمعات الساحلية في الوقت التي لم توجد سجلات مكتوبة لتوثيقها، ويسعى باحثو الباليوتسونامي الآن للكشف عن هذه الكوارث المنسية. الصورة: صور محفوظات نورث ويند/آلامي ستوك فوتو

هناك صخرة تزن أكثر من 40 طناً على الشاطئ فوق الرمال، شاهقة وأكبر من أي صخرة أخرى حولها، ومن الواضح أنها في غير مكانها. لم تصل هذه الصخرة الضخمة بالتأكيد من المساحات الشاسعة لصحراء أتاكاما التي تظهر خلفها، بل من المحيط الهادئ أمامها. لقد ضرب تسونامي الساحل التشيلي الشمالي منذ مئات السنين، حيث جرف جدار عالٍ من الماء بارتفاع 20 متراً، أعلى من بناءٍ مكون من 6 طوابق، الصخور الضخمة كما لو أنها حصى صغيرة وألقى بها على الشاطئ.

موجات تسونامي هائلة لم توثق سابقاً

سبق حدث هذا التسونامي الذي ألقى بهذه الصخرة الضخمة وجود سجلات مكتوبة توثّق مثل هذه الأحداث في تشيلي. لكن يمكننا معرفة الكثير عنه اليوم بفضل العمل الاستقصائي لمجموعة صغيرة من الباحثين للكشف عن علامات التسونامي القديمة حول العالم. مستخدمين مجموعة متنوعة من التقنيات العلمية، وجد باحثو الباليوتسونامي (الباحثون المتخصصون في دراسة آثار موجات التسونامي القديمة) دليلاً على موجات تسونامي هائلة لم توثّق سابقاً، وتظهر أبحاثهم أيضاً أن المجتمعات الساحلية قد تكون معرضة لخطر تسونامي أكثر مما نتصور.

يقول باحث الباليوتسونامي في جامعة ساوثهامبتون في إنجلترا، جيمس غوف، إن العلماء يكتشفون المزيد من الأدلة مع توسع أبحاثهم على موجات تسونامي قديمة كانت أكبر من الموجات الموثّقة سابقاً. لذلك تداعيات مهمة؛ فإذا حدث تسونامي ضخم سابقاً في منطقة معينة، فقد يحدث مجدداً، والسؤال الحاسم هو ما إذا كنا على استعداد لمواجهة مثل هذا الحدث.

اقرأ أيضاً: إليك أسباب حدوث الزلازل وآثارها على الإنسان والبيئة

التسونامي: أكثر من مجرد موجات تقليدية كبيرة

التسونامي ليست مجرد موجات كبيرة. عادة ما تتولد الموجات التقليدية، والتي قد يصل ارتفاعها إلى عشرات الأمتار، بفعل الرياح ولا تشمل سوى الطبقات العليا من المياه، وتحمل طاقة قليلة نسبياً ولا تسبب أضراراً عندما تضرب الشاطئ.

على النقيض من ذلك، تتولد موجات التسونامي بفعل قوى جيولوجية، مثل زلزال أو ثوران بركاني أو انهيار جانب من أحد الجبال في البحر. كما أن موجات التسونامي تشمل عمود الماء بأكمله ولا تقتصر على الطبقة السطحية فقط. في حين يمكن أن يصل ارتفاع أمواج التسونامي الكبير إلى 20 متراً أو أكثر، وبعضها قوي جداً قد يصل حتى مئات الأمتار، لكن ليس بالضرورة أن تكون مرتفعة بشكل استثنائي كي تحدث أضراراً واسعة النطاق.

لا تتكسر أمواج تسونامي على الشاطئ مثل الأمواج العادية، بل تندفع داخل الشاطئ مثل ثور هائج. وبعد أن تتوغل لمئات الأمتار أو أكثر في اليابسة، تبدأ بالانحسار حاملة معها أي شيء في طريقها. لكن غالباً ما تترك أمواج التسونامي وراءها دليلاً على مرورها، مثل وجود صخور ضخمة بعيداً في الصحراء حيث لا يتوقع أحد رؤيتها هناك.

كرّس غوف نفسه للبحث عن أدلة على موجات تسونامي القديمة لـِ 3 عقود تقريباً، وركّز أبحاثه بشكلٍ رئيسي في البلدان المطلة على المحيط الهادئ. إنه أحد العلماء القليلين في العالم المتخصصين في مجال البحث عن أدلة على حدوث أمواج التسونامي التي سبقت السجلات المكتوبة، والذي يُسمى “الباليوتسونامي” (paleotsunamis).

اقرأ أيضاً: تعرف إلى الشعاب المرجانية وأهميتها في الحفاظ على البيئة البحرية

الباليوتسونامي: علم دراسة آثار التسونامي

يقول غوف إن أبسط طريقة لاكتشاف ما إذا كان تسونامي قد ضرب منطقة ما منذ مئات أو آلاف السنين هو البحث تحت الأرض. ويوضح أنه عندما تنحسر الموجة، فإنها تترك وراءها آثاراً متناثرة على الأرض لما كانت تحتويه؛ طبقة رقيقة من الرواسب تتكون من الطمي والصخور والأصداف الصغيرة ورواسب بحرية أخرى، ولكنها تُدفن تحت الأرض بمرور الوقت، ما يحفظ مسار التسونامي بين طبقات الرواسب. في بعض الأماكن، يتم الحفاظ على الطبقات جيداً لدرجة أنه يمكن للباحثين حتى ملاحظة أدلة على حدوث موجات تسونامي متعددة، واحدة فوق الأخرى، مثل طبقات الكعكة.

أعمال حفريات في ماوي في هاواي، تكشف عن 4 طبقات تشير إلى رواسب تسونامي. لا يزال العلماء غير قادرين على تحديد زمن حدوث هذه الموجات. الصورة: سكوت فيشر.

يوضح غوف، أنه في جنوب تشيلي، يمكن للمرء حفر حفرة بالقرب من العديد من الأنهار الساحلية وإحصاء طبقات الرواسب لتحديد موجات التسونامي القديمة. يقول مشيراً إلى الطبقات: “هذه طبقة، 2، 3 و4 طبقات. يمكنك رؤيتها بسهولة وتدرك بسهولة أنها آثار لموجات تسونامي قديمة”.

التسونامي لا يمضي دون أن يترك أثراً

يواجه باحثو الباليوتسونامي صعوبات في تحديد مسارات موجات تسونامي القديمة في المناطق ذات التضاريس الصخرية أو القاحلة، حيث يجب تكيّف تقنياتهم مع البيئة التي يبحثون فيها. يبحث غوف وغيره من الباحثين أيضاً عن بقايا كائنات بحرية مجهرية مثل الدياتوم والمنخربات والحمض النووي القديم من الحياة البحرية والتغييرات في الكيمياء الجيولوجية، وكما رأينا في أتاكاما، يبحثون عن الصخور غير العادية التي لا يُتوقع أن تكون هناك.

من المرجح أن تسونامي أتاكاما حدث عام 1420 كما تقول باحثة الباليوتسونامي في جامعة ري خوان كارلوس في إسبانيا، تاتيانا إزكويردو، والتي أسهمت في اكتشافه. قامت إزكويردو وزملاؤها بالحفر تحت الصخرة بحثاً عن رواسب سليمة، ثم قدّروا عمر الأصداف البحرية التي عثروا عليها في الرواسب باستخدام التأريخ بالكربون المشع، واكتشفوا أنها تعود إلى الفترة ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر. ومع توسيع البحث، وجد الفريق سجلات تاريخية تشير إلى حدوث تسونامي في اليابان عام 1420 يتوافق مع التاريخ المقدر للأصداف. تقول إزكويردو إن موجات التسونامي نشأت غالباً قبالة سواحل تشيلي عقب زلزال هائل وعبرت المحيط الهادئ متجهة إلى اليابان.