10 أرقام وحقائق مدهشة عن جوائز نوبل

جائزة نوبل
الصورة: كومن ويكيميديا
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في 10 ديسمبر 1896 توفي المخترع ورجل الأعمال السويدي «ألفريد نوبل» تاركاً وصية؛ أثارت غضب ورثته، ورفضوا تنفيذها. أوصى «نوبل» بجزء كبير من ثروته لمن بذلوا قصارى جهدهم من أجل الإنسانية في شكل جائزة نوبل، يعود سبب القرار لتجاربه العلمية التي أدت إلى الديناميت وتطوير المتفجرات، وبالتالي مقتل الكثير من الناس، ومن بينهم شقيقه الأصغر.

بعد 5 سنوات من وفاته، اقتنع الورثة في تنفيذ الوصية، وفي عام 1901 سلمت أول جوائز نوبل، ثم قسمت فئاتها لتمنح للمبدعين في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام والاقتصاد، وفيما يلي ما يخص المجالات العلمية الثلاث خلال 119 عاماً من تاريخ نوبل.

حقائق عن جائزة نوبل

1- الفائز الأكبر

جون بي جوديناف، الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019 عن تطوير بطاريات أيون الليثيوم، يُعد  أكبر الفائزين عمراً في تاريخ نوبل بعمر يناهز 97 عاماً.

2- الفائز الأصغر سناً

بعمر 25 عاماً، حصد ويليام لورانس براج؛ الجائزة في الفيزياء عام 1915؛ مناصفة مع والده ويليام هنري براج. ليصبح بذلك أصغر الحائزين على جائزة نوبل في التخصصات العلمية.

3- الجائزة بعد الوفاة

لا تمنح مؤسسة نوبل الجائزة للأشخاص المتوفين، لكن في عام 2011، اكتشفت لجنة التحكيم أن العالم الكندي رالف ستاينمان؛ توفي قبل 3 أيام من الإعلان عن الجوائز، وقررت أن تمنحه جائزة نوبل في مجال الطب على أساس الاعتقاد بأنه مازال على قيد الحياة.

4- نساء عالمات

حصلت 19 إمرأة فقط على جائزة نوبل في المجالات العلمية؛ الطب والفيزياء والكيمياء.

5- أولى ووحيدة في مجالين

ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وأول شخص يفوز بنوبل مرتين، والوحيدة التي فازت بنوبل في مجالين علميين مختلفين وهما الفيزياء والكيمياء، فكانت أول جائزة تحصل عليها في الفيزياء مع زوجها بيار كوري عام 1903، وحازت في المرة الثانية على نوبل في الكيمياء بشكل منفرد في عام 1911 بعد اكتشافها عنصري الراديوم والبولونيوم.

6- النساء لا يعزفن منفردات

لم تفز بنوبل للفيزياء سوى 3 سيدات فقط، ماري كوري عام 1903، وماريا جوبرت ماير عام 1963، ودونا ستريكلاند عام 2018، إلا أن ثلاثتهن لم يحصلن على الجائزة منفردات، بل تشاركن الجائزة مع علماء آخرين.

7- جائزة نوبل في الفيزياء مرتين

الفيزيائي جون باردين هو الشخص الوحيد الذي حصل على نوبل في الفيزياء مرتين، مرة عام 1956 والأخرى عام 1972.

8- 113 عاماً من جوائز الفيزياء

منذ عام 1901؛ منحت الجائزة في الفيزياء 113 مرة،  إذ أنها لم تمنح في 6 أعوام متفرقة على مدار تاريخها.

9- الجائزة في زمن هتلر

أجبر أدولف هتلر 3 من الحائزين على رفض الجائزة، منع ريتشارد كون، وأدولف بوتنانت من استلام  نوبل للكيمياء في عامي 1938 و 1939، وأيضاً جيرهارد دوماك من استلام جائزة نوبل في الطب لعام 1939.

أقرأ أيضاً: الإعلان عن جوائز نوبل في المجالات المختلفة| تحديث مباشر

10- العربي الوحيد

العالم المصري أحمد زويل هو العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل في أحد التخصصات العلمية، بحصوله على نوبل في الكيمياء عام 1999، ويذكر أن بيتر مدور وهو لبناني الأصل وولد في البرازيل؛ حاز على نوبل في الطب لعام 1960 مناصفة مع الأسترالي السير فرانك بورنت، وأيضاً حصل إلياس جيمس خوري وهو لبناني الأصل وولد في أميركا، على نوبل في الكيمياء عام 1990.

اقرأ أيضاً: جائزة «إيغ نوبل» تكرم أغرب الاكتشافات العلمية لعام 2019