كيف أصبحت الفئران الحيوانات المفضلة لإجراء الاختبارات العلمية؟

كيف أصبح العلم يعتمد على فأر المختبر المتواضع؟
  1. منذ أرسطو، قام العلماء بتشريح الحيوانات الحية وتحفيزها وإجراء مختلف التجارب عليها سعياً وراء المعرفة (هل تذكرون تجربة كلب بافلوف؟)، ولكن بحلول نهاية القرن العشرين، أصبحت تربية المخلوقات التي تعيش في الأماكن المظلمة ضرورية لإجراء التجارب الهادفة لفهم وظائف الأعضاء لدى البشر. بحلول عشرينيات القرن الماضي، كان الطلب على فئران التجارب مرتفعاً لدرجة أن ذلك كان يدعم قطاع الصناعة الأميركية بأكملها.  في الواقع، يمكن تتبع جذور بعض سلالات القوارض الشائعة الآن- فئران جاكس هي المفضلة- إلى عصر الجاز (خلال فترة عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي).

منذ إقرار قانون الرفق بالحيوان الأميركي في عام 1966، انخفض استخدام المخلوقات الأكبر حجماً بشكل مطرد- لم يُستخدم سوى 800 ألف حيوان في التجارب المخبرية عام 2019- لكن ما تزال الفئران والجرذان مستخدمة في التجارب على نطاق واسع. تستخدم الولايات المتحدة أكثر من 100 مليون من هذه القوارض سنوياً، والعديد منها معدل وراثياً بهدف استخدامها في المختبر. تؤرخ هذه القصة التالية، والتي كتبها إتش سي ديفيس في عدد «بوبيولار ساينس» الصادر في مايو/أيار عام 1927، لظهور أسلاف الفئران ذات الفراء الأبيض.

اقرأ أيضاً: العناية بفئران التجارب ضرورية من أجل البحث العلمي

الفئران التي تذهب إلى الكلية (بقلم إتش سي ديفيس، مايو/أيار 1927)

باتت الفئران، العدو القديم للبشرية، تُرسل الآن إلى الكلية بصفتها صديقاً للبشرية. في حين يتم اصطياد جرذ الأحياء الشرير وقتله باعتباره حاملاً للأمراض، حظي ابن عمه المفضل، الفأر الأبيض، بالدلال والتعليم من خلال استخدامه في التجارب العلمية الرائعة التي هدفت لتحسين صحة الجنس البشري وجعله أكثر سعادة وحكمة.

لماذا تُستخدم الفئران دون غيرها في الاختبارات؟

في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، خضع 500 فأر أبيض- تمت تربيتها وتغذيتها وإيوائها بعناية- مؤخراً لاختبارات ذكاءٍ قد تؤدي إلى اكتشافات قيمة حول عملياتنا العقلية. وفي مختبر كروكر بجامعة كولومبيا، تتم دراسة نحو 9 آلاف فرد من نفس عائلة القوارض لاكتشاف أسرار جديدة حول الوراثة لدى البشر واكتساب رؤى مفيدة في مكافحة الأمراض. في الواقع، تطلب المؤسسات العلمية في جميع أنحاء العالم اليوم هذه المخلوقات ذات الذيل الطويل بأعداد كبيرة لدرجة أن تربية الفئران على نطاق واسع ترسخت كصناعة أميركية غير عادية.

في فيلادلفيا، يحتفظ معهد ويستار للتشريح والكيمياء الحيوية بمعداتٍ تبلغ قيمتها 60 ألف دولار خاصةٍ بتربية الآلاف من القوارض بهدف خدمة البشرية. حيث يتم شحنها من هناك إلى المخابر في أجزاء كثيرة من العالم.

السبب الرئيسي الذي جعل الفأر الأبيض الصديق المفضل للعلماء هو أنه يشبه البشر ببنيته ونموه وعملياته الجسدية، وبالتالي يمكن الاعتماد نسبياً على استجابته للاختبارات الجسدية واختبارات الذكاء لمعرفة المزيد عن أجهزتنا العقلية وأعضاء جسمنا.

على سبيل المثال، في مجال دراسة العادات، اختبر المجربون في جامعة ستانفورد تحت إشراف الأستاذ كالفن بي ستون قدرة الفئران على اكتساب عادات جديدة والتخلص من العادات القديمة. لهذا الغرض، استُخدمت في هذه الاختبارات أجهزة مبتكرة، يُدعى الجهاز الأول «صندوق المشكلات»، وهو عبارة عن حاوية مغطاة مع باب يؤدي إلى صندوق آخر من الطعام. الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها للفأر المسجون في صندوق المشكلات الوصول إلى الطعام هي الصعود إلى منصة صغيرة على جانب الصندوق، حيث يتم وصل تيار كهربائي عندما يحدث ذلك ليقوم بفتح الباب. يخضع كل فأر تحت الاختبار لهذا الاختبار مرة واحدة يومياً لمدة 20 يوماً، وهناك سجلٌ يحتوي على الوقت اللازم لفتح الباب، حيث تُظهر السجلات المعدل الذي تتشكل به العادة. بالإضافة إلى ذلك، يُكرر الاختبار بعد مرور 50 يوماً لتحديد القدرة على الاحتفاظ بهذه العادة.